متى بدأت جائزة نوبل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ٩ أكتوبر ٢٠١٨
متى بدأت جائزة نوبل

جائزة نوبل

جائزة نوبل (بالإنجليزيّة: Nobel Prize): هي عبارة عن جائزة مُكوَّنة من ميداليّة، ومكافأة ماليّة، تُمنَح للمُتمَيِّزين، والمبدعين في مجال الكيمياء، أو الفيزياء، أو الطبّ، أوعلم وظائف الأعضاء، أو الاقتصاد، أو للأعمال الأدبيّة المُتميِّزة والمثاليّة، أو لأكثر الأعمال تأثيراً وقدرة في صُنْع السلام في العالَم، كما تُمنَح للأشخاص الذين يُقدِّمون إنجازات مُهمّة جدّاً تُساهم بشكل كبير في تحسين مصلحة، وحياة البشريّة، بغَضّ النظر عن جنسيّاتهم،[١] وقد ظهرَت فكرة جائزة نوبل لأوّل مرّة في عام 1895م، حيث كانت تُمنَح في خمسة مجالات فقط، هي: الكيمياء، والفيزياء، والطبّ، وعلم وظائف الأعضاء، والأدب، والسلام العالَميّ، وفي عام 1968م، تمّت إضافة جائزة نوبل في مجال الاقتصاد.[٢]


بداية جائزة نوبل

مُنِحت جائزة نوبل لأوّل مرّة في عام 1901م، وتحديداً في العاشر من شهر كانون الأوّل/ديسمبر، حيث كان ذلك في الذكرى السنويّة الخامسة لوفاة ألفرد نوبل، وفي عام 1968م، أُضِيفت جائزة نوبل في الاقتصاد كجائزة سادسة إلى قائمة جوائز نوبل، بمُبادرة من البنك السويديّ، ومُنِحت لأوّل مرّة في عام 1969م، وقد حملَت عنوان (جائزة نوبل التذكاريّة في العلوم الاقتصاديّة)، أمّا مَنْح الجوائز، فقد تمَّ من قِبَل أربع شركات؛ ثلاث شركات سويديّة، وشركة نرويجيّة، إذ تمّ تحديد هذه الشركات من قِبَل ألفرد نوبل، وذلك قَبل وفاته، وبعد وفاته أُنشِئت مُؤسَّسة نوبل المسؤولة عن إدارة أمواله، وتنفيذ إرادته في مَنْح الجوائز.[٢]


وتُعتبَر مُؤسَّسة نوبل المالكَ القانونيّ للصناديق المُخصَّصة لمَنْح الجوائز؛ وهي الهيئة الإداريّة للشركات التي تمنحُ الجوائز، حيث تكون مَهمّة إصدار القرارات المرتبطة بجائزة نوبل، والمداولات، واقعة على عاتق الشركات الأربع المانحة لها، وهذه الشركات هي: الأكاديميّة الملكيّة السويديّة الواقعة في ستوكهولم، وهي تمنحُ بدورها جائزة نوبل في الفيزياء، وجائزة نوبل في الكيمياء، وجائزة نوبل في الاقتصاد، ومعهد كارولنسكا، وهو يمنحُ جائزة نوبل في الطب، ووظائف الأعضاء، في حين تَمنحُ الأكاديميّة السويديّة جائزة نوبل في الأدب، أمّا لجنة نوبل النرويجيّة الواقعة في أوسلو، والتي يتمّ انتخابها من قِبَل مجلس الأُمّة النرويجيّ، فهي التي تمنحُ جائزة نوبل في السلام. [١][٢]


مُؤسِّس جائزة نوبل

يُعَدّ ألفرِد برنارد -وهو كيميائيّ من أصل سويديّ- مُؤسِّس جائزة نوبل، إذ وُلِد في 21 تشرين الأوّل/أكتوبر من عام 1833م، في مدينة ستوكهولم، وتُوفِّي في عام 1896م، وتلقَّى نوبل تعليمه في سانت بطرسبرغ في روسيا، أمّا دراسته الجامعيّة، فقد تلقّاها في الولايات المُتَّحِدة الأمريكيّة، حيث درس فيها الهندسة، ومن الجدير بالذكر أنّ اختراع الديناميت كان من إنجازات نوبل، حيث كانت بدايته حينما أجرى عدّة تجارب على مادّة النيتروغليسرين في مصنع والده، إذ كان والده مُخترعاً أيضاً.[١]


