ما هي علاقة الزلازل بتكتونية الصفائح

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٤ ، ٢١ يونيو ٢٠١٩
ما هي علاقة الزلازل بتكتونية الصفائح

الزلازل والصفائح التكتونية

تحدث الزلازل نتيجة عدة عوامل من أهمها حركة الصفائح التكتونية، وبشكل عام فإن الصفائح التكتونية المكونة لباطن الأرض تتحرك ببطء، إلا أن الاحتكاك الواقع بين الصفائح أحياناً يؤدي إلى عرقلة مسيرها، في الوقت الذي تستمر فيه بقية الصفائح بالحركة، مما يؤدي إلى زيادة الضغط الواقع على الصفائح العالقة ببعضها البعض بسبب الاحتكاك، ومع زيادة الضغط الحاصل تخضع الصفائح أخيراً لهذا الضغط، مما يؤدي إلى حركتها باتجاه بعضها البعض بسرعة كبيرة، وكنتيجة لهذه الحركة يحدث الزلزال، وتنتقل الموجات المنبعثة من الطاقة المحررة نتيجة الاصطدام عبر القشرة الأرضية مسببة مجموعة من الاهتزازات الأرضية التي يستشعرها الإنسان.[١]


أشهر الزلازل التكتونية

حدثت العديد من الزلازل نتيجة لاصطدام الصفائح التكتونية، من أشهرها:[٢]

  • زلزال سان فرانسيسكو الذي حدث عام 1906م، والذي بلغت قوته على مقياس ريختر 8، وقد حدث هذا الزلزال نتيجة القوى المتنامية على طول التقاء صفيحتي المحيط الهادئ وأمريكا الشمالية، مما أدى إلى حدوث انزلاقات أفقية لمسافة تزيد على 400 كم داخل وخارج المدينة، وقد بلغ عمق الزالزل 10كم، وقد أدت الحرائق الناتجة عن هذا الزلزال إلى وفاة أكثر من 500 شخص.
  • زلزال تشيلي الذي حدث عام 1960م، وقد بلغت قوته 9 على مقياس ريختر، حيث حدث نتيجة القوى الضاغطة على صفيحتي المحيط الهادي وأمريكا الجنوبية، مما أدى إلى حدوث صدع بطول 1000كم، وعرض 200كم، وقد كان هذا الزلزال من أكبر الزلازل الواقعة في ذلك القرن.
  • الزلزال الواقع في مدينة أنكوريج في ألاسكا عام 1964م، وقد بلغت قوته 8.5، وقد حدث نتيجة اصطدام صفيحتي المحيط الهادئ وأمريكا الشمالية.


أسباب الزلازل الأخرى

تحدث الزلازل في معظمها بسبب حركة الصفائح، إلا أن هناك أسباباً أخرى تؤدي لحدوث الزلازل من أهمها:[٣]

  • الانفجارات البركانية: إذ إن الانفجارات البركانية غالباً ما تكون عنيفة جداً وتسبب عدداً من الاهتزازات في القشرة الأرضية، وقد يحدث أن يتم إغلاق فوهة البركان بشكل مؤقت، مما يؤدي إلى حدوث انفجار مفاجئ مسبباً هزات أرضية في القشرة.
  • أسطح الكهوف في باطن الأرض: ففي بعض الأحيان تتسبب انهيارات الأسقف للكهوف الموجودة في باطن الأرض بإطلاق قوة كبيرة، مما يؤدي إلى حدوث هزات خفيفة في القشرة الأرضية.
  • الانفجارات النووية: حيث تعمل على تحرير قدر كبير من الطاقة تتسبب في حدوث بعض الاهتزازات في القشرة الأرضية.


المراجع

  1. Claire Gillespie (10-4-2018), "What Is a Tectonic Earthquake?"، www.sciencing.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.
  2. "Severe Weather and Natural Disaster", www.teacher.scholastic.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.
  3. Varsha (7-2-2019), "Causes, Effects and Geographical Distribution of Earthquakes"، www.owlcation.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.