مدن اليونان القديمة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٨ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٦
مدن اليونان القديمة

اليونان

اليونان إحدى أعرق الدول التي نشأت فيها العديد من الحضارات المهمّة؛ حيثُ شكّلت في فترةٍ من الزمان إمبراطوريّةً مترامية الأطراف، غيّرت مجرى التاريخ وأحداثه، وتُعدّ اليونان والمدن التي انتمت إلى إمبراطوريّتها من أجمل بقاع الأرض وأكثرها جذباً للسّياح، ويبلغ عدد المدن اليونانيّة القديمة خمساً وعشرين مدينةً، تشكّل الآن العديد من دول العالم.


مدن اليونان القديمة

أكراجاس أو أغريجنتو

أكراجاس هي إيطاليا الجديدة، أُسِّست عام 580ق.م، وهي مستعمرةٌ يونانيّةٌ، تقع في جزيرة صقليا، لُقِّبت في زمن الإغريق باليونان العظيم، وكانت هذه المدينة مركز إشعاعٍ فكريٍّ وحضاريٍّ واقتصاديٍّ مهمّ.


نيكايا أو نيقية

نيكايا هي فرنسا الجديدة، أو نيس الجميلة، وتتميّز هذه المدينة بجمال طبيعتها الساحرة، وشواطئها المذهلة، بُنِيت عام 350ق.م، وكلمة نايك تعني الطريق، ومنها اتُّخِذت ماركة الأحذية الرياضيّة الشهيرة نايك.


يوكراتيديا أو يوكراتيديس

يوكراتيديا هي أفغانستان حالياً، ويرجّح بناؤها في الفترة الواقعة بين عامي 250-150ق.م، على يد الملك غريكو جرثومي أنا، ويتباهى سكّانها بأصولهم التي تنحدر من نسل إسكندر المقدونيّ وهيركليس (هرقل).


اليونان أو أثينا

بنى الملك إبيروس الذي خاض الحروب ضدّ روما في القرن الثالث قبل الميلاد اليونان، وكانت مركز الحضارة، ومركز عبادة الآلهة زيوس وديون، وفيها العديد من الآثار القديمة، والتي تبيّن عظمتها، مثل: المسرح القديم الذي كان تحفةً معماريةً، وإحدى عجائب العالم قديماً، وكان يتّسع لثمانية عشر ألف متفرجٍ.


أوديسوس أو أوديسا

تُلقّب أوديسوس بأوكرانيا الجديدة، وكانت مستعمرةً يونانيةً اكتُشفت فيها العديد من الآثار واللقى، مثل: القطع النقديّة التي كانت مستخدمةً في اليونان.


ناوكراتيس

ناوكراتيس هي مصر في وقتنا الحاليّ، وذكر المؤرّخ اليونانيّ هيرودوت أنّ اليونانيين وصلوها من ميليتوس بمساعدة بعض القراصنة والرحالة من كاريا، وذلك في عام 550ق.م.


كومي أو كامي

كومي هي إيطاليا الحاليّة وكانت تعرف بماجنا غراسيا، وهي أوّل مستعمرةٍ يونانيةٍ في إيطاليا، أنشأها الإغريقيّ يوبوان، ونشأت فيها الأبجديّة اليونانيّة التي اشتُقّت منها الأبجدية اللاتينيّة فيما بعد.


مدن أخرى

  • إيستروس: هي رومانيا الحاليّة وبلغاريا، وأُسّست عام 630ق.م.
  • لاودكية ليبانوم: هي سوريا الحاليّة، وعُثر فيها على العديد من الآثار اليونانيّة، وخصوصاً في حمص.
  • سميرنا: وهي تركيا، وكانت أهمّ موانئو البحر المتوسّط، أُنشئت عام 3000ق.م.
  • لينسيستيس (مقدونيا): هي يوغسلافيا سابقاً، أسّسها فيليب الثاني والد الإسكندر المقدوني، وسُمّيت بهرقليا نسبةً إلى البطل الإغريقيّ هرقل.
  • كيبوي: هي روسيا حالياً، وعُثِر فيها على تمثال الآلهة أفروديت تامان.
  • مدن يونانيّة أخرى: القيرواني وهي ليبا حالياً، وأيجوستينا وهي اليونان الحديثة، وهليوبوليس وهي لبنان حالياً، وبوثروتون وهي ألبانيا، وإمبوريون هي إسبانيا.