متى يطول الشعر بعد القص

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٧ ، ٩ يناير ٢٠١٩
متى يطول الشعر بعد القص

متى يطول الشعر بعد القص

ينمو الشعر حوالي 6.35 ملليمتراً شهرياً، ويستمر الشعر في النمو لمدة تصل إلى ست سنوات، ثمّ يتساقط بدورته الطبيعية ليفسح المجال لشعر جديد بالنمو، ويعتمد طول الشعر على طول دورة نموه، وتجدر الإشارة أن الشعر يتكون من ثلاث طبقات وهي الألياف الداخلية، والنخاع، واللحاء،[١]ووفقاً لإحدى الدراسات التي أُجريت عام 2005م في المجلة الدولية للأمراض الجلدية، أثبت الباحثون أن معدل نمو الشعر يختلف بين أجناس البشر، فمثلاً ينمو الشعر الأسيوي أسرع من الشعر الإفريقي، ويعتقد الباحثون أن نمو الشعر في الصيف يكون أسرع منه في الشتاء، وذلك بسبب التغيرات الغذائية، والتحولات الهرمونية، وزيادة التعرض للأشعة فوق البنفسجية،[٢]ويبلغ عدد الشعر في الرأس ما يقارب 100000 شعرة تقريباً،[٣]وقد أثبتت الأبحاث أن قص الشعر لا يؤثر على نمو الشعر، ولكن يمكن أن يزيد من سرعة نموه.[٤]


العوامل المؤثرة في نمو الشعر

هناك بعض العوامل التي تؤثر في معدل نمو الشعر، منها:[٣]

  • العمر.
  • الصحة العامة للإنسان.
  • طبيعة الشعر.
  • التغذية.[٤]


نصائح لزيادة نمو الشعر

هذه أهمّ النّصائح لزيادة نمو الشعر:[٥]

  • تناول مكملات فيتامين ب المركب: يعد فيتامين ب المركب ضرورياً لتحفيز نمو الشعر الجديد والوقاية من تساقط الشعر.
  • تمشيط الشعر بفرشاة ذات شعيرات طبيعية: يفضل تمشيط الشعر كل صباح ومساء بفرشاة ذات شعيرات طبيعية، حيث تساعد تلك الطريقة على تنشيط بصيلات الشعر، وتعزيز نمو شعر جديد، وذلك من خلال زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس.
  • تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية: يوصى بتدليك فروة الرأس بمزيج من الزيوت الضرورية للشعر مثل زيت إكليل الجبل، وزيت النعناع، وزيت اللوز، حيث يمكن مزج ثلاث أو أربع قطرات من زيت النعناع، أو زيت الروزماري مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز، ثمّ تدليك فروة الرأس مرتين بالمزيج، إذ تعمل تلك الزيوت على تحفيز نمو الشعر الجديد وفقاً لمركز جامعة ماريلاند الطبي.


المراجع

  1. Heather Hatfield, "8-ways-youre-damaging-your-hair"، www.webmd.com, Retrieved 2018-11-24. Edited.
  2. Joseph Castro, (2014-1-27), "how-fast-does-hair-grow"، www.livescience.com, Retrieved 2018-11-24. Edited.
  3. ^ أ ب Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (2017-2-28), "grow-hair-faster"، www.healthline.com, Retrieved 2018-11-24. Edited.
  4. ^ أ ب الخطيب، جمالك سيدتي، صفحة بدون رقم. بتصرّف.
  5. ASHLEY MILLER (2017-7-18), "how-to-stimulate-hair-follicles-stimulate-new-growth-naturally"، www.livestrong.com. Edited.