مدن ماليزيا

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٨
مدن ماليزيا

ماليزيا

تقع ماليزيا جنوب شرق قارة آسيا، وتشترك في حدودها مع فيتنام، وأندونيسيا، وبروناي، وتبلغ مساحتها ثلاثمئة وثلاثين ألف كيلو متر مربع تقريباً، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب الثلاثين مليون نسمةٍ حسب إحصائيةٍ حديثة، ويعيش هؤلاء في مدن ماليزيا المختلفة ويتركّزون في العاصمة، ويعتمدون في حياتهم على الزراعة والتجارة والوظائف الحكومة بالإضافة إلى السياحة، وتعتبر كوالالامبورعاصمة البلاد، ويعد الدين الإسلامي الديانة الرسمية للبلاد، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض مدن ماليزيا الأبرز والأهم بشيءٍ من الشرح والتوضيح.[١]


مناخ ماليزيا

تتمتع ماليزيا بمناخها المداري وتهب عليها الرياح الموسمية اللطيفة فهي بلادٌ حارة، ولا تتأثر بشكلٍ عامٍ بموجات الجفاف أو الأعاصير مثل المناطق والدول الأخرى، وتبلغ نسبة الرطوبة فيها في الوضع الطبيعي تسعين بالمئة.[٢]


مدن ماليزيا

تتنوع مدن دولة ماليزيا حيث تتصف البلاد بتنوّع بيئتها وثقافتها وأعراقها، ففيها الماليزيون، والهنود، والصينيون، ومن هذه المدن نذكر مثلاً لا حصراً ما يلي:[٣]

  • مدينة ساراواك: والتي تتميز هذه بمساحتها الشاسعة من الغابات والشواطىء التي لا يسكنها الناس، وتعد وجهة السياح القادمين من كل مكانٍ للتمتع بشواطئها والقيام بنزهاتٍ للتمتع بالطبيعة والهدوء والبعد عن الإزعاج والضجيج.
  • مدينة كلنتان: وتقع هذه المدينة في الجزء الشمالي من ماليزيا، وتشترك في حدودها مع تايلند، الأمر الذي أدى إلى تأثرها في كل النواحي بالطابع التايلندي فعاداتها وطعامها وتقاليدها تايلنديةٌ بشكلٍ ملاحَظ.
  • مدينة كوالالامبور وهي عاصمة ماليزيا، وهي خليطٌ من الثقافات والحضارات، ففيها الطابع الآسيوي والشرقي والأروربي نتيجةً لتعدد الأقوام التي تعاقبت عليها، وفيها الطبيعة الخلابة الخضراء أيضاً التي يفضّل السياح التمتع بها.
  • مدينة إيبوه وهي مدينةٌ تشتهر بحقولها المزودة للقصدير، وتعتبر كبيرة المساحة، وهي مدينةٌ مزدحمةٌ وفيها العمران الحديث والقديم على حد سواء.
  • مدينة جوخور بهارو: وتتميز هذه المدينة بمكانتها التجارية والسياحية على حد سواء، ففيها مراكز التسوّق والثقافة، كما أنّ فيها المساجد مثل مسجد سلطان أبو بكر.
  • مدينة مالاقا: وهي مدينةٌ تتميز بآثارها وحفظها للتاريخ وعراقتها.
  • كوتا كينابالو: وهي مدينةٌ صغيرة المساحة، وتتنوّع فيها المناطق الجميلة وفيها المنتزّهات والحدائق المتنوعة كما أنّ فيها شواطئ مميزة.
  • مدينة شاه عالم: وتتميز هذه المدينة بوجود مسجد سلطان صلاح الدين بن عبد العزيز المشهور بقبته الزرقاء التي تتميّز بأنّها أكبر قبةٍ في العالم، وتضم هذه المدينة أيضاً ملاعب الأطفال، والكبار، والبحيرات المختلفة.


من المدن الماليزية أيضاً كوتشينغ، و كوالا ترناغو، وتشراس، وكاميرون هايلاند، وغيرها من المدن الأخرى.[٣]


المراجع

  1. "General information about Malaysia", www.wonderfulmalaysia.com, Retrieved 12-8-2018. Edited.
  2. "Malaysia", www.weatheronline.co.uk, Retrieved 12-8-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Malaysia Cities ", www.malaysia-hotels.net, Retrieved 12-8-2018. Edited.