ما هي خطوات كتابة التقرير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ١٩ أبريل ٢٠١٨
ما هي خطوات كتابة التقرير

خطوات كتابة التقرير

نذكر خطوات كتابة التقرير فيما يلي:[١]

  • تحضير الغاية الرئيسية: يكون ذلك من خلال الإلمام بطبيعة التقرير وسبب إعداده والجهة التي يجب أن يُقدم لها.
  • التحضير للإعداد: يكون ذلك من خلال تحضير الفريق وتوزيع المهام وتحديد خصائص التقرير المختلفة وتحديد مصادر المعلومات والبيانات وتحديد خطة الإعداد.
  • البدء بالإعداد: متابعة فريق الإعداد ومراقبة إنجازهم وأدائهم من حيث الزمن وجودة المخرجات.
  • تحضير مسودة التقرير: يتم كتابة المسودة الأولى للتقرير بعد إنجاز المهمات المُتبعة في كتابة جميع أقسام التقرير وعملية تجميعها ومراجعتها لغوياً وفنياً.
  • تحضير النسخة النهائية من التقرير: يتم إنجاز هذه المرحلة بعد مراجعة التقرير من قِبل الجهة المختصة إن كانت داخل المؤسسة كمجلس الإدارة أو خارجها كجهات التمويل، ثمَّ يقوم فريق إعداد التقرير بالتعديلات المطلوبة ومراجعة الملاحظات وتنفيذها وعند الانتهاء منها تُضاف اللمسات الأخيرة على التقرير كإضافة الملاحق والمراجع وغيرهما، وبذلك يُصبح التقرير كاملاً ثمّ يتم تسليمه للجهة أو الجهات المعنية.


التقرير

يُعرَّف التقرير بأنَّه عرضٌ لمحتوى معين، يتسم بدقته في الوصف وحياديته في العرض، حيثُ يتم تجميع قدْر كبير من المعلومات والبيانات المختلفة للوصول إلى نتائج واقتراحات مناسبة للتقرير، ويهدف التقرير إلى نقل العديد من الأفكار والتأثير بالإقناع لإحداث تغيير للأفضل من خلال توثيق الحقائق والمعلومات والمقترحات ويكون ذلك لاتخاذ إجراء معين أو للإعلان عن شيء ما أو للتحفيز للشروع للقيام بدور ما.[٢]


أنواع التقارير

تُقسم التقارير إلى ثلاثة أنواع، النوع الأول: هو التقارير غير الدورية مثل: تقارير الدراسات والأبحاث، تقارير في تطور العمل والإنجاز، تقارير التوصية وهي تتصف بالإقناع، تقارير إخبارية، تقارير تحليلية، تقارير نهائية، أمَّا النوع الثاني فهو التقارير الدورية مثل: تقارير مالية، تقارير إدارية، تقارير المبيعات، والنوع الثالث وهو محضر الاجتماع ويُسجلُ فيه جميع القرارات والأحداث التي حصلت داخل الاجتماع.[٣]


المراجع

  1. مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية (2015)، دليل كتابة التقارير، رام الله- فلسطين: مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية، صفحة 16-17. بتصرّف.
  2. رئيس قسم (2015/2014)، التوجيه الفني العام للعلوم ، صفحة 2. بتصرّف.
  3. مازن غنام (2008/2009)، دليل إعداد التقارير الناجحة، مُحافظة جنين: الهيئة االستشارية الفلسطينية لتطوير املؤسسات غير احلكومية في محافظة جنين PCS، صفحة 10. بتصرّف.