ما هي غدد القناة الهضمية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ٥ أبريل ٢٠١٩
ما هي غدد القناة الهضمية

الغُدد اللُّعابيّة

تفرز الغدد اللعابية اللعاب الذي يلعب دوراً مهماً في عملية الهضم؛ حيث إنّه يحتوي على إنزيم الأميلاز (بالإنجليزيّة: Amylase Enzyme) الذي يُحطّم النشويات إلى الجلوكوز، والمالتوز، والدكسترين،[١] وكذلك يُحافِظ اللُّعاب على لزوجة الفم، ويُسهّل البلْع، ويحتوي الفم على العديد من الغدد اللُّعابيّة؛ ولكن هناك ثلاثة أزواجٍ رئيسة منها، وهي:[٢]

  • الغدّة النّكَافِيّة (بالإنجليزيّة: Parotid glands) الموجودة في باطن الخد.
  • الغدّة تحت اللسان.
  • الغدّة تحت الفك السفليّ الموجودة تحت أرضيّة جوف الفم.


الكبد

يُعتبر الكبد غدّة وعضواً في الوقت ذاته، فمن النّاحية الأُولى يُفرِز الكبد مواد تستخدمها باقي أعضاء الجسم لأداء وظائفها فهو بذلك يعتبر غدّة، ومن النّاحية الأخرى فإنّ الكبد عضوٌ مهم يقوم بالكثير من العمليات الكيميائية التي يحتاجها الجسم ليبقى على قيد الحياة،[٣]، وفيما يخص دور الكبد في الجهاز الهضميّ؛ فذلك يتلخص بأمران مهمّان، هما: انتاج وإفراز العصارة الصفراويّة، وتنقية الدّم القادم من الأمعاء الدقيقة الذي يحتوي على ما تمّ امتصاصه من الغذاء،[٤] ومن الوظائف الأخرى للكبد نذكر ما يأتي:[٣]

  • تصنيع المواد المختلفة التي يحتاجها الجسم: حيثُ يُصنّع الكبد عوامل تخثّر الدّم، وبروتين الألبيومين (بالإنجليزيّة: Albumin) وهو بروتين ضروريّ للحفاظ على السوائل في الدّورة الدّمويّة، وأيضاً يُصنّع الكبد الكربوهيدرات، والكوليسترول، والدّهون الثلاثيّة.
  • تخزين العديد من الفيتامينات: ومنها فيتامين أ الضروريّ للرؤية، وفيتامين د الذي يُساعد على امتصاص الكالسيوم، وفيتامين ك الذي يلعب دوراً في تخثّر الدّم، وغيرها من الفيتامينات مثل فيتامين ب-12 وحمض الفوليك، كما أنّ الكبد يُخزّن الحديد المهم في تصنيع خلايا الدّم الحمراء.
  • تخليص الجسم من السّموم: مثل الأمونيا وغيرها من النواتج الثانويّة لعمليات الأيض في الجسم.
  • التخلص من السموم: حيث يُحطّم الكبد الأدوية والعقاقير بما فيها الكحول، وكذلك يُحطّم الإنسولين والهرمونات الأخرى بالجسم.


البنكرياس

يُعتبر البنكرياس جزءاً من الجهاز الهضميّ، وهو مسؤولٌ عن إفراز العديد الإنزيمات والهرمونات التي تلعبُ دوراً في عملية الهضم نذكر ما يأتي:[٥]

  • هرمون الإنسولين: الذي يُساعد خلايا الجسم على استخدام الجلوكوز لإنتاج الطاقة، كما أنّ الأنسولين يُساعد الكبد على امتصاص الجلوكوز وتخزينه على شكل جلايكوجين.
  • إنزيم تربسين (بالإنجليزيّة: Trypsin Enzyme)، وإنزيم الكيموتربسين (بالإنجليزيّة: Chymotrypsin Enzyme)، وتساعد هذه الإنزيمات على هضم البروتين.
  • إنزيم الليباز: (بالإنجليزيّة: lipase Enzyme) يقوم هذا الإنزيم بتحطيم الدهون وتحويلها لأحماض دُهنية وكوليسترول.
  • إنزيم الأميلاز: (بالإنجليزيّة: Amylase Enzyme) الذي يُساعد على تكسير الكربوهيدرات.


غدد القناة الهضميّة الأخرى

نذكر من الغُدد الأخرى الموجودة في القناة الهضميّة ما يأتي:[٦]

  • الغُدد المِعديّة: والموجودة في المنطقة الفؤاديّة من المعدة، ومنها ما هو موجود في قاع المعدة، وتتمثّل وظيفة هذه الغُدد بإفراز العُصارة الهضميّة، وإفراز الإنزيمات التي تحطّم البروتين.
  • الغُدد المِعويّة: تتمثّل وظيفة الغدد المعويّة الموجودة في جدار الأمعاء الدقيقة بإفراز الإنزيمات الهاضمة، وإفراز المُخاط الذي يحمي الأمعاء من عمليّة الهضم، أمّا الغدد الموجودة في جدار الأمعاء الغليظة فهي تفرز المخاط لترطيب الفضلات الصلبة.
  • المرارة: والمرارة عضو مجوّف، يُشبه الكُمّثّرى، تقع في الجهة الخلفيّة من الجانب الأيمن للكبد، وهي مسؤولة عن تخزين وتركيّز العصارة الصفراويّة.


المراجع

  1. Amber J. Tresca (14-11-2018), "What Is the Digestive System?"، www.verywellhealth.com, Retrieved 8-3-2019. Edited.
  2. Michael Friedman (15-1-2018), "Salivary Gland Problems"، www.webmd.com, Retrieved 8-3-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Benjamin Wedro, "Anatomy and Function of the Liver"، www.medicinenet.com, Retrieved 8-3-2019. Edited.
  4. Jennifer Robinson (14-8-2018), "Your Digestive System"، www.webmd.com, Retrieved 8-3-2019. Edited.
  5. Peter Crosta (26-5-2017), "Pancreas: Functions and possible problems"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-3-2019. Edited.
  6. "Gastrointestinal system anatomy", www.myvmc.com,15-5-2018، Retrieved 29-3-2019. Edited.