ما هي المعادن التي يجذبها المغناطيس

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٩ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
ما هي المعادن التي يجذبها المغناطيس

المعادن التي يجذبها المغناطيس

المغناطيس هو أي مادة يمكنها أن تولّد حقلاً مغناطيسياً وتجذب المعادن إليها، ومع نهاية القرن التّاسع عشر تمكّن العلماء من اختبار قدرة جميع العناصر المعروفة ومعظم المركبات على إظهار خصائص مغناطيسيّة،[١] وتُقسم المواد التي تنجذب للمغناطيس إلى نوعين:[٢]

  • مواد ذات مغناطيسية حديدية: (بالإنجليزيّة: Ferromagnetic metals)؛ وهي المواد التي تنجذب بشدة إلى المغناطيس؛ لذلك فهي تُستخدم لصُنع المغناطيس الدائم، ومن الأمثلة عليها الحديد، والكوبالت، والنيكل وبعض المعادن النّادرة؛ مثل الجادولينيوم، والنيوديميوم، وسماريوم، وبعض السّبائك مثل الصّلب السبائكي (بالإنجليزيّة: Alloy steel).
  • مواد ذات مغناطيسيّة مسايرة: أو البارامغناطيسية (بالإنجليزية: Paramagnetism)؛ وهي مواد تنجذب للمغناطيس ولكن بمقدار ضئيل جداََ، بحيث لا يمكن الإحساس بها أو رصدها إلا عن طريق معدات علميّة حساسة جداََ، ومن هذه المواد المغنيسيوم، والموليبدينوم، والتنتالوم.


أشكال المغناطيسيّة

بالإضافة للمواد ذات المغناطيسيّة الحديديّة والمواد ذات المغناطيسية المسايرة، يوجد أنواع أُخرى للمواد من حيث تأثّرها بالمغناطيس، ومن هذه المواد ما يأتي:[٣]

  • مواد ذات مغناطيسية مُعاكسة: (بالإنجليزيّة: Diamagnetism)؛ تُظهر جميع المواد مغناطيسيّة معاكسة؛ أي أنّها تُنتج مجالاً مغناطيسياً يُعارض المجال المغناطيسي للمغناطيس فتتنافر معه، ولكن بقوة ضعيفة من الصّعب ملاحظتها في كثير من المواد، ومن الأمثلة على هذه المواد الذّهب، والكوارتز، والماء، والنّحاس، والهواء.
  • مواد ذات مغناطيسية حديدية مُضادة: (بالإنجليزية: Antiferromagnetism)؛ وهي المواد التي لا ينتج عنها مجال مغناطيسي، ومن الأمثلة عليها مُركبات الفلزات الانتقاليّة؛ مثل حَجَر الدَّم أو الهيماتيت (بالإنجليزية: Hematite)، ومنغنيز الحديد، وأُكسيد النيكل.
  • المواد الفريمغناطيسيّة: (بالإنجليزية: Ferrimagnetism)؛ وهي مواد تنجذب للمغناطيس مثلها في ذلك مثل المواد ذات المغناطيسيّة الحديديّة، إلا أنّها ليست من المعادن، ومن الأمثلة عليها الماغنتيت، أو أكسيد الحديد الأسود (بالإنجليزيّة: Magnetite).


استخدامات المغناطيس

يُستخدم المغناطيس في صناعة الكثير من المواد الضّرورية في الحياة العملية؛ بما في ذلك المُحركات الكهربائيّة، والسّماعات، والأجراس الكهربائية، ومسارات القطارات، وشاشات التّلفاز، وشاشات أجهزة الحاسوب، والهواتف، كما يُستخدم في الرّافعات، والبوصلات المغناطيسيّة التي تحدّد الاتجاهات، وفي الثّلاجات للمحافظة على الباب مُغلقاََ، كما يُستخدم لفرز المواد التي تنجذب للمغناطيس عن غيرها من المواد.[٤]


المراجع

  1. "Magnet", www.britannica.com, Retrieved 21-5-2019. Edited.
  2. Karl Wallulis (17-4-2018), "List of Metals That Are Attracted to Magnets"، sciencing.com, Retrieved 21-5-2019. Edited.
  3. Anne Helmenstine (18-7-2018), "What Is Magnetism? Definition, Examples, Facts"، www.thoughtco.com, Retrieved 22-5-2019. Edited.
  4. "Uses of Magnets", www.tutorvista.com, Retrieved 22-5-2019. Edited.