ما هي شهادة الآيزو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٨ ، ١ أغسطس ٢٠١٧
ما هي شهادة الآيزو

شهادة الأيزو

تُعرف شهادة الأيزو على أنها مجموعة أو عدداً من الشهادات الدالة على تطبيق نظام تأكيد الجودة في المنظمة، أو المؤسسة، أو الجمعية الحاصلة عليها، حيث تمثل ضمان تأكيد لجهة ثالثة بقدرة المنظمة الحاصلة عليها على تلبية المواصفات والمعايير المطلوبة للجودة بخصوص المنتج الذي تقدّمه، إضافةً لذلك فهي تدلّ على أنّ أداءها ونشاطها قد وصل للمستويات التفاوضية، ويجدر بالذكر أنّ هذه الشهادة تقسم إلى ثلاثة أنواع، كما تُطبق كل شهادة في نوع محدد من المؤسسات.


أنواع شهادة الأيزو

  • شهادة الجودة الأيزو 9001: يتم تطبيق هذه الشهادة على المؤسسات التي تقوم بتصميم وإنتاج وبيع منتجاتها.
  • شهادة الجودة الأيزو 9002: تُطبق هذه الشهادة على المؤسسات التي تقوم بإنتاج وبيع منتجاتها.
  • شهادة الجودة الأيزو 9003: تُطبق هذه الشهادة على المؤسسات التي تتولى مهمة بيع المنتجات فقط.


أهمية الحصول على شهادة الأيزو

  • زيادة ورفع القدرة التنافسية الخاصة بالشركة، وذلك من خلال تحسين الصورة العامّة للشركة أمام المستهلك، ومساعدتها على توزيع وطرح منتجاتها داخل الأسواق العالمية، هذا عدا عن مجاراتها ومواكبتها للمتطلّبات الخاصّة بمنظّمة التجارة العالمية انجات.
  • توفير وتحسين مجموعة مثالية من الوثائق التي يمكن اعتبارها دليلاً إرشادياً للمعطيات الفنية والإدارية، والإجراءات، إضافةً لذلك المساعدة في تحقيق أداءٍ جيداً لجميع العمليات.
  • المساهمة في رفع المستوى الأدائي للشركة، إضافة لتحقيق الكفاية والكفاءة المطلوبة، هذا عدا عن خفض الفائدة الناجمة عن العمليات الإنتاجية، ويكون ذلك من خلال خفض المسترجعات أو العيوب، ممّا يلعب دوراً كبيراً في تقليل أسعار الخدمات والسلع التي تعرضها الشركات.
  • تحسين مستوى الروابط والعلاقات مع العملاء.
  • تمكين ومساعدة الشركة في القيام بعمل التقييم الذاتي والمراجعة ذاتياً.
  • رفع الروح المعنوية لموظفي الشركة، وتحفيزهم على العمل، إضافةً لتشجيعهم على المساعدة في عمليّات المراجعة الداخلية الدورية الخاصّة بالنظام المطبق، وهذا بدوره يساهم في وصولهم لأفضل مستوى بحيث يجعلهم يحافظون على الشهادة التي تمّ منحها لهم، هذا عدا عن اطمئنانهم كونهم يعملون ضمن نظام موثّق يبعد كلّ البعد عن العمل الاجتماعيّ التقليديّ.
  • تطوير الجودة وثباتها، وذلك بسبب اهتمام ومتابعة نظام الجودة للمراجعة والتقييم.
  • مساعدة الشركة ومساندتها في تحقيق أهدافها الخاصّة الربحية، وذلك بسبب التقليل من تكلفة الإنتاج، إضافةً للتقليل من نسبة العيب والتالف، والمساهمة في زيادة المبيعات.


مجالات الحصول على شهادة الأيزو

لا بدّ من القول بأنّ الحصول على شهادة الأيزو لا يقتصر على حدود معينة أو على مدى محدد للمؤسّسات، والشركات، والخدمات، والهيئات، فقد تم تقسيمها لعدّة تقسيمات وتصنيفات، وهما: الأيزو 1400 التابع للبيئة، والأيزو 9000 وتصنيفاته، وينبغي التنويه أنّ تنوّع تصنيفات شهادة الأيزو وفئاتها جعلها مناسبة لجميع الخدمات والقطاعات، وذلك بدايةً من محلّ تجاري لا يتجاوز عدد عامليه شخصين وصولاً إلى مستويات قد تصل إلى مؤسّسات وحكومات الدولة، فجميعها بإمكانها الحصول على شهادات الأيزو، وذلك في حال التزمت بالمتطلبات والمعايير الخاصة بها.