ما هي فوائد الرياضة المسائية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٦ ، ٣ يناير ٢٠١٩
ما هي فوائد الرياضة المسائية

فوائد ممارسة الرياضة المسائية

يعتقد كثير من الناس أن ممارسة الرياضة في الصباح الباكر هو أفضل من ممارستها مساءً، إلا أن الدراسات الجديدة تقدم العديد من الفوائد للرياضة المسائية، وتعلل سبب هذه الفوائد في نقطتين أساسيتين هما: [١]


ضبط الساعة الداخلية في الجسم

تساعد ممارسة الرياضة في المساء على ضبط الساعة الداخلية في الجسم، فلقد خلصت دراسة جديدة إلى نتائج مبهرة بهذا الخصوص، إذ أظهرت مدى تأثير ممارسة التمارين الرياضية على الإيقاع اليومي الحركي لفئران المختبر، إذ تبين أن هناك منافع حقيقة تحدث للفئران أثناء ممارستها للرياضة في الصباح، إلا أن تلك الفوائد كانت أعظم عندما خضعت للتدريبات في فترة المساء، وذلك بسبب قدرة تلك التمارين على ضبط الساعة الداخلية في الجسم، والتي تعتمد بشكل كبير على استقبال إشارات الضوء والظلام، ومن ثم ترسل إشارات إلى جميع خلايا الجسم لتحديد موعد إجراء بعض العمليات الفسيولوجية، لذلك، وعندما تتعطل الساعة اليومية بسبب العمل المتواصل طوال الليل، أو النوم في غرفة مضاءة، فهذا يزيد من احتمالية حدوث اضطرابات في الجسم، إذ يمكن أن تزيد احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأنواع معينة من السرطان، واضطرابات المزاج، والسمنة، وفقدان الذاكرة، والكثير من المشاكل الصحية الخطيرة الأخرى.

تؤثرالساعة البيولوجية في الجسم على جميع الكائنات الحية تقريباً، بما فيها البشر، والحيوانات، والنباتات، والحشرات، وحتى الكائنات الحية الدقيقة، إذ تقوم بدور رئيسي في إرسال إشارات إلى جميع خلايا الجسم عندما تستقبل هي إشارات الضوء والظلام، لتوجيهه لتحديد موعد إجراء بعض العمليات الفسيولوجية، وهذا ما أظهرته دراسة أجريت في شهر ديسمبر 2012، ونشر في مجلة فسيولوجي Physiology2، والتي أظهرت أن ممارسة تمارين المساء يساعد على تنظيم إيقاع الجسم اليومي، ويمكن أن يكون التأثير أكثر عمقاً إذا تم ذلك في منتصف اليوم.


تحسين صحة الجسم ومنع الإصابة بالأمراض

لقد خلص العلماء أن إصلاح الساعة البيولوجية في الجسم هو الطريق الأضمن للتقليل الإصابة بالعديد من الأمراض، وتحسين صحة الجسم العامة، وذلك يحدث من خلال ممارسة التمارين الرياضية المسائية، إذ بينت دراسة إجريت على مجموعتين من الفئران، أحدها مجموعة صحية (الساعة البيولوجية لديها سليمة)، وأخرى لديها اضطرابات في تأثير الساعة البيولوجية في أجسامها، أن الفئران التي خضعت لممارسة التمارين الرياضية المسائية أظهرت فوائد إيجابية أكبر من المجموعة الأخرى التي كانت تعاني من ضعف ساعاتها الداخلية، وذلك بعد ممارسة رياضة الجري لعدة أسابيع في فترة ما بعد الظهر، لقد كانت هذه النتيجة مفاجأة حقيقية للباحثين الذين توقعوا أن يحققوا فوائد عديدة من ممارسة التمارين في الصباح الباكر، وهو ما يفضله الرياضيين.

يوضح المدرب الرياضي أوري أن لدى الجسم آلية معينة للمحافظة على عضلات الجسم النشطة من إهدار طاقاتها، لذا، فإن ممارسة التمارين الرياضية بدون وقود كافي (قبل الإفطار)، سيساعد على تحطيم أنسجة العضلات النشطة في الجسم، ويتلفها، وبدلاً من ذلك، فإن ممارسة التمارين المسائية يساعد في حرق الجسم للأنسجة التالفة في الجسم، وهضم وإعادة تدوير البروتينات التالفة والأورام والخلايا المريضة، ناهيك عن دورها في بناء الأحماض الأمينية التي تساعد على بناء نسيج عضلي جديد وقوي، لذلك، ليس توقيت ممارسة التمرين مهم فحسب، بل وطبيعة الغذاء المتناول بعد التمرين.

