ما هي اللغة الرسمية لزامبيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٢ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
ما هي اللغة الرسمية لزامبيا

اللغة الرسمية لزامبيا

تُعتبر اللغة الإنجليزية بمثابة اللغة الرسمية في زامبيا،[١] وعلى الرغم من ذلك؛ إلّا أنَّ لغات البانتو هي بمثابة اللغة الأكثر انتشاراً في زامبيا، كما تعترف حكومة زامبيا بوجود سبع لغات أخرى رسمية، وتتضمّن كلّ من: لغة بيمبا، ولغة نيانجا ( بالإنجليزية: Nyanja)، ولغة تونغا، ولغة لوزي، ولغة لوندا، ولغة الكاوند، ولغة لوفال ( بالإنجليزية: Luvale)، ويتمّ تدريس هذه اللغات في المرحلة الابتدائية في نظام المدارس العامة بحسب كلّ منطقة.[٢]


أهم لغات زامبيا

يتحدّث سكّان زامبيا العديد من اللغات، وهي على النحو الآتي:[٣]

  • لغة البانتو: يتحدّث بهذه اللغة شعب بيمبا، وكذلك ثماني عشرة مجموعة ثقافية أخرى من زامبيا، ولهذه اللغة العديد من المُسمّيات الأخرى، ومنها: (Cibemba، Chiwemba، Ichibemba).
  • لغة لوندا ( بالإنجليزية: Lunda): هي عبارة عن لغة من البانتو، ويتمّ التحدث بها في زامبيا، حيث يتواجد نحو 2.6% من الأشخاص الذين يستطيعون التواصل بهذه اللغة، وتُسمّى هذه اللغة بـ (Chilunda).
  • لغة تونغا: يتحدّث بهذه اللغة شعب تونغا الذين يتواجدون في المقاطعات الجنوبية، والغربية من زامبيا، وهي عبارة عن لهجة البانتو في البلاد.
  • لغة الكاوند ( بالإنجليزية:Kaonde): يتحدّث بها أكثر من 350,000 شخص في زامبيا، ويُشار إلى أنَّ نحو 3% من الزامبيين ينطقون بهذه اللغة.


لغات السكان الأصليين في زامبيا

يجدر بالذكر أنّ سكان زامبيا يستخدمون عدداً من اللغات الأصلية الأخرى؛ إذ يتحدّث سكانها بنحو يزيد عن 72 لغة محلية، ومنها كلّ من: لغة سولي (Soli)، و(Kwandi)، و(Chikunda)، و(Tumbuka)، وتحظى لغة تومبوكا (Tumbuka) بعدد كبير من المتحدثين بها؛ إذ يصل عددهم إلى نحو 2.6 مليون شخص، كما تُستخدم هذه اللغة في مجموعة واسعة من البلدان الأخرى، ومنها تنزانيا ومالاوي، ويُشار إلى أنَّ غالبية مستخدميها يعيشون في مالاوي، وتُمثل هذه اللغة واحدة من لغات البانتو المنتمية إلى عائلة لغة النيجر كونغو، وينتشر استخدامها في منطقة لوندازي (Lundazi) في زامبيا، وتُسمّى هذه اللغة باسم (Chitumbuka)، وهذا يعني أنَّها تنتمي إلى شعب تومبوكا.[٢]


معلومات عامة حول زامبيا

يوجد العديد من المعلومات التي ينبغي معرفتها حول زامبيا، ومنها الآتي:[٤]

  • تُعدُّ زامبيا بلداً غير ساحليّ، ويقع أقرب محيط لها على بُعد 965 كيلومتراً.
  • تُمثل زامبيا واحدة من أكثر دول القارة الأفريقية تحضراً.
  • عُرفت زامبيا قديما باسم روديسيا الشمالية، واستمرت على هذه التسمية حتّى عام 1964م.
  • تُصنّف البلاد على أنَّها أحد أسرع الدول التي تمَّ تحسين اقتصادها في العالم، حيث ساهم في تحسينه البنك الدوليّ عام 2010م.


المراجع

  1. Richard Hamilton Hobson, Andrew D. Roberts and Geoffrey J. Williams, "Zambia"، www.britannica.com, Retrieved 21-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Amber Pariona (10-10-2017), "What Languages Are Spoken In Zambia?"، www.worldatlas.com, Retrieved 21-5-2019. Edited.
  3. "Zambia Culture", www.mapsofworld.com, Retrieved 22-5-2019. Edited.
  4. "Zambia Map", www.mapsofworld.com,11-7-2018، Retrieved 22-5-2019. Edited.