ما هي فوائد الثوم والبصل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٣ ، ٣ يناير ٢٠١٩
ما هي فوائد الثوم والبصل

الثوم والبصل

ينتمي البصل والثوم إلى الفصيلة الثومية (بالإنجليزيّة: Allium)، وهي من النباتات المزهرة، وتحتوي هذه الخضروات على الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائيّة القيّمة المفيدة لجسم الإنسان وصحته، والتي تم استخدامها منذ القدم لخصائصها الطبية، وأيضاً تم استخدامها لِطعمها، حيث إنها تكسب الطعام نكهة مميزة.[١]


فوائد الثوم والبصل

فوائد الثوم

تم استخدم الثوم من قبل البشر من مختلف البلدان منذ آلاف السنين، لأغراض الطهي ولفوائده الصحية والعلاجية، ومنها:[٢]

  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة، حيث وجدت دراسة أجريت في مركز مقاطعة جيانغسو للسيطرة على الأمراض والوقاية منها في الصين، أنّ الأشخاص الذين تناولوا الثوم الخام مرتين على الأقل في الأسبوع لمدة سبع سنوات؛ قلت نسبة خطر الإصابة بسرطان الرئة لديهم بـ44%.
  • يُعتقد أنّ المركبات التي تعود في أصولها للنباتات تُستخدم كوصفات شعبية للتحكم في نمو الأورام الخبيثة في الدماغ، كما أنّ الثوم يحتوي على مركبات عضوية كبريتية؛ وُجد أنّها فعّالة في تدمير خلايا الورم الأرومي الدبقي؛ وهو نوع من الأورام التي تبدأ في المخ.
  • يقلل من التهاب المفاصل، بحسب ما وجدت دراسة أجريت على النساء اللاتي كان نظامهنّ الغذائي غنياً بالفصيلة الثومية من الخضروات، ووجدت دراسة آخرى أن تناول نظام غذائي غني بالفصيلة الثومية من الخضروات؛ يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام في مفصل الورك.
  • يمتلك تأثيراً مضاداً للبكتريا، حيث وجدت دراسة إنه يمتلك فعالية تزيد مئة مرة عن نوعين من المضادات الحيوية الشائعة في مكافحة البكتريا العطيفة (بالإنجليزية: Campylobacter).
  • يعمل على حماية القلب، بحسب ما وجد الباحثون، خلال عملية جراحة القلب، وبعد النوبات القلبية؛ ويعود السبب في ذلك إلى أنّ زيت الثوم يحتوي على الأليسين، الذي يستخدم كعلاج لقصور القلب، ولتزويد القلب بفوائد غاز كبريتيد الهيدروجين؛ وهو غاز متطاير يحمي القلب من التلف.
  • يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، ويقلل من ضغط الدم، حيث أجريت دراسة على 23 شخصاً، جميعهم يعانون من ارتفاع في الكوليسترول، ومنهم 13 شخصاً مصابون بارتفاع ضغط الدم، ووجدت أنّ مكملات الثوم حسّنت من مستوى الدهون في الدم، وعززت من تأثير مضادات الأكسدة فيه، كما لوحظ انخفاض مستوى ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ومستويات الكوليسترول المرتفعة.
  • يمكن أن قلل من خطر الإصابة بنزلات البرد، وذلك عند تناول الثوم بانتظام، إلا أنّه لم يسبب تأثيراً على مدة ظهور الأعراض.
  • يقلل من خطر الولادة المبكرة التي يزيدها الإصابة بالعدوى الميكروبية خلال فترة الحمل بحسب ما وجدت الدراسات، وذلك لأنّ الثوم يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات، والبكتيريا.


فوائد البصل

ينتشر البصل بأحجام وألوان ونكهات مختلفة، وتم استخدامه منذ قرون من أجل نكهته المميزة، واللاذعة، وأيضاً لخصائصه الطبية، ومنها:[٣]

  • يقلل خطر الإصابة بسرطان سرطان المعدة؛ حيث إنّ البصل يحتوي على كميات عالية من مركّبات الكبريت العضوية، وهو مصدر غنيّ بفيتامين ج المضاد للأكسدة الذي يساهم في مكافحة تشكُّل الجذور الحرة المُسبّبة للسرطان.
  • يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، حيث إنّ البصل يحتوي على نسبة عالية من الألياف، كما وجدت إحدى الدراسات أنّ تناول ما يزيد عن سبع حصص من البصل أسبوعياً يُقلّل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، بحسب ما وجدت دراسة أُجريت على الرجال أنّ أولئك الذين يتناولون كمية كبيرة من الخضراوات التي تنتمي إلى الفصيلة الثومية ينخفض خطر الإصابة لديهم بسرطان البروستاتا.
  • يحسن من صحة الجلد والشعر، وذلك لاحتواء البصل على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يُعدّ مهماً في إنتاج الكولاجين والمحافظة عليه، ممّا يُحسّن من بُنية الجلد والشعر.
  • يحسن من المزاج والنوم، حيث إنّ البصل يحتوي على الفولات (بالإنجليزية: Folate) الذي يمكن أن يقلل الاكتئاب، ويمنع تراكم مادة الهوموسيستئين (بالإنجليزيّة: Homocysteine) التي تمنع الدم والعناصر الغذائية الأخرى من الوصول إلى الدماغ؛ كما يتداخل مع إنتاج الهرمونات المسؤولة عن تحسين المزاج؛ مثل: الدوبامين، والسيروتونين، والنورإبينفرين، والتي تساهم أيضاً في تنظيم النوم والشهية.


القيمة الغذائية للثوم

يُبيّن الجدول الآتي التّركيب الغذائي لكل مئةِ غرامٍ من الثوم النيء:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 58.58 ميليلتراً
السعرات الحرارية 149 سعراً حرارياً
البروتين 6.36 غرامات
الدهون 0.50 غرام
الكربوهيدرات 33.06 غراماً
الألياف الغذائيّة 2.1 غرام
السكريات 1.00 غرام
الكالسيوم 181 ملغراماً
الحديد 1.70 ملغرام
المغنسيوم 25 ملغراماً
الفسفور 153 ملغراماً
البوتاسيوم 401 ملغراماً
الصوديوم 17 ملغراماً
الزنك 1.16 ملغرام
فيتامين ج 31.2 ملغراماً
فيتامين ب6 1.235 ملغرام


القيمة الغذائية للبصل

يُبيّن الجدول الآتي التركيب الغذائي لكل مئةِ غرامٍ من البصل النيئ:[٥]

العنصر الغذائي الكمية الغذائية
الماء 89.11 ميليلتراً
السعرات الحرارية 40 سعرةً حراريةً
البروتين 1.10 غرام
الدهون 0.10 غرام
الكربوهيدرات 9.34 غرامات
الألياف الغذائية 1.7 غرام
السكّريات 4.24 غرامات
الكالسيوم 23 ملغراماً
المغنيسيوم 10 ملغرامات
الفسفور 29 ملغراماً
البوتاسيوم 146 ملغراماً
الصوديوم 4 ملغرامات
فيتامين ج 7.4 ملغرامات


المراجع

  1. Jillian Kubala (18-12-2018), "Onions"، www.healthline.com, Retrieved 28-12-2018. Edited.
  2. Christian Nordqvist (18-8-2017), "Garlic: Proven benefits"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-12-2018. Edited.
  3. Megan Ware (19-11-2017), "Health benefits and risks of onions"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-12-2018. Edited.
  4. "Garlic, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 30-10-2018.
  5. "11282, Onions, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 7-11-2018. Edited.