ما هي وظائف الكبد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ١٧ مايو ٢٠١٧
ما هي وظائف الكبد

الكبد

الكبد أكبر غدّة في جسم الإنسان من حيث الحجم والدور الذي يؤديه، حيث يقع في الجهة اليمنى من البطن تحت منطقة الحجاب الحاجز، ويبلغ وزنه كيلوغراماً ونصف تقريباً، ولونه يميل إلى البني المحمرّ، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه يتكون من أربعة فصوص بأحجام مختلفة، علماً أنّ الشريان الكبدي فيه يحمل الأكسجين والدم من القلب إلى الكبد، في حين يحمل الوريد البابي الدم المحمّل بالغذاء من الأمعاء الدقيقة إلى الجهاز الهضمي، كما يعد الكبد من أهمّ أعضاء الجسم، حيث يساعد على التخلّص من السموم، كما يعدّ مركز تصنيع البلازما، وتخزين الكولاجين، إضافةً إلى العديد من الوظائف التي سنعرفكم على بعضها في هذا المقال.


ما هي وظائف الكبد

التخزين

يخزّن الكبد الكثير من المكوّنات المهمّة لجسم الإنسان، علماً أنّه يعتبر مخزناً للدم حيث يتّسع لحوالي 1500 مكعب من الدم، مما يمكنه من تعويض الجسم عن الدم المفقود، كما يخزّن الكبد البروتينات، والسكر، والدهون، والفيتامينات، والغذاء، حيث يسبّب نقص مخزون الغذاء في الكبد الجوع الحقيقي.


التنظيم

ينظّم الكبد مستوى السكر في الدم، كما يخزنه على هيئة فيتامينات ذائبة في الدهون، ونشا حيواني لوقت الحاجة له، علماً أنّ زيادة نسبة السكر في الدم تلحق بالكبد أضراراً، لذلك يحوّلها الكبد إلى موادّ غير ضارّة بالجسم.


العصارة الصفراء

يقوم الكبد بتكوين العصارة الصفراء داخل القنوات المرارية، وهي قنوات تحتوي على الدهون الفسفورية والكولسترول، والبيلوروبين الناتج عن تكسّر هيموجلوبين خلايا الدم الحمراء، كما تهضم الدهون مما يسهل من حركة الأمعاء، ويعقّمها من الجراثيم.


تكوين الهرمونات

يقوم الكبد بإفراز أنواع عديدة من الهرمونات، مثل هرمون تحديد كمية الماء في الجسم، إضافةً إلى هرمون التميع أو السيولة، وهرمون التجلّط، حيث يلعب هذان الهرمونان دوراً أساسياً في تدفق الدم.


تصنيع خلايا الدم الحمراء

يقوم الكبد بتصنيع الخلايا الحمراء، وتجديدها، حيث يصنّع حوالي 250 ألف خلية حمراء، علماً أنّ هناك أعداداً كبيرة من هذه الخلايا تموت نتيجة اتجاهها نحو الطحال، وبالتالي تتفكك إلى أجزائها الأساسية وذلك لنقل الحديد إلى العظام.


التخليص

يعمل الكبد على تخليص الجسم من الأمونيا، وتحويلها إلى يوريا، يتم إفرازها في الكلى مع البول، وهذا ما يفسّر سبب معاناة مريض الكبد من زيادة كمية الأمونيا في الدم، كما يخلّص الجسم من فضلات الخلايا ومن الميكروبات.


التوازن

يزيد الكبد من توازن هرموني الذكورة الإستروجين والتستوستيرون في الدم، وهذا ما يفسر سبب ظهور أعراض الأنوثة على الذكور الذين يعانون من مرض تليّف الكبد المزمن.


وظائف أخرى

  • الطاقة: يمد الكبد الجسم بالطاقة، ويخفّف من شعوره بالإرهاق والتعب، علماً أنّ من يعاني من عجز في الكبد يكون أكثر عرضةً للإصابة بالإغماء.
  • الدهون: يعمل الكبد على تكسير الدهون، ويحوّلها إلى كولسترول.