وكان نوبل يفكِّر في أن يجعل من مادّة النيتروغليسرين مادّة آمنة بدلاً من كونها مادّة خطرة، حيث صَنَع من النيتروغليسرين مُتفجِّراً، وعندما عَرَضه للبيع، حصلت عدّة حوادث، واستمرَّ نوبل في تجاربه إلى أن صَنَع في عام 1867م الديناميت من النيتروغليسرين ممزوجاً مع مادّة مُمتصّة، والديناميت مادّة آمنة يمكن نَقْلها وشَحْنها دون التعرُّض للخَطَر، وقد أصبح نوبل بعد فترة من الزمن ثريّاً جدّاً، فأنشأ مصانع في أنحاء كثيرة من العالَم، إلّا أنّ اختراعه للديناميت جعله فيما بعد يشعر بالذنب؛ إذ إنّه اخترع مادّة استُخدِمت في الحرب، بينما كان يظنُّ أنّ اختراعه هذا هو من أجل تحقيق السلام في العالَم، وقد عمل نوبل في مجالات عديدة، منها: صناعة المطّاط، وصناعة الحرير، كما أنّه أسَّس صندوقاً بمبلغ تسعة ملايين دولار كان يُستخدم العائد منها؛ لمَنْح جوائز سنويّة، وإحدى هذه الجوائز تُمنَح لأكثر عمل مُؤثِّر في العالَم يُشجِّع السلام العالَميّ.[١]


كيفيّة اختيار الفائزين بجائزة نوبل

يتمّ الترشُّح لجائزة نوبل من خلال تقديم كلّ مُرشَّح بياناته مكتوبة،[١] ويمكن القول بأنّ جائزة نوبل لها هيبة خاصّة بها، وهي نابعة من الأبحاث الكبيرة التي تُجرى لاختيار الفائزين، إذ تبدأ عمليّة اختيار الفائزين بجائزة نوبل في الخريف من العام السابق لمَنح الجائزة، حيث تُعلن الشركات المانحة عن بدء الترشيح، وذلك عن طريق دعوتها، أو اقتراحها لستّة آلاف مُرشَّح، إذ يكون لكلّ مجال، أو فئة 1000 مُرشَّح، ويتمّ اختيار 100-250 شخص من مُرشَّحي كلّ فئة من فئات الجوائز الستّ، أمّا المُرشَّحون، فَهُم العلماء المُميَّزون في مجالات الفيزياء، والكيمياء، والاقتصاد، والطبّ، والأدب، ومن الممكن أن يكونوا من أعضاء المُؤسَّسات المانحة نفسها، أو من أعضاء الجامعات، أو الأكاديميّات المختلفة.[٢]


ويجب على أعضاء اللِّجان تقديم مُقترَحات مكتوبة تُفصِّل مدى جدارة المُرشَّحين، حيث تُقدَّم هذه المُقترَحات قَبل 31 كانون الثاني/يناير من سنة مَنْح الجائزة، والجدير بالذكر أنّ أيّ ترشيح ذاتيّ يُلغي المُرشَّح بشكل تلقائيّ،[٢] كما يجب العِلم بأنّ الأكاديميّة السويديّة التي تمنح جائزة نوبل في الأدب، لا تقبلُ إلّا الأعمال المطبوعة التي أجمع الخبراء بعد فَحْصها على أنّها مُتميِّزة، وتختار الأكاديميّة المُؤلِّف تِبعاً لأعماله كاملة، وليس اعتماداً على عملٍ واحد، أو كتابٍ واحد من مُؤلَّفاته،[١] ويبدأ عَمل اللِّجان في اليوم الأوّل من شهر شباط/فبراير، حيث يكون هناك ستّ لِجان؛ لكلّ مجال لجنة خاصّة، وفي كثير من الأحيان تستشير اللِّجان خبراء من الخارج؛ للمساعدة في تحديد جدارة وأهمّية كلّ مُرشَّح، وخلال شهر أيلول/سبتمبر، ومع بداية شهر تشرين الأوّل/أكتوبر، تكون اللِّجان قد أنهَت عملها، وقدَّمت توصياتها إلى الشركات المانحة، ولا يُشترَط قبول توصيات اللجنة، حيث تحدث العديد من المُداوَلات داخل الشركات، علماً بأنّها تكون سرّية في مراحل الاختيار جميعها.[٢]


