متى تبرز أسنان الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٥ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٨
متى تبرز أسنان الأطفال

مرحلة بروز أسنان الطفل

من المراحل التي تُعتبر مُرهقة للأُم والطفل على حد سواء ألا وهي مرحلة بروز أسنان الطفل وما يتبعها من تعب للطرفين فالطفل لا ينام من الألم والأُم تقف حائرة أمام ما يُمكنها عمله لتخفيف ألم طفلها الصغير، ولكن الأمر ليس بالضرورة أن يكون بهذا الشكل فبعض الأطفال لا يُعانون كثيراً في هذه المرحلة، ولكن بكل الأحوال يجب الانتباه لأي أعراض قد تظهر على الطفل لأنها قد تكون مُؤشر على إصابته بالتهاب مُعين يستوجب العلاج وليس بسبب التسنين.[١]


وقت بروز أسنان الأطفال

تظهر أولى أسنان الطفل في عُمر الستة أشهر لدى غالبيّة الأطفال، وغالباً ما يظهر على شكل بقعة صغيرة بيضاء على اللثة في الجهة السفليّة الأمامية للثة، وقد يتأخر ظهور الأسنان لما بعد هذا الوقت فإن ظهرت أولى أسنان الطفل في العُمر ما بين ستة أشهر وسنة فلا داعي لخوف الأباء لأن هذا أمر طبيعي، أما إذا تأخر ظهور أول سن لما بعد عُمر السنة فمن المُفضل مراجعة طبيب الأطفال، ولكن بروز أسنان الطفل يستمر لغاية عمر السنتين لدى معظم الأطفال إذ يتكمل نمو الأسنان في هذه المرحلة، وقد يتأخر بعض الأطفال بضعة أشهر إضافيّة وهو أمر طبيعي ولا يستدعي الخوف.[٢]


نصائح للأُم خلال مرحلة التسنين

في هذه المرحلة أو قبلها بفترة شهرين أي في عمر الأربعة أشهر، قد تُلاحظ الأُم أنّ طفلها بدأ يُصبح عصبيّاً ومُنزعجاً خاصة في الليل، وقد يعُض الأشياء من حوله وقد يبكي كثيراً لهذا ننصح الأُم بالقيام بما يلي:[٣]

  • إعطاء الطفل شيئاً بارداً مثل العضاضة الموجودة في الصيدليات، ويُفضل وضعها في الثلاجة قبل إعطائها للطفل حتى تبرّد لثته ويهدأ الألم.
  • دهن اللثة بجل التسنين كلما شعر الطفل بالألم، وهذا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلانيّ.
  • في حال اشتداد الألم يُمكن إعطاء الطفل جرعة من الباراسيتامول التي تتناسب مع عُمر الطفل، مع الانتباه إلى عدد الجرعات المناسبة لهذا العُمر وكذلك كمية كُل جرعة، وهذا يُمكن سؤال الطبيب أو الصيدلاني عنه.
  • يُمكن إطعام الطفل بعض اللبن البارد إن كان عمره فوق الأربعة أشهر، كما يُمكن إعطاؤه قطعة من الخيار أو الجزر البارد مع الحرص على مراقبة الطفل حتى لا يختنق.
  • قد يُصاب الطفل بارتفاع في درجة حرارة جسمه، فإذا تكرر الأمر أكثر من مرة خلال اليوم يجب مراجعة الطبيب فقد يكون مُصاباً بالتهاب مُسبباً له الحرارة المرتفعة.
  • يُفضل عدم استعمال الأدوية التي يُقال إنّها مُخصصة لألم الأسنان لأنه لا يوجد دليل طبي يُثبت قدرة هذه الأدوية على التخلص من ألم الأسنان.


المراجع

  1. "Teething: Symptoms and Remedies", www.webmd.com, Retrieved 30-8-2018. Edited.
  2. Dina DiMaggio,Julie Cernigliaro, "Baby’s First Tooth: 7 Facts Parents Should Know"، www.healthychildren.org, Retrieved 30-8-2018. Edited.
  3. Mary Caldwell (3-8-2018), "7 tips to help soothe your teething child"، www.ajc.com, Retrieved 30-8-2018. Edited.