ما هي فوائد العنب الأحمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٥١ ، ١٧ يونيو ٢٠١٩
ما هي فوائد العنب الأحمر

فوائد العنب الأحمر

يحتوي العنب الأحمر على مركب الريسفيراتول (بالإنجليزية: Resveratrol)، وهو أحد مضادات الأكسدة المتوفرة بكميات كبيرة في قشرة العنب الأحمر، إذ يحتوي الكوب الواحد من العنب الأحمرعلى ما يعادل 160 غراماً منه، ويمتلك الريسفيراتول خصائص مضادة للالتهابات، والإستروجين، كما أنّه قد يساعد على تنشيط إنزيمات الكبد، والوقاية من السرطان وأمراض القلب، وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية.[١]


فوائد أخرى للعنب

نذكر في ما يأتي بعض الفوائد الأخرى للعنب بشكل عام:[٢]

  • الحفاظ على صحة القلب: يحتوي العنب على كمية كبيرة من مركبات البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، الذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنّه المسؤول عن إعطاء العنب تأثيراً مضادّاً للالتهابات، ودعم بطانة الأوعية الدموية، والتي قد يؤدي ضعفها إلى تصلب الشرايين.
  • المحافظة على صحة العين: أثبتت دراسة أجريت على الفئران، أن تناول ثلاث حصص من العنب يومياً ساعد على حماية وظيفة شبكية العين، وتحسين استجابة العين للضوء.
  • إبطاء علامات الشيخوخة: يساعد الريسفيراتول الموجود في العنب على تنشيط الجينات وزيادة عمر خلايا الجلد، كما ويحتوي العنب على الدهون المتعددة غير المشبعة مثل حمض اللينولينيك (بالإنجليزية: Linolenic acid)، إذ يساعد على حماية الجلد من الالتهابات، وتحسين حساية الجلد.
  • الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي: (بالإنجليزية: Metabolic syndrome)، وهو ما يعرف بمجموعة العوامل التي تزيد من خطر أمراض القلب، والسكري، والسكتة الدماغية، والتي تشمل، كبر محيط الخصر، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، وانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع السكر في الدم، إذ تساعد مركبات البوليفينول الموجودة في العنب على تحسين هذه العوامل والوقاية من الأمراض المرتبطة بها.


القيمة الغذائية للعنب الأحمر

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرامٍ من العنب الأحمر:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 65 سعرة حرارية
البروتين 0.72 غرام
الدهون 0.72 غرام
الكربوهيدرات 17.39 غراماً
الألياف 0.7 غرام
الكالسيوم 14 مليغراماً
الحديد 0.26 مليغرام
فيتامين ج 10.9 مليغرامات
فيتامين أ 72 وحدة دولية


المراجع

  1. ELIZABETH WOLFENDEN, "Nutrition Benefits of Red Grapes"، www.livestrong.com, Retrieved 31-05-2019. Edited.
  2. Annette McDermott (28-04-2016), "Are Grapes Good for You?"، www.healthline.com, Retrieved 02-06-2019. Edited.
  3. "Full Report (All Nutrients): 45264287, RED SEEDLESS GRAPES, UPC: 812985018129", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 02-06-2019. Edited.