ما هي فوائد الثوم والبصل للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٠٩ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
ما هي فوائد الثوم والبصل للشعر

الثوم والبصل

لا يكاد يخلو أي مطبخ من الثوم والبصل، وكلنا نعلم القيمة الغذائيّة لهما، فالثوم يحتوي على الحديد والمنغنيز والفوسفات والكاربوهيدرات والزنك، كما يحتوي على البروتين وفيتامين ج وعلى الثيامين، أما البصل فهو يحتوي أيضاً على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسيّة مثل فيتامين ج وهـ ومجموعة فيتامينات ب، كما أنه يحوي أيضاً على الكالسيوم والفسفور والحديد والزنك، ولعل هذه القيمة العالية التي يحتويان عليها جعلتهما مفيدين جداً كغذاء ودواء، بالإضافة إلى استخدامهما في الوصفات التجميليّة، وهنا سأتحدث عن فوائدهما للشعر.[١]


فوائد الثوم للشعر

يحقق الثوم فوائده المتعدّدة للشعر بسبب احتوائه على كمياتٍ كبيرة من مادة الإليسين التي تعمل كمضاد حيويّ وتمنع تساقط الشعر، وهذا جعله عنصراً فعالاً في علاج داء الثعلبة والصلع التي تسبب تساقط الشعر ومنع ظهوره، أيضاً يساعد الثوم على نمو الشعر بسبب احتوائه على البروتين الذي يغذّي الشعر ويساعد على نموه، بالإضافة إلى احتوائه على الزنك والكالسيوم أيضاً والتي تساعد على نمو وتكثيف الشعر، كذلك فإن الثوم يخلص من قشرة فروة الرأس التي تسبب الحكة المزعجة وإعطاء الشعر لمعاناً وبريقاً بعيداً عن المنتجات الصناعيّة الضارة التي قد تؤذي الشعر فيما بعد، ومن أهم طرق استخدام الثوم للشعر ما يلي:[٢]

  • إضافة الثوم مباشرة إلى الشامبو أو البلسم الذي يستخدم للشعر، ولكن يفضل استخدام هذه الطريقة مرتين شهرياً لأن ذلك يسبب احمرار فروة الرأس.
  • إضافة الثوم إلى العسل واستخدامهما كبلسم للشعر لإعطاء الشعر لمعاناً وقوةً.
  • وضع فصوص الثوم في زيت الزيتون وتركها فيه لمدة أسبوع، ثمّ تدليك فروة الرأس به قبل لنوم وتركه عليها وتغطيته حتّى الصباح ثمّ شطفه جيداً.


فوائد البصل للشعر

يحتوي البصل على نسبةٍ عاليةٍ من الكبريت الذي يساعد على زيادة الدورة الدمويّة، وهذا أعطاه دوراً كبيراً في تحقيق فائدة للشعر فزيادة تدفق الدم تحفز نمو الشعر، كما أن خاصيته المضادة للبكتيريا تقلل من التهاب فروة الرأس فيمنع تساقط الشعر، كما أنه يفتح مسام بصيلات الشعر مما يساهم بوصول الغذاء للشعر بشكلٍ أسهل وأسرع فيساعد على نموّه، ومن طرق استخدام البصل للشعر ما يلي:[٣]

  • استخدام عصير البصل عن طريق تحضيره بواسطة الخلاط، يوضع على الشعر وفروة الرأس لمدة لا تقلّ عن نصف ساعة، ثمّ يشطف باستخدام الشامبو العادي، هذا يعزّز نمو الشعر ويقوّيه كما يكثّفه.
  • مزج العسل مع كوب من عصير البصل وتدليك فروة الرأس به يومياً.
  • فرم من 4-5 حبات بصل وإضافتها إلى لتر ماء وتركه يغلي لمدة 10 دقائق وبعد أن يبرد يشطف الشعر به وتركه إلى اليوم التالي ليشطف بالشامبو.


المراجع

  1. "Garlic and Onions: The Hidden Health Benefits", therightplan.com,KELLIE، Retrieved 21-7-2018. Edited.
  2. Debra Rose Wilson (1-5-2018), "Garlic on Your Hair? What to Keep in Mind"، www.healthline.com, Retrieved 21-7-2018. Edited.
  3. Meenal Rajapet (8-6-2018), "How To Use Onion Juice For Hair Growth"، www.stylecraze.com, Retrieved 21-7-2018. Edited.