ما هي اللغة الرسمية للبرتغال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٥٢ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
ما هي اللغة الرسمية للبرتغال

اللغة الرسمية في البرتغال

تُعتبر اللغة البرتغالية هي اللغة الرسمية في البرتغال، وهي من اللغات الرومانسيّة الهندوأوروبيّة، والتي تُستخدم في العديد من البلدان الأخرى التي كانت على اتصال مباشر بالبرتغال على مرّ السنين، ويتمّ التحدث بهذه اللغة من قبل 96% من السكّان، بحيث يتمّ استخدام البرتغالية كاللغة الأمّ، كما توجد لهذه اللغة عدّة لهجات مميزة، وتُستخدم البرتغالية في جميع مجالات الحياة في البلاد، بما في ذلك: الكتابة، والاتّصالات، والمعاملات اليوميّة.[١]


أماكن استخدام اللغة البرتغالية

يتمّ التحدث باللغة البرتغالية في البرازيل وغيرها من أراضي المستوطنات البرتغاليّة والمُستعمرات القديمة، كما ترتبط هذه اللغة باللغة الغاليسيّة التي تُستخدم في شمال غرب إسبانيا بشكل كبير، وتُصنّف اللغة البرتغالية بأنّها ثاني أشهر اللغات الرومانسية بعد الإسبانية من حيث عدد المتحدّثين، إذ بلغ عدد المتحدّثين بها حتى بداية القرن الحادي والعشربن للميلاد ما يُقارب 10 مليون شخص في البرتغال نفسها، وما يُقارب 187 مليون شخص حول العالم، وتحديداً في أفريقيا والولايات المتحدّة.[٢]


حقائق عن اللغة البرتغالية

يُمكن التعرف على اللغة البرتغالية من خلال الحقائق الآتية:[٣]

  • تُعتبر لغة البرتغال هي اللغة الرسمية لثمان دول أخرى غير البرتغال، فعلى عكس ما هو شائع بأنّ اللغة البرتغاليّة يتمّ التحدّث بها في البرتغال فقط، فإنّها تُعتبر اللغة الرسمية لعدّة دول أخرى؛ وهي: البرازيل، والموزمبيق، وأنغولا، وغينيا باسو، وتيمور الشرقية، وغينيا الاستوائية، وساو تاومي وبرنسيب، وجمهوريّة الرأس الأخضر.
  • يعيش ما يُقارب 5% فقط من الناطقين باللغة البرتغالية في البرتغال، ويُعتبر غالبية الناطقين باللغة البرتغالية من خارج البرتغال، حيث تُقدّر نسبتهم ما يُقارب 21%.
  • تُصنّف اللغة البرتغالية بأنّها سادس أكثر لغة شيوعاً في العالم، وذلك نتيجةً للأعداد الهائلة من المتحدّثين بها، كما تتميّز البرتغالية بأنّها من اللغات سريعة النمو، والتي تتمتع بإمكانية استخدامها في التواصل الدوليّ.
  • تأثّرت اللغة البرتغالية باللغة العربية بشكل كبير، بحيث لا تزال العديد من الكلمات البرتغالية من أصل عربي تُستخدم حتى الوقت الحاضر، وذلك نتيجةً لسيطرة المغاربة الإسلاميين من شمال أفريقيا والشرق الأوسط على البرتغال وإسبانيا في القرن الثامن.
  • يتمّ استخدام العديد من اللغات الأخرى في البرتغال، بما في ذلك اللغة الإنجليزيّة التي تُعدّ اللغة الثانية الأكثر انتشاراً في البلاد، فقد توسّع استخدامها في المناطق السياحيّة مثل مدينة لشبونة، كما يتمّ استخدام اللغة الإسبانية من قبل ما يُقارب 10% من سكّان البرتغال، بالإضافة إلى اللغة الميراندية التي يتحدّث بها عدد قليل من السكّان، والذين يُقدّر عددهم بحوالي 15.000 شخص حتى عام 2017م.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب Benjamin Elisha Sawe (1-8-2017), "What Languages Are Spoken In Portugal?"، www.worldatlas.com, Retrieved 20-5-2019. Edited.
  2. Rebecca Posner Marius Sala, "Portuguese language"، www.britannica.com, Retrieved 20-5-2019. Edited.
  3. EUAN MARSHALL (14-7-2017), "11 Fascinating Facts About the Portuguese Language"، www.theculturetrip.com, Retrieved 20-5-2019. Edited.