ما هي عاصمة جمهورية تشيك

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٣ ، ٧ مايو ٢٠١٩
ما هي عاصمة جمهورية تشيك

مدينةُ براغَ

تقع مدينةُ براغَ (بالإنجليزية: Prague) الأوروبيّة في جمهوريّةِ تشيك، وتُمثّلُ العاصمةَ الوطنيّةَ، والإداريّةَ فيها منذُ فترةِ ما بعدَ الحربِ العالميّةِ الأولى، بالإضافةِ إلى أنّها تُمثّل المدينةَ الكبرى في الجمهوريّةِ، ومركزَها التجاريَّ، والثقافيَّ، والاقتصاديَّ، والسياسيَّ؛ فهي تضمُّ البرلمانَ، وقصرَ براغَ الرئاسيَّ، والعديدَ من المراكزِ الثقافيّةِ، وغيرها.[١]


موقعُ مدينةِ براغَ

تقعُ مدينةُ براغَ في جمهوريّةِ التشيك، وتحديداً في الجزءِ الشماليِّ الأوسطِ من البلادِ، في إقليم بوهيميا الوُسطى، وفي المنطقةِ التي يخترقُها نهرُ فلتافا، وهي تتربّعُ على أرضٍ يصِلُ ارتفاعُها إلى 300 مترٍ (1000 قدمٍ) عن مستوى سطحِ البحرِ،[٢] أمّا من الناحيةِ الفلكيّةِ فإنّ مدينةَ براغَ تقعُ على خطِّ الطولِ (14.42)، ودائرةِ العرضِ (50.09).[٣]


سُكّانُ مدينةِ براغَ

يقطنُ المنطقة الحضريّة لمدينةَ براغَ 1,298,804 نسماتٍ، وذلك من خلالِ إحصائيّات عامِ ألفين وتسعةَ عشرَ، واستناداً إلى ذلك فهي تحتلُّ المرتبةَ الأولى في قائمةِ المدنِ الكبرى في الجمهوريّةِ من حيثُ عددِ السكّانِ، وبالنظرِ إلى المساحةِ الإجماليّةِ للمدينةِ، والبالغةِ نحوَ 298كم² (115 ميلاً مربّعاً)، فإنّ الكثافةَ السكّانيةَ تصِلُ إلى 4,600 شخص لكلِّ كم² (12,000 شخصٍ لكلِّ ميل²)، وتشيرُ التقديراتُ الإحصائيّةُ إلى أنّ العدد سيرتفعُ إلى 1,352,374 نسمةً بحلولِ عامِ ألفين وخمسةٍ وثلاثين.[٤]


أهمُّ مَعالمِ مدينةِ براغَ

تزخرُ مدينةُ براغَ بالمَعالمِ، والأماكنِ الرائعةِ، وفيما يلي ذِكرٌ لأهمِّها:[٥]

  • كاتدرائيةُ القدِّيس فيتوس: وهي كنيسةٌ أثريّةٌ تاريخيّةٌ امتدّ بناؤها على مدى 600 سنةٍ تقريباً، وهي تتميّزُ بعمارتِها الرائعةِ، ومحتوياتِها الثمينةِ، مثل: فسيفساءِ القيامةِ الأخيرةِ، ومقابرَ الشخصيات الدينيّة المهمّة.
  • جسرُ تشارلز: وهو جسرٌ حجريٌّ قديمٌ مُخصّصٌ للمشاةِ، وهو يمتدُّ على طولِ 500 مترٍ، ويحظى بشعبيةٍ كبيرةٍ عندَ زُوّارِ المدينةِ، وسُيّاحِها.
  • قلعةُ براغ: وهي قلعةٌ أثريّةٌ تاريخيّةٌ تُوجَدُ على يسارِ نهرِ فلتافا، وتتميّزُ بعمارتِها الرائعةِ، ومساحتِها الضخمةِ.
  • دارُ البلديّةِ: وهي قاعةٌ، ومبنى ضخمٌ يُعتبَرُ من أجملِ مَعالمِ المدينةِ؛ حيثُ يظهرُ الطرازُ المعماريُّ الحديثُ، واللوحاتُ المنحوتةُ بدقّةٍ، والزخارفُ المُدهشةُ.
  • مكتبةُ ستراهوف: وهي مكتبةٌ رهبانيّةٌ تاريخيّةٌ ضخمةٌ بُنِيت على الطرازِ الباروكيِّ خلالَ القرنَين: السابع عشر، والثامن عشر الميلاديّين.


المراجع

  1. Amber Pariona (April 25, 2017), "What Is The Capital Of The Czech Republic?"، www.worldatlas.com, Retrieved 21-4-2019. Edited.
  2. The Gale Group (2000 ), "Prague"، www.encyclopedia.com, Retrieved 21-4-2019. Edited.
  3. " Where is Prague, The Czech Republic?", www.worldatlas.com,October 15, 2015، Retrieved 21-4-2019. Edited.
  4. "Prague Population 2019", worldpopulationreview.com, Retrieved 21-4-2019. Edited.
  5. "Prague attractions", www.lonelyplanet.com, Retrieved 21-4-2019. Edited.