متى يتوقف نمو الأنف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٣ ، ٣ أغسطس ٢٠١٧
متى يتوقف نمو الأنف

متى يتوقف نمو الأنف

وفقاً لدراسات طبية تبيّن أنّ الأنف والأذن يستمرّان في النمو مع تقدّم الإنسان في العمر؛ ويعود ذلك إلى تكوّن كلا العضوين المذكورين من خلايا غضروفية، لها خاصيّة الاستمرار في النمو مع العمر، فيزداد حجم النمو في الأنف إلى عدّة ملليمترات، أمّا الأذن فيصل معدّل نموّها لسنتيمتر، على عكس الأنسجة الضامّة والألياف النسيجيّة التي تأخذ في الترهّل مع مرور الوقت، ويبيّن العلماء أنّ نموّ الأنف وزيادة حجمه يزيد صنع المخاط الذي يزيد القدرة المناعيّة للإنسان؛ فيعوّض ذلك ضعف المناعة الذي يزداد عند كبار السنّ.


طرق تصغير الأنف

الوصفات الطبيعية

  • وصفة الزنجبيل: اطحني بعض الزنجبيل الطازج، واخلطيه مع كمية مناسبة من الماء حتى تتشكل عجينة متماسكة، ثم طبّقيها على أماكن الأنف السميكة، وستلاحظين ظهور احمرار أو شعور بالحرارة ذلك أنّ الزنجبيل فعّال في حرق الدهون، ولكن أزيلي العجينة فوراً في حال اشتدّ الألم.
  • وصفة زيت الخروع وزيت الحلبة: اخلطي كمية متساوية من كلا الزيتين، ثم ادهني الأنف بهذا الخليط، ودعيه لعدد من الساعات، وكرري الوصفة أياماً متتالية.
  • وصفة خل التفاح والزنجبيل: اخلطي مقدار متساوياً من خل التفاح، ومطحون الزنجبيل، ومعجون الأسنان، ثم طبّقي الخليط على أنفك.
  • وصفة خميرة البيرة: امزجي خميرة البيرة مع القليل من العسل، ثمّ ادهني أنفك بالخليط، وكرّري الخلطة لعدّة أيام متتالية.
ملاحظة: يمكن أن يسبّب نبات الزنجبيل حساسيّة أو التهاباً في الجلد كونه من المواد الحارة، لذا ينصح بتجريب عيّنة من خلطة الزنجبيل على منطقة جلدية صغيرة كاليد، والانتظار لبعض الوقت، فإنّ حدث تحسّساً؛ فإن الوصفة تكون غير مناسبة لهذا الشخص.


الحقن بالمواد الكيميائية

يكون ذلك بواسطة حقن بعض الموادّ في أنف الشخص الذي يرغب بتغيير شكل أنفه، فيحصل على التغيير المراد دون اللجوء لإجراءات جراحيّة، ومن الأمثلة على هذه المواد السيليكون والبوتكس، وتمتاز هذه الطريقة بعدم حاجة المريض لإجراء تخدير كلّي، وإنما تتمّ بتخدير موضعي، ويتمّ عملها في دقائق معدودة فحسب، فلا تتطلّب تحضيرات أو إجراءات معقّدة لعملها.


تمارين اليوغا

  • افتحي فمك لأسفل، بحيث تجعلي بشرة أنفك مشدودة على نحو جيّد.
  • ضعي إصبع سبابة اليد اليمنى على جانب فتحة الأنف اليمنى، وكرّري الأمر مع سبابة اليد اليسرى، بأن تضعيها على جانب فتحة الأنف اليسرى، ثم تنفّسي من أنفك بشكل قويّ.
  • انظري للأعلى، وحرّكي فكّك السفلي للأعلى والأسفل أكثر من مرّة.
  • كرّري التمرين ثلاثة مرات كل يوم، بحيث تتراوح مدّة التمرين في المرة الواحدة عشر دقائق.