ما هي اللغة الرسمية للبرازيل

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٣ ، ١١ مايو ٢٠٢٠
ما هي اللغة الرسمية للبرازيل

اللّغة الرسمية للبرازيل

تُعدّ اللّغة البرتغالية (بالإنجليزية: Portuguese) لغة دولة البرازيل الرسمية، فهي اللّغة الأكثر انتشاراً فيها، إذ يتحدثها ما يُقارب 99% من السكّان باستنثاء بعض الأقلّيات الهندية التي لا زالت تحتفظ بلغاتها الأصلية، ويصل عدد المتحدثين باللّغة البرتغالية في البرازيل إلى نحو 204 مليون شخص، كما يُطلق على اللّهجة التي يتحدثون بها اسم البرتغالية البرازيلية، وإلى جانب البرتغالية فإنّ هنالك ما يُقارب 228 لغة أخرى في هذه الدولة تضمّ 11 لغة أجنبية ينطق بها المهاجرون، و217 لغة يتحدث بها السكان الأصليون.[١][٢][٣]


تضمّ دولة البرازيل أكبر عدد من السكان الذين يتحدثون اللّغة البرتغالية مقارنة بباقي دول العالم، وتليها أنغولا التي يتحدث البرتغالية فيها نحو 20 مليون من السكّان، ثمّ موزمبيق التي يتحدث ما يُقارب 14 مليون من سكانها هذه اللّغة،[٣] ومن الجدير بالذكر أنّ اللّغة البرتغالية تُعدّ اللّغة الوحيدة المُستخدمة في المدارس، والصحف، والإذاعة، والتلفاز، إلى جانب المعاملات التجارية، والأمور الإدارية في دولة البرازيل.[٤]


خصائص اللّغة البرتغالية البرازيلية

تتميّز اللّغة البرتغالية البرازيلية بعدّة خصائص، ومنها ما يلي:[٥]

  • الكلمة الواحدة لها عدّة معاني مختلفة: على سبيل المثال تعني كلمة "rapariga" باللّغة البرتغالية البرازيلية فتاة، إلّا أنّها قد تستخدم لتعطي معنى شتيمة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ البرازيليين يجمعون في لغتهم بين استخدام الكلمة الواحدة كفعل واسم في ذات الوقت.
  • اختلاف طريقة النطق في أرجاء البرازيل: تتعدّد الثقافات في دولة البرازيل بشكل ملحوظ خاصّة في المدن الكبيرة، وللتعرّف على المدن البرازيلية المختلفة، وأكبر هذه المدن، يمكنك الاطّلاع على مقالي: مدن برازيلية، و أكبر مدن البرازيل، ممّا ينتج عنه استخدام بعض المصطلحات الإسبانية والفرنسية، لذلك يظهر اختلاف في طريقة نطق الكلمات في اللّغة البرتغالية البرازيلية بين المناطق والأقاليم المختلفة في الدولة.
  • أحرف العلّة: تتأثّر معظم لغات ولهجات العالم بنطق الأفعال أكثر من الأحرف الساكنة، وتهتمّ اللّغة البرتغالية البرازيلية بالتركيز على تشديد أحرف العلّة التي تُعدّ أصوات متحرّكة عند النطق.
  • توحيد اللغة: وُقّعت معاهدة في عام 1990م لتوحيد اللّغة البرتغالية في جميع الدول الناطقة بها بهدف سدّ الثغرة والاختلافات بين هذه الدول، وقد اعتُمد ذلك رسمياً في الحكومة البرتغالية في عام 2014م، وفي الحكومة البرازيلية في عام 2016م، ويُعدّ الالتزام بطريقة التهجئة الجديدة إلزامياً للجميع في دولة البرازيل.


