ما هي عاصمة دولة التشيك

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
ما هي عاصمة دولة التشيك

دولة التشيك

تقع جمهورية التشيك في قلب قارة أوروبا، وكانت خلال الفترة ما بين (1918-1939 و1945-1992م) مكملة لجمهورية تشيكوسلوفاكيا باتحادها مع دولة سلوفاكيا، وتعّد من الدول الفقيرة للمنافذ البحرية، وتشترك التشيك مع بولندا وألمانيا بحدود شمالية، وتحدها سلوفاكيا من الجهة الشرقية، أما من الجنوب فتأتي حدودها مع النمسا، ومع ألمانيا من الغرب، وتمتد مساحة التشيك إلى 78.866 كم2، وتتخّذ من مدينة براغ عاصمةً لها.


العاصمة براغ

تعتبر العاصمة براغ من أكبر مدن التشيك، كما أنّها من المدن التاريخية فيها التي تمكنت من الحفاظ على طابعها وشكلها؛ فهي لم تتعرض للدمار بشكل كبير خلال الحرب العالمية الثانية كمدن أوروبا الوسطى، وتشير إحصائيات التعداد السُكاني لعام 2016م إلى أنّ عدد سكان المدينة تجاوز 1.280.508 نسمة، وتصل مساحتها إلى 500 كم2، وترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو 235 م.


وتشغل حيزاً فوق نهر فلتافا في قلب منطقة بوهيميا التاريخية في الجزء الغربي من البلاد، وحملت المدينة على مر العصور ألقاباً متعددة منها :المدينة الذهبية وأم المدن وقلب أوروبا، كما أنها تعرف أيضاً بالمدينة ذات المئة برج؛ وجاءت هذه التسمية من كثرة الأبراج التي تعتلي كنائسها وقصورها.


التاريخ

يرجع تاريخ تأسيس مدينة براغ إلى نهايات القرن التاسع الميلادي، واتخذت مكانة هامة باعتبارها مقراً لملوك بوهيميا، وفي القرن الرابع عشر الميلادي عاشت المدينة بحالة ازدهار غير مسبوقة خلال فترة حكم الملك الروماني تشارلز الرابع، إذ أصدر أمراً بتشييد البلدة الجديدة وكل من جسر تشارلز وكاتدرائية القديس فيتوس الكاتدرائية القوطية الأقدم على مستوى أوروبا الوسطى، كما شُيّدت فيها أيضاً أقدم جامعة على مستوى القارة وهي جامعة تشارلز، وبفضل ذلك فقد حققت المدينة لقب ثالث أكبر مدينة في أوروبا خلال الحقبة الثالثة من تاريخها.


السياحة

تعتبر براغ واحدة من الوجهات السياحية الهامة في القارة الأوروبية، ويأتي ذلك بما تتميز به من سحر معماري تُظهره المباني المشيدة وفقاً للطرز الفنية الحديثة أو الباروكية أو فنون عصر النهضة والقوطي، ولا تقتصر السياحة في براغ على الأماكن الأثرية؛ بل تشتهر أيضاً بالسياحة العلاجية لوجود ينابيع معدنية عتيقة تصل درجة حرارتها إلى 39°، وتدخل في تركيبتها عدداً من العناصر المعدنية الطبيعية النادرة، ومن أهمها ينابيع كارلوفي الواقعة في الجزء الشمالي الغربي في المدينة.


معالم براغ

  • قلعة براغ: تعتبر من أكبر القلاع التاريخية على مستوى العالم، حيث تمتد مساحتها إلى أكثر من 4300 م2، وتضم بين أسوارها مجمعاً من المباني: كالكاتدرائية والقصر والدير، وتمتاز بتنوع الفنون المعمارية فيها: كالحديث والبوهيمي والرومانسيكي، ويذكر بأن هذه القلعة كانت مقراً لملوك بوهيميا وتحديداً حكام العهد الشيوعي وما تلاه.
  • سور لينون: اتخذ سور لينون شهرة كبيرة منذ عام 1980م؛ نظراً لما كُتب عليه من كلمات ومقاطع من أغاني عضو فرقة البيتلز الأسطورية جون لينون، فأصبح الجدار محط أنظار السياح من عشاق البيتلز.
  • جسر تشارلز، يحظى بأهمية سياحية شعبية على مستوى البلاد، نظراً لعبوره فوق أطول نهر في الجمهورية؛ ويلعب دوراً هاماً في ربط البلدة القديمة مع المربع الصغير حيث قلعة براغ، ويرجع تاريخ تأسيسه إلى القرن الثاني عشر.