متى يبدأ مفعول زيت الخروع للإمساك

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٦ يونيو ٢٠١٧
متى يبدأ مفعول زيت الخروع للإمساك

زيت الخروع

يعد زيت الخروع من أشهر أنواع الزيوت الطبيعية المستخدمة في العديد من المجالات الطبية والتجميلية، وعُرف منذ القِدم، حيث استخدمه الفراعنة القدماء، ويتكون نبات الخروع من ثمار وأوراق وبذور، ويُعتبر من أشد أنواع النباتات سُميّة، ويُستخرج زيت الخروع عن طريق عصر بذور الخروع، وتحتوي هذه البذور على مادة سامة يطلق عليها اسم ريسين، إلا أنّ هذه المادة لا تذوب أو تختلط بالزيت، بينما تختلط وتذوب بالماء، لذا فإنّ استخدام هذا الزيت آمن تماماً.


متى ىيبدأ مفعول زيت الخروع للإمساك

يُعد زيت الخروع من أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج مشكلة الإمساك، حيث يزيد حركة الأمعاء باعتباره مليناً طبيعياً، ويساعد على التخلص من البراز، ويبدأ مفعوله بعد ساعتين من تناوله، ويمتد هذا المفعول إلى ست ساعات، والجرعة المناسبة لأخذه هي ثلاث ملاعق شاي صغيرة يومياً؛ أي ما يعادل خمسة عشر ملليلتراً، كما يمكن خلطه مع اللبن أو العصير، ولا يُنصح بإعطائه للأطفال دون سن السادسة، بينما يمكن للأطفال الأكبر سناً تناوله تحت الإشراف الطبي وبحرصٍ شديد، وفي حال ظهور الأعراض بعد تناوله؛ مثل=== نزيف الشرج أو الفم، أو الشعور بألم في المعدة، أو حدوث القيء، فهنا يجب مراجعة الطبيب فوراً.


فوائد عامة لزيت الخروع

تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل

يحتوي زيت الخروع على مضادات للالتهابات، مما يجعله علاجاً فعّالاً لالتهاب المفاصل، حيث يُخلط زيت الخروع مع مطحون الكركم لتتكون عجينة يمكن وضعها على المفاصل ثم تفرك.


علاج الحساسية والحد من أعراضها

يعتبر زيت الخروع مضاداً للحساسية، حيث تؤخذ بضع قطرات منه عن طريق الفم، فهو يقلل أعراض الحساسية وحمى القش.


تنظيم حركة الأمعاء

يؤخذ مقدار ملعقة صغيرة من زيت الخروع، ويخلط مع عصير التوت البري أو عصير البرتقال، ويُشرب المزيج كل يوم صباحاً، حيث يساعد على التخلص من السموم بالأمعاء، وينظم عملها.


ترطيب البشرة

تُدلك البشرة بكميةٍ قليلة من زيت الخروع للحفاظ على رطوبتها، وذلك لغناه بالأحماض الدهنية التي تعالج الدوائر السوداء حول العينين، وجفاف الجلد


علاج حب الشباب

لزيت الخروع خواص مضادة للبكتيريا، مما يجعله علاجاً فعّالاً للحبوب والبثور، ويُستخدم عن طريق وضعه على المناطق المصابة من الوجه بعد غسله بالماء الدافئ، ثم يُدلك بحركاتٍ دائرية ويُترك ليلة كاملة، وفي الصباح يُغسل جيداً بالماء، كما أنه يعالج الحكة والطفح الجلدي وحروق الشمس.


تأخير ظهور التجاعيد

يحتوي زيت الخروع على نسبةٍ جيدة من الأحماض الدهنية التي تخترق طبقات الجلد بكل سهولة، مما يحفز على إنتاج الإيلاستين والكولاجين، ويساهم في تليين الجلد، ويُستخدم من خلال تطبيق كمية مناسبة من زيت الخروع على الوجه بعد غسله، وذلك النوم.


علاج مشكلة تمدد الجلد

يوضع زيت الخروع على المناطق المصابة ويُفرك، ثم تُغطى المنطقة بقطعةٍ من القماش السميك أو بغلاف بلاستيكي.


تكثيف وتنمية الشعر

يوضع زيت الخروع على الشعر وفروة الرأس، ويُدلك لتنشيط الدورة الدموية، وتحفيز البصيلات على النمو، ثم يُغطى الشعر ويُترك ليلة كاملة، وفي الصباح يُغسل بالماء جيداً.


علاج القشرة ويرطب فروة الرأس

تخلط ملعقتان من زيت الخروع مع ملعقة صغيرة من الجلسرين وبياض بيضة، ثم يُطبق الخليط على الشعر وفروة الرأس، ويُترك لعدة دقائق وبعد ذلك يُغسل بالماء الدافئ.


علاج تقصف الشعر

تُطبق كمية مناسبة من زيت الخروع على نهايات الشعر، ويُترك لمدة ثلاثين دقيقة، ثم يُغسل بالماء والشامبو