ما هي لغة دولة ماليزيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٤ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٦
ما هي لغة دولة ماليزيا

دولة ماليزيا

هي دولة من دول قارّة آسيا، عاصمتها هي مدينة كوالالمبور، وتبلغ مساحتها 329.845كم2، وتتألّف إداريّاً من ثلاثة عشر ولاية، ونظام الحكم فيها ملكيّ دستوريّ فيدراليّ برلمانيّ ديمقراطيّ، وشعارها الوطني هو "الوحدة هي القوة"، وعملتها الرسميّة هي رينغيت ماليزي ويرمز لها بـ MYR.


الجغرافيا

تقع جغرافياً في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة آسيا، ويفصلها بحر الصين الجنوبيّ إلى شطرين، أمّا مناخها فهو مناخ استوائيّ برياح موسمية قادمة من جهة الجنوب الغربيّ وجهة الشمال الشرقيّ، وتحتوي الدولة على عدد متنوّع من التضاريس كالسهول الساحلية، والجزر، والجبال كجبل كينابالو، والغابات الكثيفة.


اللغة

لغتها الرسميّة هي اللغة الملايوية، وتعرف باسم باهاسا ملايو، وهي عبارة عن لغة أوسترونيسية تشبه اللغة الإندونيسية، ويبلغ عدد المتحدّثين بها ما بين العشرين إلى الثلاثين مليون شخصٍ، وتستعمل اللغة الملايوية في الكتابة الأبجدية اللاتينية، كما تستخدم كنظام ثانٍ الأبجدية العربيّة التي تسمّى جاوي، وأيضاً تستخدم اللغة الإنجليزيّة كلغة رسميّة بجانب اللغة الملايوية.


السكان

يبلغ عدد سكانها 28.334.135 مليون نسمة، حيث تبلغ الكثاقة السكانية 86 نسمة لكلّ كيلومترٍ مربعٍ، وذلك حسب إحصائيات عام 2010م، وحسب إحصائيات عام 2014م بلغ عدد السكان 30.073.353 مليون نسمة، ويتألّف المجتمع السكاني فيها من الملايو، والبوميبوترا، والماليزيين من أصول صينيّة، والماليزيون من أصول هنديّة، وأقليّات من الهنود والصينين.


الدين

يدين أغلبية السكان بالديانة الإسلاميّة إذ يبلغ عدد المسملين 60% من مجموع السكان، ويدين أقليات من السكان بكلّ من الديانة البوذيّة بنسبة 20%، والديانة المسيحيّة 9%، والديانة الهندوسيّة بنسبة 6.3%، والديانة الصينيّة بنسبة 2.6%، ولا دينيون بنسبة 0.8%.


بعض جزر دولة ماليزيا

  • جزيرة تيومان: تقع جغرافياً مقابل الشاطئ الشرقي لولاية باهانج، وتتميّز بشواطئها المليئة بأشجار النخيل، وبتواجد حطام السفن الأمريكيّة واليابانيّة الغارقتان من أيام الحرب العالمية الثانية، كما يحيط بها ثلاث وستون جزيرة منها: جزيرة سيرى، وجزيرة ولاباس.
  • جزيرة بايار: تقع جغرافياً في الجهة الجنوبية من جزيرة لنكاوى، وتعدّ من أهمّ الجزر الماليزية، وتتألّف إداريّاً من تسع وتسعين جزيرة، وتتميّز بصفاء مائها، وبكثرة مراكز الغوص فيها.
  • جزيرة كاباس: تقع جغرافياً مقابل عاصمة ماليزيا كوالا ترينجانو، وتعتبر من الجزر غير المأهولة بالسكان، وتتميّز بشواطئها الرملية ذات اللون الأبيض، وبأشجار النخيل، وبمياهها النقية.
  • جزيرة سيبو: تعدّ من أشهر الجزر في ماليزيا، وتمتاز بكثرة النباتات الاستوائية على أرضها، وبصفاء مياهها، وبشواطئها الرملية، والكهوف الصخرية، ومراكز الغوص، ومناظرها الطبيعية.
375 مشاهدة