مدن اليونان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٢ ، ٢١ فبراير ٢٠١٦
مدن اليونان

اليونان

اليونان هي إحدى الدول الأوروبية، تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من القارة الأوروبية، وعلى مقربة من شبه الجزيرة البلقانية، وتحديداً في الرأس الجنوبي منها، يتدّ اليونان من الجهة الشمالية كل من مقدونيا، وبلغاريا، وألبانيا، ومن الجهة الجنوبية البحر الأيوني، ومن الجهة الشرقية كل من تركيا وبحر إيجة، ومن الجهة الغربية البحر الأبيض المتوسط.


أهم مدن اليونان

تقدر مساحة اليونان بحوالي 130 كم2، حيث إنّ جزرها تشغل ربع هذه المساحة، ويغلب على تضاريسها الطابع الجبلي الذي يشغل 80% من مساحتها، وتعّد اليونان من أكثر الدول ارتفاعها، كما أنّها تضم جبل أوليمبوس ويسمّى أيضاً بجبل أوليمبيا وهو من أعلى الجبال الأوروبية، وتحتوي اليونان العديد من المدن المهمّة ولعل أكثرها أهمية أثينا، وباتراي، وإيراكليون، وسالونيك.


أثينا

أثينا هي عاصمة اليونان وهي عاصمة الثقافة في قارة أوروبا أيضاً، تحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة، ويقدر عدد سكان مدينة أثينا 800 ألف نسمة، بينما مدينة أثينا ونواحيها فعدد السكان يقدر بـ 4 ملايين نسمة حسب الدراسات التي أجريت في عام 2005م، وتتوسط أثينا نهري كيفيسوس وإليسوس وتقع في الجهة الجنوبية من السهل أتيكا، وتحيطها جبال من ثلاث جهات وهي، جبل بارنس ويرتفع 1413م عن سطح البحر، وجبل بينتيليكون ويرتفع 1109م عن سطح البحر، وجبل هيميتوس ويرتفع 1026م عن سطح البحر، بينما من الجهة الرابعة فهي تشرف على خليج زارونيش المتصل مع البحر المتوسط.


تعّد من أقدم المدن على مستوى أوروبا وذلك لأن عمرها يقدر بـ 5 آلاف سنة، كما أنّ الأكروبولس في عام 1987م، ودافني المبعد إلى أثينا عام 1990م، أضيفا إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي.


سالونيك

سالونيك هي إحدى المدن اليونانية المهمّة، كما أنها من أكثر المدن اليونانية جمالاً، وتقع في الجهة الشمالية من اليونان، وتضم العديد من الآثار السياحية، والمعالم التاريخية الرائعة، وخضعت هذه المدينة للحكم العثماني في عام 1430م.


كريت

كريت وهي جزيرة توجد في البحر الأبيض المتوسّط، وتمتاز هذه الجزيرة بغناها بالتراث، بالإضافة إلى غناها بالعديد من العوامل التي تعمل على جذب السياح لها، مثل مناخها المشمس طيلة أيام السنة وأجوائها المعتدلة، وتعّد كريت من أكثر الجزر اليونانية فخر وتألّق بالحضارة اليونانية الماضية والحاضرة.


فيما يأتي أسماء المدن اليونانية:آرتا، أرغوستولي، أمفيسا، إذيسا، تريكالا، خالاندري، خالكيذا، أخارنيس، أليكساندروبولي، أسبرطة، مدينة رودوس، أغيوس ديمتريوس، كوزاني كوموتيني، كيراتسيني، لاريسا، مدينة لاميا، ليفاذيا، مدينة ليفكاذا، ماروسي، ميتيليني، ميسولونغي، نافبليو، نيا إيونيا، نيا سميرني، نيكايا، هرموبوليس، خانيا، خايذاري، ذراما، ريثيمنو، إلفسينا، إيغاليو، إيليو، إيليوبولي، باتراس، باليني، بريفيزا، بيرايوس، بيرغوس، بيريستيري، تريبولي.