ما هي فوائد الكمون والليمون

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٠٥ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
ما هي فوائد الكمون والليمون

الكمّون

الكمّون يعد من التوابل الشهيرة الذي يستخدم منذ عدّة قرون للكثير من الحالات المرضيّة، كما أنّه يستخدم بشكلٍ كبير في المطابخ الآسيويّة واللاتينيّة والإفريقيّة، وتأخذ بذوره شكلاً مستطيلاً، إذ يتراوح لونها مابين الأصفر والبنّي، لذلك ليس من الغريب أن تنتمي بذور الكمّون إلى العائلة الخيميّة، وتحمل بذور الكمّون نفس الاسم تقريباً في اللغات المختلفة.[١]


يعود في زراعته إلى إيران، واستخدمه قدماء الإغريق، ومنطقة المغرب العربي، وجلبه المستعمرون الإسبان والبرتغال إلى الأمريكيتين، ومن أشهر أنواع الكمّون، الكمّون الأخضر والأسود.[١]


تحتوي بذور الكمّون على المركبات الغذائيّة الهامّة، فهو غنيٌّ جداً بالنشويّات، والدهون، والبروتينات، والفيتامينات، كفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، كما أنّه غنيٌّ بالمعادن مثل الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والمنجنيز، والبوتاسيوم، والفسفور والصوديوم، والزنك، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد الكمّون والليمون.[٢]


الليمون

فاكهةٌ حمضيّة تنتمي إلى فصيلة السذابيّات، ثمرها بيضويّ الشكل، أصفر اللون، ذو مذاقٍ حامض، ويشاع استخدام عصيره في الطبخ، ويحتلّ المرتبة الثالثة في المحاصيل الحمضيّة المهمّة بعد البرتقال واليوسفي، وهو غنيّ بالمركبات الفينوليّة، والفيتامينات كفيتامين ب وج، والمعادن والألياف الغذائيّة والزيوت الأساسيّة والكاروتينات، بالتالي فهو من الفاكهة الهامّة لصحّة الإنسان، وتنتشر زراعة الليمون في العديد من دول العالم، وخصوصاً في المكسيك، والهند، وإيران والمغرب العربي.[٣]


فوائد الكمّون والليمون

من أهم فوائد الكمّون والليمون، ما يلي:[٤]

  • يستخدم في علاج الأمراض الهضميّة، كما أنّه يحفّز إنزيمات البنكرياس، ويخلّص الكبد من السموم، ويقي من أورام المعدة والكبد.
  • يعالج نزلات البرد، ويعمل على تحسين المناعة.
  • يعالج فقر الدم، لاحتوائهما على نسبةٍ عالية من الحديد.
  • يساعد على زيادة نضارة وليونة البشرة، لاحتوائهما على نسبة كبيرة من فيتامين هـ، إذ يعملان كمضادٍ للأكسدة، للتخلص من السموم الموجودة بالجلد والوجه، كما يحتوي كلّ منهما على زيوتٍ مطهّرة، ومضادّة للبكتيريا والفطريات، ممّا يؤدّي إلى مقاومة أيّة عدوى فطريّة أو بكتيريّة في الجلد.
  • يعالج مشاكل الإمساك، عن طريق تناول الليمون بقشوره الغنيّة بالألياف مع الكمّون.
  • يساعد على التخسيس والتخلص من الوزن الزائد، عن طريق زيادة معدّل الهضم والتمثيل الغذائيّ.
  • يشعر الشخص بالراحة والاسترخاء، فالليمون من الأغذية المهدّئة للأعصاب، وكذلك الكمّون فهو يدخل في صناعة الأدوية المنوّمة.
  • يستخدم في التخلص من الرائحة الكريهة في الفم، كما يعالج أمراض اللثة، عن طريق المضمضة من منقوعهما بشكلٍ يوميّ.
  • يقوّي العظام، ويحميها من الهشاشة وأمراض المفاصل والروماتيزم، ويتميّز بأنّه مسكّنٌ جيّدٌ للآلام الناتجة عن أمراض العظام.
  • يفيد جداً المرأة الحامل وجنينها، لاحتوائه على الكالسيوم الضروريّ في بناء العظام، كما أنّه يحمي الجنين من الكساح، بالإضافة إلى احتواء الليمون على كميّةٍ كبيرة من حمض الفوليك، القادر على حماية الجنين من التشوّهات الخلقية.
  • يقي الجسم من السرطانات، فالليمون يحتوي على إنزيمات تزيل السموم المتعلّقة بالأورام السرطانيّة، ويحمي الليمون والكمّون من سرطان الثدي، والقولون، والبروستاتا، والأمعاء.


المراجع

  1. ^ أ ب Saba, "19 Amazing Benefits Of Cumin (Jeera) For Skin, Hair And Health"، /www.stylecraze.com/, Retrieved 15-10-2018. Edited.
  2. "Spices, cumin seed", //www.nutritionvalue.org, Retrieved 15-10-2018. Edited.
  3. Natalie Butler, RD, (09-10-2018), "7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water"، /www.healthline.com, Retrieved 15-10-2018. Edited.
  4. TERESA BERGEN , "Lemon, Ginger & Cumin for Weight Loss"، /www.livestrong.com, Retrieved 15-10-2018. Edited.