مدن مهجورة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٨
مدن مهجورة

مدن مهجورة

يتوزع سكان العالم على مناطق جغرافيّة مختلفة من الأرض، فيوجد أماكن أو مدن تزدحم بالسكان، منها الآمنة، والمكلفة وغيرها، ومن ناحية أخرى توجد أماكن ومدن لا يسكن فيها أي إنسان؛ وهذا يعود إلى أسباب عديدة، أبرزها الكوارث الطبيعيّة أو البشريّة، لذلك هجرها سكانها أو أهلها فأصبحت خالية وخاوية، وخير مثال على ذلك مفاعل تشيرنوبل النووي الذي تسبب بإخفاء الكثير من المدن عن الخارطة، وفيما يأتي سنذكر بعض المدن المهجورة تماماً من السكان.


أبرز المدن المهجورة عالميّاً

  • جونيكانجيما: جزيرة يابانيّة تتبع لناجازاكي اليابانيّة، وهي عبارة عن منطقة مهجورة تماماً؛ ويعود السبب في ذلك إلى شرائها من قِبل شركة ميتسوبيشي بهدف استخراج الفحم منها، لكن في عام 1960 ميلادي أصبح البترول بديلاً للفحم في اليابان، فتمّ إغلاق منجمه؛ فهجرها سكانها لعدم وجود مهنة يعملون فيها.
  • بيربات: مدينة أكرانيّة كانت تعتبر موطناً لموظفي المفاعل النووي تشيرنوبل، ولكن بعد حدوث كارثة المفاعل هجرها سكانها الذين بلغوا حوالي خمسين ألف نسمة.
  • أورادور سور غلان: مدينة فرنسيّة قُتل جميع سكانها على يد الجنود الألمانيين، تحديداً النازيين منهم، وما زالت آثار جرائمهم موجودة في شوارع المدينة إلى يومنا هذا.
  • كاديكان: مدينة روسيّة دمرت بالكامل نتيجة لسقوط الاتحاد السوفييتي، حيث أدى إلى تدهورها وهجرة جميع سكانها إلى مدن أخرى بهدف الحصول على مياه نظيفة، ورعاية صحيّة، فأصبحت الآن مهجورة كلياً.
  • فاماغوستا: كانت واحدة من أفضل المدن السياحيّة على مستوى العالم، وهي تقع في قبرص، وكان يرتادها عدد كبير من السكان والزوّار، لكنّها سقطت بسبب نزاع كبير بين تركيا وقبرص أدى إلى استيلاء الجيش التركي عليها، والذي حولها إلى مدينة محظورة بحيث لا يستطيع أي شخص دخولها.
  • مدينة بيتشر: تعتبر من أهم المراكز الوطنيّة التي صنعت الزنك والمعادن في ولاية أوكلاهوما الأمريكيّة، وبسبب إجراءات التنقيب غير المقيدة والمراقبة تمّ ترك المدينة مع أكوام ضخمة من المخلفات المعدنيّة السامة والملوثة، مما أدى إلى جعلها مدينة غير صالحة للسكن.
  • مدينة لودلو: تقع في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وقد تأسست في البداية على أنّها محطة مياه لجميع البلدان المحيطة بالمحيطين الأطلسي والهادئ، وكان ذلك عام 1883 ميلادي، وقد ازدهرت في الفترة ما بين عام 1906 ميلادي و1940 ميلادي بسبب اكتشاف مناجم خام فيها، ولكنها سرعان ما هجرت.
  • مدينة كولمانسكوب: تقع في ناميبيا، وقد استنزف جميع الألماس الموجود فيها بعد انتهاء الحرب العالميّة الأولى، فهجرت من السكان.
  • مدينة خاي خاي: تقع في موزمبيق، ويعود السبب في أنّها مهجورة إلى غرقها نتيجة فيضان الماء إليها من نهر ليمبوبو، وذلك عام 2000 ميلادي.
254 مشاهدة