متى يتوقف نمو العظام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٥٤ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
متى يتوقف نمو العظام

العظام

العظام هي الهيكل الأساسي الذي يقوم عليه جسم الإنسان، حيثُ ترتبط مع بعضها البعض بواسطة المفاصل، ومن خلالها يستطيع الشخص التحرّك بسهولة للقيام بوظائفه وأنشطته المختلفة؛ لذلك تعتبر المحافظة على صحّتها من الأمور المهمّة والضرورية وخاصّة في فترة نموّها.[١]


توقف نمو العظام

تبدأ عظام الإنسان بالنمو بشكلٍ متناسق ومتماثل بحيث لا يطغى عضو على الآخر، ويكون النموّ في القُطر، والسماكة، والطول، ويبدأ هذا النموّ من فترة الطفولة، ويزداد في مرحلة المراهقة والبلوغ، وتستمر في هذا النمو حتى سنّ التاسعة عشر، ومن ثمّ يزداد بمعدل سنتيمترين في السنة التالية من عمر العشرين، وعند هذا العمر يتوقّف نموّ العظام بشكلٍ تام، ولا تنمو إلاّ بمعدل سنتيمتر واحد لكلّ خمس سنوات، ولكن عند وجود عوامل غير طبيعيّة تؤثر على النموّ كخلل في الهرمونات فإنّ النمو يزداد وخاصّة الأطراف والرسغين.[٢]


نصائح للمحافظة على صحّة العظام

للمحافظة على صحة العظام عليك اتباع ما يلي:[٣]

  • الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، والذي يعتبر من أهمّ العناصر الغذائيّة لنمو العظام بالشكل السليم والصحي، ومن تلك الأطعمة الألبان، والأسماك، والحليب، وحبوب الصويا.
  • الحصول على الكمية الكافية من فيتامين د، فهو أيضاً يُعزّز نموّ العظام، ويزيد من كثافة النسيج العظميّ، ويُسرع التئام الكسور، وينتجه الجسم عند التعرض للشمس.
  • ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، فالنشاط البدني والحركة يساهمان في المحافظة على صحّة العظام، وزيادة قوّتها، ويُفضل ممارستها لأكثر من نصف ساعة يومياً.
  • المحافظة على الوزن المثالي والتخلّص من السمنة الضارّة، فالزيادة في الوزن تؤدّي إلى ضعف العظام بسبب الضغط القوي والكبير المتشكّل عليها لعدم قدرة المفاصل على تحمله؛ لذلك نرى أصحاب الوزن الزائد يُعانون من آلام في الركبيتن والمفاصل.
  • بناء العضلات من خلال ممارسة التمارين التي تزيد من كتلتها وحجمها، وتُعزّز من قوتها؛ لأنّ العضلات القوية تدعم العظام والمفاصل، ولكن يجب ممارستها برفق حتى لا تتعرّض للتمزّق والإجهاد.
  • الجلوس والوقوف بشكلٍ صحيّ يدعم صحّة العظام، حيثُ تعتبر وضعية الاستقامة في الجلوس أو الوقوف من أفضل الوضعيات؛ لأنّها تُخفّف من الضغط على المفاصل، وتُعطيها مساحة كافية للحركة، وكذلك تجنّب الوضعيات الضارّة كالانحناء، أو الجلوس الطويل أمام التلفاز والحاسوب.
  • تجنّب التدخين والمشروبات الكحولية التي تضعف وتُقلّل كثافة العظام من خلال امتصاصها للعناصر الغذائية المفيدة، وكذلك تزيد من احتمالية تعرّض العظام للكسر.
  • الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على البروتين؛ لأنّها تُعزّز قوّة العظام، كتناول البيض، واللحوم الحمراء، والبقوليات باستمرار.
  • الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه الطازجة؛ لأنّها غنية بالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، حيثُ تعتبر هذه العناصر ضمان لصحة وقوّة العظام؛ لأنها تُجدد إنتاج الإنزيمات وتُنظّم عملها.


المراجع

  1. "Bones: All you need to know", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16/10/2018. Edited.
  2. "Healthy Bones at Every Age", orthoinfo.aaos.org, Retrieved 16/10/2018. Edited.
  3. "Human skeletal system", www.britannica.com, Retrieved 16/10/2018.