ما هي قشور الاسبغول

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٢ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٥
ما هي قشور الاسبغول

قشور الأسبغول

قشور نبات الأسبغول والتي عُرفت علمياً بـ ( Plantago Ovata )، وهي عبارة عن قشور وحبيبات يتم فصلهم عن بعضهم من خلال عملية تسمى "بالغربلة"، ويوجد بداخلها عناصر من الكربوهيدرات التي تذوب بسرعة ( غير النشوية).


كيفية عملها

علمياً تم رصد طريقة عمل هذه العشبة؛ إذ تقوم بامتصاص الماء من الأمعاء والمعدة وأي مخلفاتٍ غير مرغوبٍ فيها بالجسد، ويكون شكلها قريباً من المخاط، وتحيط المعدة فتلطف جدارها، وتبقى المعدة تعمل بشكلٍ طبيعيٍ بهضم الطعام، وتساعدها في امتصاص الفيتامينات الموجودة في الطعام.


فوائد قشور الأسبغول

  • تعمل هذه القشور على تقليل الأملاح في الجسم؛ مما يقلل فرصة الإصابة بسرطان القولون.
  • لها قدرةٌ عجيبةٌ في معالجة السمنة الزائدة عن الحد ( المفرطة )؛ فهي تعمل على امتصاص الدهون التي تضر بالجسم والكولسترول الضار، وتحوله لفضلاتٍ تخرجها من الجسم، وتساعد مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • في حالات الإمساك المزمن يُنصح بأخذ قدرٍ من هذه القشور؛ فهي تعمل على التخفيف منه، فعند تحولها إلى مادةٍ لزجةٍ بالمعدة والأمعاء فهي تساعد على خروج الفضلات من الجسم، وتخفف من آلام القولون؛ فهي طاردةٌ طبيعياً للغازات الموجودة جراء الانتفاخ المصاحب للإمساك.
  • تعمل على تقليل امتصاص الدم للجلوكوز لمن يعانون من مرض السكري؛ بحيث تقلل من إمكانية ارتفاعه أو انخفاضه ضمن الحدود الطبيعية.
  • لمن يعانون من قرحة المعدة؛ فشرب هذه العشبة يساعد بشكلٍ كبيرٍ على إزالة حرقان المعدة، وتسهيل عملية الهضم.
  • في حالات العطش؛ فهي لها خواصٌ بتبريد الأمعاء والمعدة فلا تشعر بالعطش الشديد خصوصاً في حالات الصيام.
  • وأيضاً فهذه العشبة عندما تقوم بامتصاص الجراثيم والقلويات من المعدة، فهي تساعد على الشعور بالراحة والهدوء، وتقلل من الشعور بالكسل.
  • لمن يعاني من البواسير فهي تعمل كملينٍ طبيعيٍ للأمعاء -كما ذكرنا سابقاً- فتسهل الإخراج، وتساعد في تقليل حرقة البواسير.
  • لغير المرضى أيضاً، هذه العشبة يجب أن تكون ضمن حياتهم الصحية؛ لأنّ من أصعب المشاكل التي يمر بها الإنسان هي مشاكل المعدة والأمعاء، عند تراكم الفضلات داخل جسم الإنسان تؤدّي إلى الأمراض التي ذكرناها سابقاً، ولتفادي الإصابة بهذه الأمراض على المستوى البعيد يجب الأخذ بالاحتياط والحذر، وعمل تنظيف للجسم من خلال أعشابٍ كهذه العشبة.


لعل السؤال الأهم الذي يراودنا هو متى يمنع استعمال مثل هذه العشبة؟

والإجابة من الأطباء المختصين، مع فوائد هذه العشبة، ولكن يمنع استخدامها في حالات عسر الهضم الشديد، أو حالات الإسهال، وأيضاً يمنع استخدامها للأطفال الصغار؛ وذلك لأن هذه العشبة يمكن أن تؤدي إلى سد مجرى التنفس في حالة أخذها دون ماءٍ كافٍ.