ما هي صفات النسر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ٦ أغسطس ٢٠١٥
ما هي صفات النسر

النسر

النسر من نوع الطيور الجوارح، حيث يعيش هذا النوع من الطيور في عدد كبير في مناطق العالم، ويمتاز بالعديد من الميزات والسمات التي تميزه عن الأنواع الأخرى من الطيور، والحيوانات، إلا أنّ النسور في يومنا هذا معرضة لخطر الانقراض، إذ نتج ذلك من قلّة الغذاء المناسب لها، فالنسور كما هو معروف تقتات على الجيف، وقد قلت أعداد الجيف بشكل عام نتيجة لتطوّر الطبّ البيطري الذي قلل من أعداد الحيوانات النافقة، ومن العوامل الأخرى التي أدّت إلى تناقص في أعداد النسور عمليّة الصيد، إلى جانب القضاء عليها من خلال استعمال المواد الكيميائيّة التي تقتل الجيف وتستقرّ في أجساد النسور بعد تناولها لهذه الجيف.


مميزات النسور

  • لها أجنحة طويلة ذات عضلات قوية تساعدها على الطيران على ارتفاعات عالية جداً، كما تساعدها على قطع مسافات طويلة.
  • تمتاز بقدرتها على الإبصار الحاد، بالإضافة إلى أنّ لها مخالب حادّة جداً، كبيرة الحجم، ومعقوفة أيضاً، كما أنّ لها منقاراً حاداً معقوفاً أيضاً، وكلّ هذه الميزات والصفات الجسمانيّة التي حباها الله بها حتى تجعلها قادرة على التواؤم مع متطلباتها الغذائية، بعبارة أخرى حتى تصير قادرة على تمزيق الطعام وتقطيعه، وأكله.
  • في الصباح الباكر من الأيام التي يكون الهواء فيها بارداً تتحضّر النسور عادة ليوم القتال، حيث تقوم بالاعتناء بريشها، وبعد أن يسخن الهواء المحيط، تنتشر النسور باحثة عن غذائها وقوتها.
  • الأكل يكون بناء على الأولوية، حيث تأكل النسور كبيرة السن أوّلاً، ثمّ تتبعها النسور صغيرة السنّ، وإذا ما تكافأ نسران أو أكثر من ناحية السنّ فإنّ المعارك والنزاعات تنشب بينهم.
  • بعد أن تنتهي من تناول الطعام تنظف نفسها من البقايا، ثم تنتظر إلى أن يهضم الطعام فترة من الزمن حتى تتمكن من الطيران مرة أخرى، وبمقدور النسور أن تتناول كميات هائلة من الطعام؛ ذلك أن طعامها قد يكون نادراً في بعض الأحيان، لهذا فهي بحاجة إلى الانتظار لفترات طويلة حتى تستطيع الأكل مرة أخرى.
  • تعيش النسور في الأماكن المرتفعة جداً عن الأرض.لهذا فإن الحيوانات المفترسة يصعب عليها الوصول إلى الأماكن التي تعيش فيها النسور.
  • تعتبر النسور من الطيور الاجتماعية، فالزوجان يغازلان بعضهما البعض ابتداءً من فصل الشتاء، وذلك عندما تبدأ النسور بعملية التمشيط، كما أنّها تقوم بما يعرف بالطيران الاستعراضيّ الذي خلاله تتلامس أجنحتهما معاً.
  • عندما تبيض أنثى النسر، يتناوب الزوجان على احتضان هذه البيضة وذلك إلى أن تفقس بعد خمسة وخمسين يوماً تقريباً، وعندما تولد الفراخ تكون مغطّاة بريش ناعم أبيض اللون، وبعد ذلك بعشرة أيام تقريباً، تغادر هذه الفراخ أعشاشها، وتبدأ حياتها بشكل مستقل.