مدن سياحية في تونس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ٢٨ نوفمبر ٢٠١٦
مدن سياحية في تونس

تونس

تونس دولةٌ عربيةٌ إفريقية، تقع جغرافياً في جهة الشمال من قارة أفريقيا، وتعرف رسمياً باسم الجمهورية التونسية، وتبلغ مساحة أراضيها 163.610كم²، وعاصمتها هي مدينة تونس، وتشتهر بقطاع السياحة لتوفر مقومات الجذب السياحي فيها المتمثلة في: كثرة المعالم التاريخية، والأثرية، والسياحية، وتوفر البنية التحتية الجاهزة لاستقبال السياح من فنادق، وطرق مواصلات، والأمن السياسي المستقر.


مدن سياحية في تونس

مدينة تونس

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية من جمهورية تونس، وتقع فلكياً على خط طول 10.16667 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 36.8 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 212.63كم²، ولها توأمةٌ مع العديد من المدن كمدينة المنامة، ومدينة الجزائر، ومدينة عمّان، ومدينة الدوحة.


تشتهر المدينة بتعدد أشكال السياحة فيها، إذ تمتاز بالسياحة الثقافية، والترفيهية السياحية، والصحية والعلاجية، وسياحة المهرجانات الموسيقية، والمؤتمرات، ومن أبرز معالمها السياحية:

  • جامع الزيتونة: يعدّ من أهمّ المعالم الإسلامية في القارة الإفريقية.
  • موقع دقة الأثري: يحتوي على عددٍ كبيرٍ من القطع الأثرية الرومانية، وهو احد أهمّ المواقع الأثرية والسياحية في منطقة شمال أفريقيا.
  • كاتدرائية القديس فنسنت دي باو: تقع في ساحة الاستقلال، وقد شيدت في العام 1893م، وتعتبر كنيسة أساسية للرومان الكاثوليك في تونس.
  • معالم أخرى: جسر رادس - حلق الوادي، ومتحف باردو، وشارع الحبيب بورقيبة، وباب البحر، وتمثال ابن خلدون، وساحة القصبة، وقصر البلدية.


مدينة قرطاج

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية الشرقية من جمهورية تونس، وتبلغ مساحة أراضيها 1.5كم²، وتأسست في العام 814 قبل الميلاد على يد الأميرة الفينيقية عليسة، ولها توأمةٌ مع العديد من المدن كمدينة صور، ومدينة آكس آن بروفانس، ومدينة قرطاجنة. وتضمّ المدينة عدداً كبيراً من المعالم السياحية، أبرزها:

  • مسرح قرطاج الروماني: بُني في بداية القرن الثاني قبل الميلاد على ضفاف هضبة أوديون، ويتسم بالأعمدة المتوجة المصنوعة من الرخام المزركش، ومدارجه النصف دائرية.
  • حمامات أنطونيوس: بنيت في منتصف القرن الثاني الميلادي،، لكنّها تدمرت على يد الوندال، واندثرت مدّةً طويلة تحت التراب، وتمّ الكشف عنها في العام 1945م.
  • متحف قرطاج: يقع على قمة هضبة بيرسا، وقد بُني في العام 1875م، ويعرض العديد من التحف الأثرية التي تعود إلى الفترة الفينيقية البونيـة، والفترة الرومانية الإفريقية، والفترة الإسلامية.
  • معالم أخرى: صهاريج المعلقة، والحي البونيقي الواقع بجانب متحف قرطاج الوطني، ومبنى السكولا الذي يعود تاريخه إلى القرن الثالث للميلاد، والمسرح الدائري، وحي ماغون، وحي المنازل الرومانية، وكنيسة داموس الكريطة، والمتحف المسيحي المبكر.


مدينة جربة

تقع جغرافياً في خليج قابس في الجهة الجنوبية الشرقية من تونس، وتبلغ مساحة أراضيها 514 كم²، وتتبع إدارياً إلى ولاية مدنين، وتمتاز بشهرتها السياحية لاحتوائها على العديد من المعالم السياحية، منها:

  • البرج الكبير: يطلق عليه اسم برج الغازي مصطفى، ويُعتبر من المعالم التاريخية البارزة في المدينة.
  • جزيرة رأس الرمل: تعرف أيضاً باسم جزيرة النحام الوردي.
  • معالم أخرى: جامع الترك، وملعب الجولف، ومعبد الغريبة الواقع في معتمدية حومة السوق، ومبنى الناظور الذي شُيد في القرن التاسع عشر للميلاد.
327 مشاهدة