مدينة اللاذقية الساحلية

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٦ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة اللاذقية الساحلية

مدينة اللاذقية الساحلية

اللاذقية هي مدينة سوريّة استوطنت في العام 7000ق.م، وأطلق عليها العديد من الأسماء على مرّ التاريخ كمدينة أوغاريت أيام الفينيقيين، وفي رسائل تلّ العمارنة ذكرت باسم مدينة شمرا، ومدينة ياريموتا، وأيضاً سمّيت بمدينة مزبدا، وراماثوس، وراميتا، وسبيتما السافريّة، كما أنّها تلقب باسم عروس الساحل.


جغرافية مدينة اللاذقية

تبلغ مساحة أراضي اللاذقية 58 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 36 قدماً، وتقع جغرافياً في جهة الشمال الغربي من سوريا، وتحديداً على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسّط، ويحدّها كل من البحر الأبيض المتوسط، وسلسلة جبال اللاذقية المرتفعة، أمّا مناخها فيمتاز بأنّه مناخ معتدل متوسطي جافّ وحارّ في فصل الصيف، وممطر وبارد في فصل الشتاء، ومعتدل في فصل الربيع والخريف.


سكان مدينة اللاذقية

احتلت المدينة المرتبة الخامسة من بين المدن السورية من حيث تعداد السكان، إذ بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2009م 650,558 ألف نسمة، ويتألف المجتمع السكاني فيها من مجموعات عرقية كالعرب السوريون، والأرمن، والتركمان، ويتحدّث سكانها اللغة العربية التي تعدّ لغة رسمية في سوريا، أمّا الديانة فيدين أمعظم سكانها بالدين الإسلامي، بالإضافة إلى أقليّات تدين بالدين المسيحي.


التقسيم الإداري لمدينة اللاذقية

تقسم المدينة إدارياً إلى عشرين حياً، ومن أحيائها: حي الشيخ ضاهر، وحي الفاروس، وحي السجن، وحي السكنتوي، وحي الإمريكان، وحي المار تقلا، وحي دمسرخو، وحي الزراعة، وحي المشروع التاسع، وحي الرمل الشمالي، وحي المشروع الثاني، وحي العوينة، وحي القلعة، وحي علي الجمال، وحي المشروع العاشر، وحي الطابيات، وحي الكورنيش الجنوبي، وحي مشروع الأوقاف، وحي الزقزقانية، وحي بسنادا.


اقتصاد مدينة اللاذقية

يعتمد اقتصادها على كلٍ من:

  • قطاع الزراعة: الذي من أهمّ مزرعاته التبغ، والزيتون، والحمضيات.
  • قطاع الصناعة: المتمثل في مجموعة من الصناعات كصناعة أجهزة الطاقة، والآثاث المنزلي، والإسفلت، والنسيج، والسجاد، والألمنيوم، والرخام، والحرف اليدوية، والصناعات الغذائية، والغزل.
  • قطاع التجارة: وشركات التأمين، والمصارف.
  • قطاع السياحة: في المدينة على العديد من المعالم السياحيّة كمدرسة الكلية الوطنية الخاصّة، ومتحف الفن الحديث، والمسرح القومي، وكنيسة قلب يسوع الأقدس، ومنطقة مشروع الأوقاف، وحي الأمريكان، والشاطئ الأزرق، والمسجد الظاهري الكبير، وسوق الدباغين، وآثار أوغاريت، ومسرح الأوبرا، وكنيسة اللاتين، ومكتبة جبرائيل سعادة، وخان الشرق، كما تقام فيها الكثير من المهرجانات كمهرجان المسرحية، ومهرجان الموسيقى العربية، ومهرجان المليودراما.


معلومات عامة عن مدينة اللاذقية

  • من المدن الشقيقة مدينة عدن، ومدينة كورفو، ومدينة جنوا، ومدينة كونستانتسا، ومدينة مرسين، ومدينة غيلان، ومدينة سوسة.
  • تبعد اللاذقية عن مدينة دمشق العاصمة مسافة 385كم.
  • في العام 64 ق.م أصبحت المدينة جزءاً من الإمبراطورية الرومانية.
387 مشاهدة