مدينة إيرلندا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ٢٢ نوفمبر ٢٠١٦
مدينة إيرلندا

مدينة إيرلندا

إيرلندا دولةٌ أوروبيةٌ عرفت رسمياً باسم جمهورية إيرلندا، وعاصمتها هي مدينة دبلن، ونظام الحكم فيها جمهوريٌّ برلمانيّ، حيث تقع السلطة التشريعيّة بيد البرلمان الإيرلنديّ، والمجلس الأعلى بيد مجلس الشيوخ الإيرلندي، والمجلس الأدنى بيد مجلس النواب الإيرلنديّ، وتبلغ مساحة أراضيها 70,273كم²، ويُطلق عليها في اللغة الغيليّة اسم جزيرة الزمرُّد، وعملتها الرسمية هي اليورو، ويرمز لها بـ EUR.


جغرافية ومناخ إيرلندا

تقع فلكياً على خط طول 8 درجات غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 53 درجة شمال خط الاستواء، وتقع جغرافياً في الجهة الشماليّة الشرقيّة من مياه المحيط الأطلسيّ، حيث يفصلها عن دولة بريطانيا كلٌّ من البحر الكلتيّ، وقناة سانت جورج، وبحر الشمال، والبحر الإيرلندي، أما مناخها فيمتاز بأنه مناخ بارد في فصل الشتاء، ومعتدل البرودة في فصل الصيف، كما يتأثر مناخها بالرياح الغربية القادمة من المحيط الأطلسي. وتضمُّ إيرلندا عدداً متنوعاً من التضاريس؛ كالسهول المُحاطة بالهضاب، والبحيرات؛ كبحيرة لوغ نيغ التي تُعدُّ من أكبر البحيرات فيها، والأنهار كنهر شانون الذي يُعدُّ من أطول الأنهار فيها، والمحميّات الطبيعيّة، والأجراف؛ كأجراف موهر المطلة على مياه المحيط الأطلسيّ.


سكان إيرلندا

بلغ عدد سكانها 4,595,000 نسمة حسب إحصائيات عام 2013م، وينتمي معظم سكانها إلى قومية الأيريش؛ وهم منحدرون من أصول كلتية، وأقليات من الأصول الإنجليزيّة، ويتحدّث سكانها اللغة الإيرلندية، واللغة الإنجليزية اللتين تعدان لغتين رسميتين في الدولة، أما الديانة فيدين أغلبية سكانها بالديانة المسيحية الكاثوليكية.


يعمل سُكانها في قطاع الزراعة؛ كزراعة الشعير، والشوفان، والقمح، والبنجر، وقطاع الرعي وتربية المواشي؛ كالأغنام والأبقار، وقطاع التعدين، وقطاع استخراج الغاز الطبيعيّ، والفضّة، والفحم، والرصاص، والزنك.


معلومات عن إيرلندا

  • يبلغ الناتج المحليُّ الإجماليُّ لها 173,614 مليار دولار أمريكي حسب تقديرات عام 2010م.
  • يعتبر حزب شين فين، وحزب الخضر، وحزب العمال، وحزب الديمقراطيين التقدميين، وحزب فيانا فيل من أبرز الأحزاب السياسية في إيرلندا.
  • تقسم الجمهورية إداريّاً إلى أربع مُقاطعات كبيرة، وكلُّ مُقاطعة تنقسم إلى 32 مديرية، ومقاطعاتها هي: كوناكت، ولاينستر، ومونستر، وأولستر.
  • تعتمد المأكولات الإيرلنديّة التقليديّة على مُنتجات الألبان، واللحوم، والمأكولات البحريّة، وتُعتبر البطاطا مُكوّناً أساسياً ورئيسياً في الكثير من المأكولات التقليديّة فيها، ومن أطباقها التقليدية: طبق بوكستي، وطبق كولكانون، وطبق كودل، وطبق الملفوف.
  • تُعدُّ جامعة مدينة دبلن، وكلية ترينتي، وجامعة جالواي، ومعهد دبلن للتكنولوجيا، وجامعة ليميريك، والكلية الملكية للجراحين، وجامعة إيرلندا الوطنيّة من أهمّ جامعات البلاد.
  • تشتهر إيرلندا بموانئ مهمّة كميناء كورك، وروسلار، ودبلن، وليميريك.
  • تنتمي الجمهوريّة إلى الاتحاد الأوروبيّ، حيث انضمت لها في العام 1973م.
202 مشاهدة