ما هي مبادئ الإسلام

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ٥ يونيو ٢٠١٧
ما هي مبادئ الإسلام

الإسلام

يعرف الإسلام في اللغة على أنّه الاستسلام والخضوع والانقياد، أمّا من الناحية الشرعية فتعريفه يأتي بمعنيين، وهما: استسلام كافة المخلوقات على هذه الأرض لأوامر الله جلّ وعلا المقدرة، والكونية كالمرض، والرزق، والموت، هذا بالإضافة إلى الاستسلام لأوامره الشرعية، وهي فرائضه التي أنبأنا بها الرسل والأنبياء عليهم السلام، ويشار إلى أن الدين الإسلامي مبنيٌ على خمسة أمور، ألا وهي: شهادة أن لا إله إلا الله وأنّ محمداً رسول الله، الصلاة، الزكاة، صيام شهر رمضان، بالإضافة إلى الحج، أمّا مبادئ الإسلام فهي قسمان حسب غالبية العلماء والشيوخ، وهما: الشريعة، والعقيدة، أو الإيمان والعمل، إذ يشار إلى أنّهما مرتبطان مع بعضهما البعض بشكلٍ وثيق، وفي هذا المقال سنعرفكم على هذه المبادئ بشكلٍ مفصل.


مبادئ الإسلام

العقيدة

تعرف العقيدة في الدين الإسلامي بأنّها الإيمان، والاعتقاد الجازم الذي لا شكّ فيه، وهي ما أنزله الله سبحانه وتعالى في كتبه السماوية إلى البشر عن طريق أنبيائه ورسله، وقد جعلها وصيةً يجب على المسلمين الالتزام بها، وأكثر ما يميّز هذه العقيدة هي ثباتها، وصلاحها لكلّ زمانٍ ومكان، ولكافّة الأقوام، ومفهوم العقيدة أو الإيمان بشكلٍ عام، يشمل ستة جوانب، وهي:

  • الإيمان بالله تعالى: يتضمن ذلك الإيمان بوجوده، ومظاهر قدرته المتجلية في الكون، ومعرفة أسمائه الحسنى، وصفاته عزّ وجل.
  • الإيمان بالملائكة: الملائكة هي من مخلوقات الله تعالى الموجودة في العالم الآخر الذي لا يستطيع الإنسان النظر إليها، والتي تتميّز بكمال صفاتها، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن على الإنسان الإيمان أيضاً بوجود الشيطان، والجن الكافر.
  • الإيمان بكتب الله: هي الكتب أنزلها مع أنبيائه ورسله إلى البشر لتبيان الحق، والباطل، والتفريق بين الحلال والحرام، وهي تشمل الإنجيل، والتوراة، والزبور، والقرآن الكريم.
  • الإيمان بالأنبياء عليهم السلام: هم الذين اختارهم الله تعالى لتبليغ رسالته، ودعوة الناس إلى الخير والطريق الصحيح، ولهذه المعرفة أهميةً كبيرة، إذ إنّها تدفع الإنسان إلى الصبر على المحن والشدائد، والاقتداء بأشرف خلق الله.
  • الإيمان باليوم الآخر: اليوم الآخر هو يوم القيامة، ويوم الحساب، ففيه يدخل الصالحون المؤمنون إلى الجنة، والكافرون الفاسقون إلى النار، والإيمان من أهمّ الأمور التي تدفع الإنسان إلى فعل الخير.
  • الإيمان بالقدر خيره وشره: بهذا الإيمان يستطيع الإنسان أن يتحدّى كافّة المصاعب التي تصادفه بقلبٍ قوي.


يشار ممّا سبق إلى أنّ الغاية الأساسيّة من العقائد التي فرضها الله تعالى هي تهذيب العباد، وتوجيههم إلى الاقتداء بالرسل والأنبياء وأصاب القيم المثلى، وهي تعتبر من أهمّ المعارف والحقائق العلمية على الإطلاق.


الشريعة

تعرف الشريعة لغةً على أنّها الطريق، أو النهج، أو الماء الجاري، أمّا في الدين، فإنّ الشريعة الإسلامية هي الأحكام المختلفة الصادرة عن الله تعالى لتنظيم حياة الفرد والمجتمع، والواردة إمّا في القرآن الكريم أو في السنة النبوية الشريفة، حيث إنّها تشمل الأخلاق، والعبادات، وطرق التعامل مع الآخرين.


مقاصد الشريعة الإسلامية

من الممكن تعريف مقاصد الشريعة على أنّها الأهداف التي تسعى الشريعة إلى تحقيقها، وذلك لضمان راحة الإنسان وسعادته، وهي تشمل ما يأتي:

  • حفظ الدين: وذلك من خلال الالتزام بأوامر الله ونواهيه، والقيام بالعبادات المفروضة على أكمل وجه، كالصلاة، والصوم، والزكاة.
  • حفظ النفس: فقد حرم الله تعالى قتل الآخرين أو حتى قتل النفس.
  • حفظ العقل: بتعويده على التفكر والتدبر في أمور الدنيا، والاجتهاد واكتساب العلم، بالإضافة إلى الابتعاد عن ما يذهب العقل كالمخدرات والمشروبات المسكرة.
  • حفظ النسل: وذلك لاستمرار الحياة على هذه الأرض، ويكون التكاثر فقط ضمن إطارٍ شرعي وهو الزواج، مع ضرورة الحرص على تربية النشء.
  • حفظ المال: يجب كسب المال بطريقة مشروعة، وإنفاقه في الخير، فالسرقة محرمة، وكذلك أكل مال الأيتام والقاصرين.