ما هي عملة جزر المالديف

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٤٧ ، ٨ فبراير ٢٠١٧
ما هي عملة جزر المالديف

جزر المالديف

تعرّف رسمياً باسم جمهوريّة المالديف، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر الصغيرة الواقعة في قارّة آسيا وتحديداً في المحيط الهنديّ، وتعدّ هذه الجزر من الدول المسلمة؛ حيث إنّ جميع سكانها تقريباً من المسلمين، وهي من الجزر التي يمرّ فيها خط الاستواء من الناحية الجنوبيّة، وسمّاها العرب قديماً ذيبة المَهَل أو محلديب؛ ويعتقد بأنّ هذا الاسم تمّ تحريفه فيما بعد حتّى عرفت باسم جزر المالديف، وعاصمة هذه الجزر هي ماليه.


عملة جزر المالديف

عملة جزر المالديف هي روفيه مالديفيّة، وقد تمّ تأسيسها من قبل السلطة المالية المالديفية، حيث إنّ اسمها مشتقّ من الروبيّة وهي عملة دولة الهند، وحروفها التسلسليّة المتعارف عليها عالمياً هي MVR، أما حروفها المحلية فتُعرف باسم rf، وكل روفيه تساوي 100 لاري.


تاريخ جزر المالديف

الفترة البوذية

جاءت البوذيّة إلى هذه الجزر خلال فترة توسّع الإمبراطور أشوكا؛ حيث أصبحت الديانة البوذيّة هي الديانة الرئيسيّة لأهل جزر المالديف وذلك حتّى القرن الثاني عشر، وقد وجد في هذه الجزر مجموعة من الإنجازات الفنيّة التي كانت على شكل منحوتات بدرجة عالية جداً من التطوّر والهندسة والتي تدّل على هذه الحقبة الزمنيّة.


العصر الإسلامي

دخل الإسلام إلى هذه الجزر على شكل مراسيم مكتوبة على لوحات نحاسيّة، وذلك ابتداءً من نهاية القرن الثاني عشر، ويعتقد بأنّ أبو بركات البربريّ هو المسؤول عن نشر الإسلام في هذه الجزر.


الفترة البريطانية

وقعت هذه الجزر تحت قبضة البريطانيين، وذلك في الفترة الواقعة بين عام 1887 وحتى سنة 1965، وفي السادس عشر من كانون الأول وتحديداً في عام 1887 تمّ توقيع عقد بين كلٍ من سلطات هذه الجزر والحاكم البريطانيّ والذي يقضي بتحويلها إلى محميّة بريطانيّة مع ضرورة التخلّي عن مسائل السياسة الخارجيّة الخاصّة بهذه الجزر، والاحتفاظ بالحكم الذاتيّ الداخليّ؛ حيث وعدت الحكومة البريطانيّة بالحماية العسكريّة، وعدم التدخّل في الإدارة المحليّة مقابل جزية سنويّة تدفعها الجزر، فكانت هذه الجزر أقرب إلى الحالة الأميريّة الهنديّة.


مناخ جزر المالديف

للمحيط الهنديّ تأثير كبير على المناخ العام للبلاد؛ حيث عمل كحاجزٍ حراريّ يقوم بامتصاص الحرارة، وتخزينها، وامتصاصها، وتتراوح درجات الحرارة الخاصة بهذه الجزر بين 24-33 درجة مئوية، ويتميز المناخ فيها باحتوائه على رطوبة عالية نسبياً مع وجود أنسام باردة قادمة من البحر.


الجغرافيا في جزر المالديف

تتكوّن جزر المالديف من حوالي 1190 جزيرة مرجانيّة، والتي تتوزع في سلسلة مضاعفة، تحتوي على ما يقارب ست وعشرين جزيرة مرجانيّة، حيث تتكون هذه الجزر المرجانيّة من مجموعة من الشقوق المرجانيّة الحيّة إضافةً إلى الحواجز الترابيّة، ويبلغ طول أسفل حافة موجودة تحت مستوى سطح البحر ما يقارب 690 كيلومتراً، والتي ترتفع بشكلٍ فجائيّ من أعماق المحيط الهنديّ.