أمّا القرار النهائيّ واختيار الفائز في كلّ مجال، فيكون في 15 تشرين الثاني/نوفمبر،[٢] ويكون استلام الجائزة في ذكرى وفاة ألفرد نوبل؛ أي في العاشر من شهر كانون الأوّل/ديسمبر، حيث تُمنَح جائزة السلام في النرويج، بينما تُمنَح الجوائز الأخرى في السويد،[١] وهنا يجدر الذكر بأنّه لا يمكن ترشيح الشخص بعد وفاته، إلّا أنّه يمكن مَنْحه الجائزة بعد وفاته؛ أي أنّه إذا تُوفِّي المُرشَّح قَبل استلام الجائزة، فإنّها تُمنَح له، مثل اختيار شتاينمان، ومَنْحه جائزة نوبل في الطبّ مع أنّه تُوفِّي قَبل موعد استلام الجائزة، وتُمنَح جائزة نوبل في السلام لمُؤسَّسة، بينما لا يمكن مَنْح الجوائز الأخرى إلّا للأفراد، ويمكن أن يشترك أكثر من فرد ويحصلوا على جائزة واحدة،[٢] ومن الممكن أيضاً أن تُحجَب جائزة نوبل في مجال مُعيَّن، في سنة مُعيَّنة، ليتمَّ تقديمها في السنة التي تليها،[١] كما أنّ جائزة نوبل مُستقِلَّة عن الدولة، فإن كان هناك مُرشَّح له دور سياسيّ، أو دبلوماسيّ مُعيَّن، فإنّ ذلك لا يُؤثِّر على تَلقِّيه للجائزة.[٢]


بعض الحائزين على جائزة نوبل

فيما يأتي بعض الحائزين على جائزة نوبل في مختلف المجالات:[٣][٤]

