ما هي فوائد القرنفل للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٤ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٦
ما هي فوائد القرنفل للشعر

القرنفل

يعتبر القرنفل واحداً من أكثر الأعشاب والتوابل المشهورة في مناطقٍ كثيرةٍ من العالم، وتعدّ الهند موطنه الأصلي، ويُزرع أيضاً في جزر الهند الغربيّة، وتنزانيا، والبرازيل، وسريلانكا، ومدغشقر، ومن ناحية أخرى يدخل القرنفل في المجال الطبي؛ نظراً للخصائص الطبيّة والعلاجيّة التي يمتلكها، ويمكن الاستفادة منه بأكثر من صورة كنبتة كاملة، أو زيت القرنفل، أو بعض المواد الفعّالة الأخرى المشتقة منه. لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائيّة المهمة كالحديد، والصوديوم، والكالسيوم، والمنجنيز، إضافةً إلى مجموعة فيتامينات A، وC، وK، وغيرها من العناصر الأخرى المهمة.


فوائد القرنفل للشعر

إحدى أبرز فوائده الطبيّة التي يعود بها على الجسم، هي تلك المتعلّقة بالشعر لذلك أصبح القرنفل يدخل كمادة أساسيّة في تحضير العديد من المنتجات الخاصة بالشعر؛ نتيجة احتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات، التي تمنح الشعر ما يلي:

  • تطويله خلال فترة زمنيّة قصيرة.
  • تكثيفه، لا سيما إذا استخدم زيت القرنفل.
  • إعادة الإشراق، واللمعان، والنضارة، والحيويّة إليه.
  • تقوية بصيلاته وجذوره وبالتالي التقليل من تعرضه لكثيرٍ من المشاكل أبرزها التساقط، والتقصف.


وصفات من القرنفل للشعر

خلطة ماء القرنفل

  • غلي كميّة مناسبة من الماء، وإضافة القرنفل إليه وتقليبهما لعدة دقائق إلى أن يصبح لون الماء غامقاً.
  • رفع الماء عن النار، وتركه يبرد، وترك القرنفل منقوعاً فيه حتى صباح اليوم الثاني.
  • تصفية القرنفل جيداً، وتعبئة مائه في زجاجة نظيفة.
  • شطف الشعر بالماء الناتج؛ لإعطاء الشعر لمعاناً قوياً، وكثافةً عاليةً، ورائحةً جميلةً، وحيويّةً كبيرةً.


القرنفل بزيت الزيتون

وتتم هذه الوصفة بوضع ملعقة من القرنفل المطحون، ونصف كوب من زيت الزيتون الدافئ بداخل برطمان نظيف، وتقليبهما جيداً وترك الخليط منقوعاً لثلاثة أسابيع، وعند الاستخدام يجب رجّ البرطمان لتختلط المكوّنات، وتُصفى وتدهن على الشعر.


زيت القرنفل بالحناء

يؤدي مزج زيت القرنفل بالحناء إلى زيادة الفاعليّة؛ كونها تطوّل الشعر وتكثفه، كما يزيدان معاً قوة الشعر ولمعانه، ويكفي خلط كميتين مناسبتين منهما، ووضع الخليط على الشعر.


القرنفل بماء الورد وزيت الزيتون والخروع

وتطبق هذه الوصفة من خلال خلط ملعقتين من القرنفل المطحون، ونصف كوب من ماء الورد، وملعقة من زيت الزيتون وأخرى من زيت الخروع، بحيث تقلّب المكوّنات معاً ويُوضع الخليط على الشعر، ليتم تدليكه جيداً ويُترك لنصف ساعة، ثم يُشطف بالبسلم والماء؛ لتكون النتيجة شعراً لامعاً وحيوياً.


شاي القرنفل

يُوضع شاي القرنفل على الشعر دافئاً لمدة عشر دقائق تقريباً ويُترك، ثمّ يتَم غسله.