متى يجوز الإفطار في السفر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٧
متى يجوز الإفطار في السفر

متى يجوز الإفطار في السفر

ذهبَ جمهور العلماء إلى أنّ المسافة التي تبيح الإفطار للصائم المسافر هي ثمانية وأربعون ميلاً وهي ذات المسافة التي تبيح القصر في الصلاة، وهذه المسافة تقدر بالكيلومتراً بثمانين كيلومتراً تقريباً. وقال الشيخ ابن باز في تقدير السفر: (الذي عليه جمهور أهل العلم أنّ ذلك يقدر بنحو ثمانين كيلو تقريبا بالنسبة لمن يسير في السيارة، وهكذا الطائرات، وفي السفن والبواخر، هذه المسافة أو ما يقاربها تسمى سفراً، وتعتبر سفراً في العرف فإنه المعروف بين المسلمين، فإذا سافر الإنسان على الإبل، أو على قدميه، أو على السيارات، أو على الطائرات، أو المراكب البحرية، هذه المسافة أو أكثر منها فهو مسافر).[١]


شروط إفطار المسافر

هناك شروط يجب أن تتوفر في السفر من أجل أن يباح الإفطار خلال نهار رمضان فيه وهذه الشروط هي:[٢]

  • أن يكون السفر طويلاً بحيث تقصر فيه الصلاة.
  • ألا يعزم الشخص المسافر أن يقيم في مكان خلال سفره.
  • ألا يكون في هذا السفر معصية، حيثُ إنّ الإفطار في السفر رخصة وخفيف على المسافر ولا يستحقها من يعصي في السفر، كما أن يكون الشخص قد سافر للسرقة أو قطع الطريق.


الأفضلية بين الصيام والإفطار في السفر

ذهب أصحاب الأئمة الأربعة، وجماهير الصحابة والتابعين في الصوم خلال السفر بأنه جائز وصحيح منعقد، وإذا صام المسافر وقع صيامه. أما الأفضلية في الصيام أو الإفطار فهناك عدة أقوال:[٣]

  • القول الأول: الصيام له الأفضلية، وذلك إذا كان الصيام لا يشق على المسافر، وهذا هو قول الحنفية والمالكية والشافعية وابن عثيمين.
  • القول الثاني: الإفطار له الأفضلية، وذلك إذا شق على المسافر الصيام خلال السفر مشقة محتملة، وهذا ما اتفق عليه أصحاب المذاهب الأربعة.
  • القول الثالث: يحرم الصيام على المسافر، وذلك إذا شقَّ عليه الصيام مشقة شديدة لا يقدر على احتمالها وقد تؤدي إلى هلاكه، وصيامه يصبح محرماً.


المراجع

  1. "ما هو الحد الأدنى في السفر الذي يجوز معه الإفطار ؟."، www.islamqa.info، 27-10-2003، اطّلع عليه بتاريخ 17-10-2017. بتصرّف.
  2. "الأعذار التي تبيح الفطر في رمضان"، www.islamqa.info، 21-11-2001، اطّلع عليه بتاريخ 27-10-2017. بتصرّف.
  3. محمد رفيق مؤمن الشوبكي (29-6-2015)، "المسافر والصوم"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 7-11-2017. بتصرّف.