  • مجال الفيزياء:
    • فيلهلم كونراد رونتغن (بالإنجليزيّة: Wilhelm Conrad Röntgen): حازَ على جائزة نوبل عام 1901م؛ لاكتشافاته في مجال الأشعّة.
    • فيليب أنتون لينارد (بالإنجليزيّة: Philipp Eduard Anton von Lenard): حازَ على جائزة نوبل عام 1905م؛ حيث درس خصائص أشعّة الكاثود.
    • يوهانس ديديريك (بالإنجليزيّة: Johannes Diderik): حازَ على جائزة نوبل عام 1910م؛ حيث درس علاقات السوائل، والغازات، ووَضَع لها معادلات.
    • ماكس بلانك (بالإنجليزيّة: Max kual ernst ludwig Planck): حازَ على جائزة نوبل عام 1918م؛ حيث وَضَع النظريّة الكمّية الخاصّة بالضوء.
  • مجال الكيمياء:
    • تيودور سفيدبيرغ (بالإنجليزيّة: Theodor Svedberg): حازَ على جائزة نوبل عام 1926م؛ لأعماله في ظواهر التشتُّت.
    • هارولد كلايتون (بالإنجليزيّة: Harold Clayton Urey): حازَ على جائزة نوبل عام 1934م؛ حيث اكتشف الهيدروجين الثقيل.
    • جورج فون هيفيسي (بالإنجليزيّة: George de Hevesy): حازَ على جائزة نوبل عام 1943م؛ حيث استخدم النظائر كأدلّة لتتبُّع العمليّات الكيميائيّة.
    • ويليام فرانسيس جيوك (بالإنجليزيّة: William Francis Giauque): حازَ على جائزة نوبل عام 1949م؛ حيث درس سلوك الموادّ عندما تتعرَّض لدرجات حرارة منخفضة جدّاً.
  • مجال الطبّ:
    • سلمان أبراهام واكسمان (بالإنجليزيّة: Selman Abraham Waksman): حازَ على جائزة نوبل في الطبّ عام 1952م؛ حيث اكتشف الستربتوميسين (بالإنجليزيّة: streptomycin)؛ وهو أوّل علاج فعّال لداء السلّ.
    • جورج فون بيكيسي (بالإنجليزيّة: Georg von Békésy): حازَ على جائزة نوبل عام 1961م؛ حيث اكتشف الآليّة الفيزيائيّة التي يحدث بها التحفيز لعمل القوقعة داخل الأذن.
    • جيرالد إيدلمان (بالإنجليزيّة: Gerald M. Edelman)، ورودني بورتر (بالإنجليزيّة: Rodney R. Porter): وقد حازا على جائزة نوبل عام 1972م؛ حيث توصَّلا إلى البُنية الكيميائيّة المرتبطة بالأجسام المُضادّة.
    • باروخ بلومبرغ (بالإنجليزيّة: Baruch S. Blumberg) وكارلتون غايدوشك (بالإنجليزيّة: Carleton Gajdusek): وقد حازا على جائزة نوبل عام 1976م؛ حيث اكتشفا العديد من الأمور المُتعلِّقة بأصل الأمراض المُعدِية، وآليّات انتشارها.
  • مجال الأدب:
    • إلياس كانيتي (بالإنجليزيّة: Elias Canetti): حازَ على جائزة نوبل عام 1981م؛ وذلك بسبب أفكاره، وخياله الواسع، ومدى القوّة الفنّية في أفكاره.
    • نجيب محفوظ (بالإنجليزيّة: Naguib Mahfouz): حازَ على جائزة نوبل عام 1988م؛ بسبب واقعيّة قصصه، وانطباق فنّه على البشر جميعهم.
    • نادين غورديمير (بالإنجليزيّة: Nadine Gordimer): حازَت على جائزة نوبل عام 1991م؛ بسبب كتاباتها المَلحميّة الرائعة ذات الفائدة الكبيرة للقارئ.
    • فيسوافا شيمبورسكا (بالإنجليزيّة: Wislawa Szymborska): حازَت على جائزة نوبل عام 1996م؛ بسبب شِعرها الدقيق ذي السِّياق التاريخيّ، والبيولوجيّ، والمُلامِس للواقع البشريّ.
  • مجال السلام:
    • أندريه ساخاروف (بالإنجليزيّة: Andrei Sakharov): حازَ على جائزة نوبل عام 1975م؛ بسبب أعماله من أجل السلام، ونَبْذه لأعمال العُنف والأعمال الوحشيّة.
    • مُنظَّمة العَفو الدوليّة (بالإنجليزيّة: Amnesty International): حازَت على جائزة نوبل عام 1977م؛ بسبب مساعدتها للمُعتقَلين السياسيّين.
    • الأمّ تريزا (بالإنجليزيّة: Mother Teresa): حازَت على جائزة نوبل عام 1979م؛ بسبب مساعدتها للفقراء الهنود.
    • ليخ فاونسا (بالإنجليزيّة: Lech Walesa): حازَ على جائزة نوبل عام 1983م؛ لمَنْعه العُنف أثناء محاولات العمّال للحصول على حقوقهم.
  • مجال الاقتصاد:
    • جيمس هيكمان (بالإنجليزيّة: James J. Heckman): حازَ على جائزة نوبل عام 2000م؛ لتطويره نظريّة وطُرُق تحليل العيّنات الانتقائيّة.
    • دانيال كانمان (بالإنجليزيّة: Daniel Kahneman): حازَ على جائزة نوبل عام 2002م؛ وذلك لرؤيته الواسعة التي حصل عليها من الأبحاث النفسيّة المُتعلِّقة بالعلوم الاقتصاديّة، وخاصّة فيما يتعلَّق بالأحكام البشريّة، واتّخاذ القرارات في ظلّ عدم اليقين من الشيء.
    • إدموند فيلبس (بالإنجليزيّة: Edmund S. Phelps): حازَ على جائزة نوبل عام 2006م؛ حيث حلَّل المُقايَضات الزمنيّة في سياسة الاقتصاد الكُلّي.
    • جان تيرول (بالإنجليزيّة: Jean Tirole): حازَ على جائزة نوبل عام 2014م؛ حيث حلَّل قوّة السوق، والقواعد، والأنظمة المُتعلِّقة به.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د هيئة من المؤلفين (1999)، الموسوعة العربية العالمية (الطبعة الثانية)، الرياض- المملكة العربية السعودية: مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، صفحة 552-553، جزء 25 ن. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ "Nobel Prize", www.britannica.com, Retrieved 2018-7-31. Edited.
  3. "All Nobel Prizes", www.nobelprize.org, Retrieved 2018-7-31. Edited.
  4. هيئة من المؤلفين (1999)، الموسوعة العربية العالمية ، الرياض- المملكة العربية السعودية: مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، صفحة 565، جزء 25 ن. بتصرّف.