متى يبدأ الطفل يجلس

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٨
متى يبدأ الطفل يجلس

التطوّر الحركي للطفل

تبدأ مرحلة تطور الطفل منذ ولادته حتّى الوصول إلى سنّ البلوغ، وخلال هذه المرحلة يستجيب الطفل إلى العوامل الخارجيّة المتعدّدة، مثل: البيئة المحيطة به، وعلاقته مع أسرته، وتعدّ مرحلة الطفولة من أهمّ المراحل التي يكون للأهل فيها دور كبير وفعال، فهم يساعدون على صقل شخصيّة طفلهم ونموّه وتطوّره، وتنقسم مرحلة الطفولة إلى قسمين أساسين، القسم الأول هو المرحلة الطفولة المتقدّمة وتعتبر المرحلة الأهم في حياة الطفل، حيث يبدأ في تعلم المهارات الحياتية الأساسية، مثل: المشي، والكلام... أمّا المرحلة الثانية فهي مرحلة ما قبل المراهقة، ويبدأ فيها الطفل بالاعتماد على نفسه.


تطوّر الوزن

يبدأ الطفل في اكتساب نصف كيلو غرام في كل شهر من الأشهر الأولى، ثمّ تبدأ نسبة زيادة الوزن في الانخفاض ليصل وزن الطفل حوالي عشرة كيلو غرامات في عمر السنة، أمّا في عمر السنتين يصل وزن الطفل إلى أربعة عشرة كيلو غرامات، ويبدأ وزنه بالازدياد حتّى يبلغ وزنه ثلاثين كيلو غراماً عند عمر العشر سنوات، مع الانتباه إلى أنّ هناك فوارق بسيطة بين طفل وآخر.


تطوّر الطول

طول الطفل المثالي عند الولادة هو خمسون سانتي متر، ثم يبدأ في الازدياد ليصل إلى خمسة وسبعين سنتيمتراً عند بلوغه عمر السنة، أمّا عندما يبلغ الطفل عمر الأربع سنوات يصل طوله إلى حوالي المتر، وعندما يصل إلى مرحلة المراهقة يبدأ طوله بالازدياد السريع ثمّ يتوقف عندما يبلغ العشرين، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك عدة أمور تلعب دوراً هاماً في نمو الطفل نذكر منها: العامل الوراثي، والأغذية المناسبة، بالإضافة إلى بعض الأمراض.


تطوّر القدرات العقليّة

يبدأ الطفل في تحريك يديه وقدميه، والابتسام وإصدار الأصوات الخفيفة في شهره الثالث، كما يبدأ أيضاً في الاستجابة لأمّه وتمييز صوتها، ويصبح باستطاعته إبقاء رأسه منتصباً لدقائق عديدة، وفي نهاية الشهر الثالث يبدأ الطفل في مسك الأشياء من حوله، ويوجه نظره إليها.


مرحلة الجلوس عند الطفل

تبدأ مرحلة جلوس الطفل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس، وتختلف هذه المدّة من طفل لآخر، حيث يجب على الأم الابتعاد عن محاولة الضغط على طفلها ليجلس وحده قبل أن تتأكّد جيداً أنّه بدأ في إتقان الحركات المختلفة، مثل: التحكّم في رقبته، وتوازنه... وعند التأكّد من كلّ ذلك تستطيع البدء في سند طفلها ومساعدته على الجلوس، لكن يجب عدم الخوف والقلق عند وقوعه عدّة مرات فهذا أمر طبيعي في البداية، كما يجب عليها أن تُبعد الأشياء الخطرة والثقيلة عن متناول يده.


فيديو في أي عمر يجلس الطفل

إليك هذا الفيديو لتعرف ما هو العمر الذي يستطيع الطفل فيه الجلوس