ما هي فائدة زبدة الشيا

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٢ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٦
ما هي فائدة زبدة الشيا

زبدة الشيا

هي دهون لونها عاجي مستخرجة من جوزة أشجار الشيا الأفريقيّة، وتستخدم في كثير من المراهم، ومستحضرات التجميل، وكريمات الترطيب، وتنمو هذه الأشجار فقط في المناطق الغربية من القارة الأفريقية، وتحتوي على كلٍ من الدهون الطبيعيّة، وSPF 6، والأحماض كحمض الأوليك، وحمض اللينوليك، والفيتامينات كفيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ف.


فائدة زبدة الشيا

الفوائد للصحية

مطهرة للجروح، وتبقي الجلد مرناً، وتقيه من التلف الذي تسببه أشعة الشمس فوق البنفسجيّة، وتمنع الإصابة بالأورام، وتحمي خلايا الجسم من الذرات الحرة، والأضرار البيئيّة، وتعالج كلّاً من لدغات الحشرات، والتهاب المفاصل، والطفح الجلدي، والأكزيما الجلديّة، والتهاب العضلات.


فائدة زبدة الشيا للبشرة

تجعلها نضرة وحيويّة، وتقيها من أشعة الشمس، ومن علامات الشيخوخة كالتجاعيد، والخطوط البيضاء، وتفتحها وتغذيها، وتمتصها البشرة ولا تسد المسامات، وتُذهب آثار الحبوب والبثور من الوجه، وتعد مهدئاً فعالاً للبشرة الخشنة، وتعالج كلاً من الحبوب، وحروق الشمس، والبثور، والبقع السوداء، وحساسيّة البشرة، وتغير لون البشرة.


فائدة زبدة الشيا للشعر

تجعله لامعاً وحيوياً، وتزيد من كثافته، وتحميه من الذرات الحرة المضرة به، وتطهره من الميكروبات والجراثيم، وتذهب حكة الرأس، وترطّبه، وتعتبر بلسماً له، وتطوله، وتقيه من الظروف المناخيّة القاسيّة، كما أنها تعالج كلاً من فروة الرأس الملتهبة، والشعر التالف والمقصف، والشعر الهش، والقشرة البيضاء المزعجة، والشعر الجاف.


فائدة زبدة الشيا للشفاه

تحافظ على نعمومتها ورطوبها، وتجعلها ورديّة اللون، وتعتبر بلسماً لها، وتكافح التشققات فيها.


وصفات من زبدة الشيا

  • وصفة زبدة الشيا وجل الصبار للشعر : نضع في طنجرة نصف كأس من زبدة الشيا، ونضعها على النار فوق طنجرة كبيرة مملوءة بالماء المغلي، ونتركها حتّى ذوبان الزبدة جيداً، ثمّ نضيف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وربع كأس من جل الصبار، وملعقة كبيرة من زيت بذور العنب، وملعقة كبيرة أخرى من أي نوع من الزيت وذلك حسب الرغبة، ونخلط المكونات بشكل جيد حتّى نحصل على وصفة متجانسة، ونستخدمها على الشعر. وعند حفظ ما تبقى منها نضعها في مكان جاف.
  • وصفة زبدة الشيا لتنعيم البشرة: ندهن زبدة الشيا مباشرة على البشرة، ونتركها حتّى تتشربها البشرة، وبعدها نغسل الوجه بالماء العادي.
  • وصفة لتفتيح البشرة: نضع في وعاء كميّة قليلة من زيت الزيتون، وكميّة قليلة من زبدة الشيا، ونخلطهما معاً، ثمّ ندهن الوصفة على البشرة مع مراعاة التدليك، ونتركها لمدة خمس دقائق، وبعدها نمسح البشرة بقطنة بيضاء.
  • وصفة زبدة الشيا لبلسم الشعر: نضع في وعاء نصف كأس من البلسم، وربع كأس من زيت الجوجوبا، وعدة قطرات من أي زيت عطري، وفي مقلاة نذوب نصف كأس من زبدة الشيا، ونخلط المكونات معاً بعد أن تبرد الزبدة المذابة، وندهن الوصفة على الشعر.