هناك العديد من الفوائد المنطقية أن لممارسة التمارين الرياضية في فترة ما بعد الظهر، إذ تتحكم هذه التمارين في درجة حرارة الجسم، مما يساعد على زيادة درجة حرارته درجة أو اثنين عما كانت عليه في الصباح، وهذا يؤدي إلى تحسين أداء العضلات وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض.


الرياضة المسائية

قد تساعد ممارسة التمارين الرياضية في المساء على فقدان الوزن، واكتساب المزيد من اللياقة البدنية، سواء أتمت ممارستها في الصالات الرياضية المتخصصة، أو في الحدائق العامة، أو في المنزل، فهي ستحفز على حرق الكثير السعرات الحرارية، وسوف تساعد في تحقيق الهدف المنشود في خسارة الوزن، وهنا، يجب التأكيد على الحصول على جميع العناصر الغذائية المناسبة عند التدريب في المساء، وخصوصاً بعد الانتهاء من التمرين، للمحافظة على قوة وصحة العضلات. [٢]


أفضل التمارين الرياضية لحرق الدهون

يؤكد الخبراء بأنه لا يوجد تمرين سحري يمكن أَن يخلص الجسم من الدهون، أو يساعد في الوصول إلى الرشاقة المطلوبة بسهولة، لكن هذا لا يعني العمل لساعات طويلة لتحقيق ذلك، إنما العمل بذكاء، واختيار أفضل التمارين التي تساعد في الوصول للهدف المطلوب، ومن تلك التمارين: [٣]


المشي

يعتبر تمرين المشي من التمارين الهوائية والتي تحقق ممارستها فوائد عديدة للقلب والأوعية الدموية، فهي تعزز صحة القلب، وتحرق الكثير من السعرات الحرارية، يقول مدير قسم تقويم العظام والرياضة في مركز بيث الطبي في نيويورك روبرت غوتلين: "إن ممارسة رياضة المشي السريع لمدة ساعة، يمكن لها أن تحرق حوالي 500 سعر حراري على أقل تقدير". وبما أن حرق 3,500 سعرة حرارية يفقد الفرد نصف كيلو تقريباً من وزنه، فإن ممارسة الرياضة لمدة سبع ساعات يساعد في خسارة الجسم لثلاث كيلوغرامات.

أما عن آلية ممارسة رياضة المشي السليمة، يقول ريتشارد كوتون وهو المتحدث باسم المجلس الأمريكي لممارسة الرياضة:" يجب على المبتدئين التدرج في ممارسة رياضة المشي، بمعنى أن يبدوأ بالمشي السريع لمدة خمس إلى عشر دقائق في كل مرة، ومن ثم زيادة الوقت بالتدريج لتصل إلى نصف ساعة تقريباً".


تمارين الإطالة

تساعد ممارسة تمارين الإطالة على تمرين القلب والأوعية الدموية، مما يزيد من مستوى اللياقة البدنية، ويساعد في إنقاص الوزن، يقول كوتن: "إن اللجوء إلى التنوع في التمارين الرياضية خلال حصة التدريبات، يحفز النظام الهوائي في الجسم على التكيف معها، وكلما ازدادت قوة النظام الهوائي، كلما زادت عدد حرق السعرات الحرارية المفقودة."


السكوات

يعتبر تمرين السكوات (القرفصاء) من تمارين القوة التي تساعد على تقوية الجسم، والعضلات، إذ يؤكد الخبراء ومنهم كوتون: " أنه كلما كانت لدى الفرد لياقة عضلية أكثر، كلما زادت كمية حرق السعرات الحرارية في الجسم."، ولذلك يفضّل الخبراء تمارين القوة التي تستهدف مجموعات العضلات المتعددة في الجسم، كعضلات الفخذ، والساقين، والأرداف. يقول أولدسمار وهو مدرب نادي فلوريدا: "إن ممارسة تمارين السكوات يساعد في بناء مجموعات عضلات أقوى في وقت واحد".


المراجع

  1. Dr. mercola (April 05, 2013), "Why Afternoon May Be the Best Time to Exercise"، fitness.mercola.com, Retrieved 30/8/2018. Edited.
  2. ANDREW BENNETT (JULY 18, 2017), "How to Exercise at Night to Lose Weight"، www.livestrong.com, Retrieved 30/8/2018. Edited.
  3. Barbara Russi Sarnataro, "7 Most Effective Exercises"، www.webmd.com, Retrieved 30/8/2018. Edited.