محافظة قونيا في تركيا

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٢٧ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨
محافظة قونيا في تركيا

محافظة قونيا

هي إحدى أكبر المدن التركية، تقع في وسط جنوب الأناضول، وتعتبر بداية التاريخ التركيّ، ومهد العديد من الحضارات، ويبلغ عدد سكانها مليون نسمةٍ، حيث يشتهرون بصناعة السجاد المنسوج في المنازل، وتعتبر من المدن المتقدمة اقتصادياً، وصناعياً، إذ وصلت صادرتها إلى مئة وثلاثين دولةً، إلى جانب ذلك فهي مشهورةٌ بكونها أكثر المدن تحفظاً دينياً، حيث كان يُطلق عليها في السابق اسم قلعة الإسلام.[١]


مناخ قونيا

يتميز مناخ قونيا بمناخ السهول المحلية، إذ تهطل الأمطار عليها بكمياتٍ قليلةٍ جداً، وقد تصل درجات الحرارة في بعض الأحيان إلى ثلاث درجات تحت الصفر في شهر كانون الثاني، وتهطل الأمطار عليها حتّى شهر آيار، وتصل درجات الحرارة حتّى هذا الشهر إلى إحدى عشرة درجةً مئويةً، وترتفع الحرارة حتّى تصل إلى اثنتان وعشرين درجةً مئويةً في فصل فصل الصّيف وخاصّة في شهر تموز.[٢]


الأماكن السياحية في قونيا

الأماكن السياحية في قونيا :[٣]

  • متحف مولانا: بني هذا المتحف عام 1274م، وافتُتح عام 1927م، وسمي بهذا الاسم لاحتوائه على ضريح جلال الدين محمد الرومي الذي أسّس الطريقة المولوية، ويحتوي المتحف على كلّ ما يخصّ الطريقة المولوية من ألبسةٍ، ومعداتٍ، والأجواء الموسيقية، وأضرحة بعض أفراد عائلة جلال الدين الرومي، وأصدقائه، كما يمتلك قبةً مزخرفةً، بالإضافة إلى وجود مسجدٍ بداخله.
  • مسجد علاء الدين: بدأ بناء المسجد في عهد السلطان مسعود الأول عام 1116م، وانتهى بناؤه في عهد السلطان علاء الدين كيقباد الأول عام 1237م، ودُفن العديد من السلاطين داخله، ويتميز باحتواء جدرانه على منقوشاتٍ خشبيةٍ ذات قيمةٍ عاليةٍ.
  • مدرسة كاراتي: بنيت عام 1251م بأمرٍ من أمير المدينة جلال الدين كاراتي؛ لخدمة السلطان السلجوقي، وسُميت بهذا الاسم نسبةً إليه، ويوجد بجانبها خانٌ يُدعي بخان كاراتي.
  • حديقة العدالة: تعتبر من أهمّ الأماكن السياحية في المدينة، إذ تمتدّ على مساحاتٍ واسعةٍ، وتحتوي على أكثر من مئة واثنين وتسعين نوعاً من النباتات، وتحتوي على قسمٍ لألعاب الأطفال، وقسمٍ للمطاعم، بالإضافة إلى قسمٍ لممارسة الألعاب الرياضية.
  • برج السلاجقة: يتمثل في ناطحة سحابٍ تتكون من اثنين وأربعين طابقاً، إذ يتمثل آخر طابقين بمطاعم تدور في مسارٍ معينٍ دورةً كاملةً كلّ ساعة.
  • أريلي بارك سايت: هو عبارةٌ عن مجمع تسوقٍ يضمّ العديد من المحلات التجارية المحلية، بالإضافة إلى المسارح، وصالات السينما، والمطاعم المختلفة.
  • مسجد العزيزية: هو مسجدٌ قديمٌ مبنيٌ على الطراز العثمانيّ التقليديّ ويقع في المركز التجاريّ للمدينة، و يتميز بامتلاكه المئذنتين، وقبة كبيرة، والعديد من النوافذ الواسعة.


المراجع

  1. The Editors of Encyclopaedia Britannica, "Konya TURKEY"، www.britannica.com, Retrieved 18-8-2018. Edited.
  2. "Konya", www.encyclopedia.com, Retrieved 18-8-2018. Edited.
  3. "12 Top-Rated Tourist Attractions in Konya", /www.planetware.com, Retrieved 18-8-2018. Edited.