متى يتوقف النمو

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٨ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٦
متى يتوقف النمو

توقف نمو الجسم

يتوقفُ جسم الإنسانِ عن النمو في نهايةِ مرحلةِ المراهقة عندَ كلا الجنسين مع اختلافٍ بسيطٍ بالتوقيت، إذ يتوقفُ جسم الفتيات عن النمو بعدَ سنِ السادسةَ عشر، أمَّا الفتيان فيستمرُ نموهم إلى سنِّ الثانيةِ والعشرين، بالإضافةِ إلى عوامل أُخرى تُؤثر في طول الجسم وهي العوامل الوراثيَّة، والنظام الغذائي، والبيئة.


يُمكن التنبؤ بالطول النهائي الذي سيصلُ له الشخص من خلالِ رسمٍ بيانيٍ يُبيِّنُ معدل النمو السنوي للجسم كُلَّ سنةٍ منذُ الصغر، ويُؤخذُ بعين الاعتبار العوامل التي ذُكرت سابقاً، ولكن النمو يتوقفُ في العمر نفسه تقريباً عندَ جميع الناس، ويتوقف النصف السُفلي من الجسم عن النمو قبل النصف العلويّ؛ لأنَّ عِظام القدمينِ والحوض تكونُ صلبةً وقويَّة، أمَّا النصف العلويّ يحتوي على عظامٍ وغضاريف كثيرة لذا يتوقف النمو فيه بوقتٍ لاحق.


أسباب تحدد فترة النمو

  • فرق سن المراهقة بين الجنسين: تبدأُ مرحلة المراهقة عندَ الفتيات بعدَ سنِّ الثانية عشر وتنتهي بعدَ سنِ السادسةِ عشر، ويكونُ معدل نموهم الطبيعي سبعةُ سنتيمتراتٍ في السنة، أمَّا الأولاد فتبدأُ مرحلة المراهقة عندهم في سنِ الحادية عشر وتستمرُّ حتَّى عُمر الثانية والعشرين، وهذا هو السبب الرئيسي لفرق الطول بينَ الجنسين.
  • هرمونات النمو: الأسباب الأُخرى التي تُؤثرُ في النمو هي الغُدد الصمَّاء التي تُفرزُ هرموناً يُحدد الطول ومعدلَ النمو الذي سيصلُ إليه الجسم في نهايةِ مرحلةِ المراهقة، وفي بعض الأحيان يحدثَ فرطٌ أو نقصٌ في إفراز هذه الغُدة التي يُمكنُ أن تُؤدي إلى الإصابةِ بالعملقةِ أو التقزم، بالإضافة إلى تأثر الهرمون بشكلٍ كبيرٍ بالجينات الوراثيَّة، ولكنَ يُمكن لوالدينِ يُعانونَ من التقزم أن يلدوا أطفالاً أصحاء بطولٍ طبيعيّ.
  • النوم: يعتمدُ نمو الجسم على المفاصل الموجودةِ بين عظام الرسغين والرُّكبتين، وكلما نام المُراهق في هذه الفترة زادَ طوله بسرعةٍ أكبر، لأنَّ النوم يُساعدُ على النمو بشكلٍ صحيٍ.
  • ممارسة الرياضة: يتوقف الجسم عن النمو كُلياً في الثانية والعشرين عندَ الفتيان، ولكنَّ الأشخاص الرياضيين الذينَ يُمارسونَ رياضة السبَّاحة أو تمارينَ الإطالةِ تزداد عندهم فترة النمو ولكن لا تتعدى عُمر الخامسة والعشرين، ويرجعُ السبب في ذلك إلى أنَّ العضلات والعظام تبقى مرنةً جداً عندَ الرياضيين الذينَ يُمارسونَ الرياضةِ منذُ الصغر مما يزيد من مُعدل النمو بنسبةِ اثنين سنتيمتراً إلى خمسةِ سنتيمترات.
  • الوراثة: الوراثة تلعبُ دوراً رئيسياً في تحديد طول الشخص، والأمور التي تحدد الطول هي الجينات، وعادات الأكل، والهرمونات، فمعروفٌ أنَّ الآسيويين يتميّزون بقصر القامة مقارنةً بالأوروبيين، لذا فإنَّ مُعدل النمو يتأثرُ بالبيئةِ والتغذية بشكلٍ كبير.