تاريخ اللّغة البرتغالية البرازيلية

استُخدمت اللّغة البرتغالية في دولة البرازيل لأوّل مرة في القرن السادس عشر الميلادي، إلّا أنّها كانت سابقاً قد شهدت الكثير من التغييرات في البرتغال التي تُعدّ الدولة الأمّ لهذه اللّغة، ومن جانبٍ آخر فقد وحّدت حكومات كلّ من البرازيل والبرتغال التهجئة بين الدولتين، إلّا أنّ الاختلاف في طريقة لفظ الكلمات، ومعاني المفردات بينهما لا زال ملحوظاً بشكلٍ كبير، ومن الجدير بالذكر أنّ البرازيل تُعدّ الدولة الوحيدة في القارّتين الأمريكيتين التي يتحدث سكانها اللّغة البرتغالية التي ساهم تأثّرها باللّغات الأجنبية المختلفة نتيجة قدوم عدد من المهاجرين من إيطاليا، وألمانيا، واليابان، وإسبانيا إلى البرازيل بشكل كبير في إدخال مفردات جديدة إليها، كما لعبت لغات شعوب البرازيل الأصلية، والمنتجات والتقنيات الأجنبية التي أُدخلت إلى دولة البرازيل دوراً في ذلك أيضاً.[٢]

[٦]


اللّغات الأخرى المستخدمة في البرازيل

تتعدّد اللّغات المنطوق بها في دولة البرازيل نتيجة لقدوم المهاجرين، ومن هذه اللّغات ما يلي:[٣]

  • اللّغة الألمانية: يشكّل عدد السكّان الذين يتحدثون اللّغة الألمانية في البرازيل ما يُعادل 1.9% من إجمالي عدد سكان الدولة، وتُعدّ هذه اللّغة ثاني أكثر اللّغات المعروفة في البرازيل بعد اللّغة البرتغالية، ومن الجدير بالذكر أنّ نسبة المتحدثين باللّغة الألمانية في الأربعينيات من القرن العشرين كانت مرتفعة جداً بسبب قدوم العديد من المهاجرين الألمان الذين حافظوا على لغتهم الأصلية واستخدامها مع الزمن.
  • لغات الشعوب الأصلية: يشكّل عدد سكان البرازيل الأصليين الذين يتحدثون بلغاتهم ما يُعادل 1.9% من إجمالي عدد سكان الدولة، ويجدر بالذكر أنّ العديد من هذه الّلغات لا زالت تستخدم حتى الآن.
  • اللّغة الإسبانية: يستطيع العديد من البرازيليين فهم اللّغة الإسبانية نظراً لوجود تشابه كبير بين اللّغتين، بالإضافة إلى قرب الموقع الجغرافي لدولة البرازيل من الدول الناطقة بالإسبانية، ولمعرفة مزيد من المعلومات حول موقع دولة البرازيل، يمكنك قراءة مقال أين تقع البرازيل.
  • اللّغة الإنجليزية: تستخدم اللّغة الإنجليزيّة كلغة ثانية بعد اللّغة البرتغالية في العملية التعليمية في معظم مدارس البرازيل، وتثبت الإحصائيات أنّ 3% من سكان البرازيل يتحدثون اللّغة الإنجليزية كلغة أخرى.
  • اللّغة الإيطالية: ظهرت اللّغة الإيطالية في البرازيل بسبب هجرة العديد من الإيطاليين إليها في القرن العشرين، إلّا أنّ الإيطاليين لم يحافظوا على استخدام لغتهم الأصلية بشكل كبير بعد هجرتهم.


ولمعرفة مزيد من المعلومات حول دولة البرازيل، يمكنك قراءة مقال معلومات عامة عن دولة البرازيل.


المراجع

  1. "BRAZIL", www.nationsencyclopedia.com, Retrieved 25-3-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Brazil Languages", www.worldpopulationreview.com,17-2-2020، Retrieved 25-3-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت Amber Pariona (7-8-2018), "What Languages Are Spoken In Brazil?"، www.worldatlas.com, Retrieved 25-3-2020. Edited.
  4. "Brazil", newworldencyclopedia.org,19-2-2019, Retrieved 25-3-2020. Edited.
  5. James Shaw (12-8-2019), "Five Things You Need to Know About Brazilian Portuguese"، www.languageconnect.net, Retrieved 25-3-2020. Edited.
  6. Luciano Martins, Richard Momsen, Rollie Poppino and others (12-8-2019),"Language",www.britannica.com, Retrieved 25-3-2020. Edited.