مدينة الخبر السياحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٧
مدينة الخبر السياحية

مدينة الخبر السياحية

مدينة الخُبر هي واحدة من مدن المنطقة الشرقية الموجودة في المملكة العربيّة السعوديّة، والتي تقع إلى الجنوب من الدمام على بعد ما يقارب 17كم، كما تفصلها عن مدينة الظهران مسافة تقدّر بـ 10كم تقريباً، وقد ازدهرت هذه المدينة بشكلٍ كبير الخبر بعد اكتشاف النفط فيها، الأمر الذي جعلها واحدة من أهمّ مدن السعوديّة، في هذا المقال سنتحدّث عن مدينة الخبر السياحية.


النشاط الاقتصاديّ في مدينة الخبر السياحية

يتكامل النشاط الاقتصاديّ في الخبر مع العديد من مدن المنطقة مثل الدمام والظهران، وتوجد منطقتان صناعيتان في هذا المنطقة إحداهما في الظهران، والثانية بين الدمام والخبر، ويتركّز أغلب النشاط الاقتصاديّ في مدينة الخبر على التجارة، حيث أنشئت العديد من المجمعات المركزية، والفنادق، والمصارف، أمّا بالنسبة للزراعة فتقتصر بشكلٍ أساسي على البساتين والحدائق في الأطراف الشمالية والغربية، كما تحتوي المدينة أيضاً على مزارع للدواجن والخضراوات والفواكه، مع وجود بعض الصناعات الاستهلاكية، مثل: مواد البناء، والمياه الغازية، والملابس، والألبان، بالإضافة إلى الغازات الصناعية.


أهم المعالم السياحية في مدينة الخبر السياحية

شاطئ الغروب

يصنّف شاطئ الغروب ضمن الشواطئ الجميلة والمخصّصة للزيارات العائليّة في المدينة، ولعلّ أكثر ما يميّزه هو وجود حديقة مائية كبيرة فيه، وصالة للبولينغ، بالإضافة إلى العديد من الممرات، ومرافق الطعام، وكذلك العديد من المطاعم المتاحة.


كورنيش الخبر

يعتبر كورنيش الخبر واحداً من أكثر مناطق الجذب في المنطقة الشرقية من المدينة، حيث يحتوي على المساحات الخضراء الواسعة والممتدّة على طول الساحل، ممّا يجعله مكاناً لذهاب السياح والاستمتاع بالإطلالة الرائعة على البحر.


الراشد مول

يعتبر الراشد مول واحداً من المعالم المشهورة في المنطقة الشرقية من المدينة، حيث يقع في بداية شارع الملك عبد الله بن عبد العزيز، ولعلّ أكثر ما يميزه هو احتوائه على أفضل المنتجات من الشرق والغرب، مع وجود العديد من المطاعم، وقاعات الألعاب الآمنة للأطفال.


جسر الملك فهد

جسر الملك فهد هو الجسر الأكثر جمالاً في المدينة، حيث يبلغ طوله ما يقارب من 16 ميلاً أي حوالي 26 كيلومتراً، وهو الجسر الذي يربط بين الخبر وجزيرة البحرين، حيث يتوافد الزوّار إليه بهدف الاستمتاع بإطلالة البرج مع إمكانية تناول وجبات الطعام والقهوة والشاي.


برج الماء

برج الماء هو عبارة عن برج يقع في المنطقة الشرقية للسياحة، حيث يقع جزيرة تحيط بها المياه والتي تؤدي إلى شمال كورنيش الخبر، ويتكوّن هذا البرج من ثلاثة طوابق، حيث يحتوي الطابق العلوي على مطعم كبير يطل على مدينة الخبر وكورنيش الواجهة البحرية، كما أنّ فيه شرفة تمكّن الزوار والسياح من الوقوف لمشاهدة المدينة، وتجدر الإشارة إلى احتواء البرج على خزان للمياه؛ وذلك بهدف توفير المياه لمدينة الخبر.