ما هي موجات الميكروويف

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
ما هي موجات الميكروويف

تعريف بموجات الميكروويف

تُعرّف موجات الميكروويف على أنّها أحد أنواع الموجات الكهرومغناطيسية، ومن الموجات الكهرومغناطيسية: موجات الراديو، والأشعة فوق البنفسجية، وأشعة جاما وغيرها، وتقع موجات الميكروويف في نطاق الموجات الترددية بين موجات الراديو وموجات الأشعة تحت الحمراء، إذ يتراوح تردد أشعة االميكروويف بين 1-300 جيجاهيرتز، أمّا طولها الموجي فيتراوح بين 0.1-30 سم، ولموجات الميكروويف العديد من التطبيقات في الحياة اليومية، ولعل أهمّها ما يتعلق بأفران الطبخ السريعة.[١]


استخدامات موجات الميكروويف

من أشهر استخدامات موجات الميكروويف في الحياة اليومية ما يأتي:[٢]

  • أفران الميكروويف لأغراض طهي الطعام وتسخينه، بحيث تمتلك هذه الأفران مولداً مغناطيسياً لموجات الميكروويف على تردد 2.45 جيجاهيرتز، بحيث تتسبب هذه المواد باهتزاز ودوران جزيئات الماء والمواد الأخرى داخل الميكروويف، ما يولد حرارة بسبب الاهتزاز تعمل على تسخين الطعام.
  • البث الإذاعي، حيث تمتاز موجات الميكروويف بقدرتها على اختراق الغلاف الجوي بسهولة، بما في ذلك الأمطار، والغيوم، والثلوج، لذا فهي تستخدم في تغطية الأخبار التلفزيونية، ونقل الإشارات من قمر صناعي إلى آخر.
  • الرادار، حيث يؤدي استخدام موجات الميكروويف إلى الكشف عن نطاق، وسرعة، وخصائص الأجسام البعيدة.
  • الاتصالات اللاسلكية بين الأجهزة المختلفة، كأجهزة الحاسوب والكاميرات الرقمية، والتي تعتمد في اتصالها على شبكات محلية لاسلكية قصيرة المدى.
  • شبكات الحاسوب اللاسلكية الكبيرة كتلك التي تغطي الحرم الجامعي أو مدينة كبيرة.
  • شبكات الهاتف المحمول، والتي تعتمد في عملها على موجات الميكروويف ذات الترددات القصيرة.


آثار التعرض لموجات الميكروويف

لم يثبت علمياً أنّ انخفاض مستويات الموجات الميكروويفية قد ينتج عنه آثار ضارة بالصحة، ومع ذلك تشير بعض الدراسات التي أجريت على موجات الميكروويف إلى أنّ التعرض البشري الطويل لها قد يكون له آثار مسرطنة، وقد يسبب التعرض لأشعة الميكروويف إعتام عدسة العين أو ما يُسمى الماء الأبيض؛ لأنّ التسخين العازل قد يعمل على تبديل البروتينات في عدسة العين، وعلى الرغم من تأثر جميع أنسجة الجسم بالحرارة إلّا أنّ عدسة العين لا تملك أوعية دموية توازن درجة الحرارة، وعلى صعيد آخر فقد تؤثر موجات الميكروويف أيضاً على سمع الإنسان، فهذه الموجات قد تسبب أصواتاً ونقرات مزعجة، قد تسبب تمدداً حرارياً في الأذن الداخلية، وقد يؤدي التعرض لموجات الميكروويف إلى إصابة الأنسجة العميقة بحروق عديدة؛ لأنّ الأنسجة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء أقدر على امتصاص أشعة الميكروويف، ولكن التعرض لهذه الموجات بمستويات منخفضة قد ينتج عنه فقط حرارة دون التعرض لأيّة حروق.[٣]


المراجع

  1. Jim Lucas (8-2-2018), "What Are Microwaves?"، www.livescience.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  2. "Microwave", www.newworldencyclopedia.org, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  3. Anne Marie Helmenstine (20-4-2019), "Microwave Radiation Definition"، www.thoughtco.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.