مدينة بنغازي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٩ ، ١١ أبريل ٢٠١٦
مدينة بنغازي

مدينة بنغازي

تقع مدينة بنغازي الليبية في محافظة بنغازي في إقليم برقة، وتعتبر من المدن الساحلية في البلاد إذ تشرف على سواحل البحر المتوسط، وتأتي بنغازي في المرتبة الثانية على مستوى ليبيا من حيث السكان إذ يصل عدد سكانها إلى 1.110.000 نسمة وفقاً لإحصائيات عام 2011م.


حظيت المدينة بأهمية كبرى في عهد المملكة الليبية، إذ أصبحت بمثابة العاصمة الثانية للبلاد إلى جانب طرابلس، ويُعزا السبب في ذلك إلى الملك إدريس السنوسي الذي كان يقيم في البيضاء بالقرب من بنغازي، وتعتبر مدينة بنغازي عاصمة سابقة للمجلس الوطني الانتقالي الليبي.


وقع اختيار عدد من المؤسسات والمنظمات على مدينة بنغازي كعاصمة ومقر لها ومن أبرزها البرلمان الليبي، والمكتبة الوطنية، والخطوط الجوية الليبية، والمؤسسة الوطنية للنفط، وتعتبر مركزاً للوحدات الاقتصادية من أبرزها شركة الخليج العربي للنفط، ومصرف الإجماع العربي، والمصرف المتوسط والخطوط الجوية الليبية.


كما تحظى مدينة بنغازي بمكانة ثقافية كبيرة، إذ تعتبر عاصمة للثقافة الليبية، وتعتبر مقراً لأول جامعة أنشئت في البلاد وهي الجامعة الليبية، بالإضافة إلى وجود مسارح ودار الكتب الوطنية الليبية.


الجغرافيا

تقع مدينة بنغازي في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، حيث تشرف على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وتمتد مساحتها إلى 43.535 كم2، وتتأثر المدينة بمناخ معتدل دافئ نسبياً، وكما يمكن اعتبارها مدينة ذات تنوع مناخي، فيسود مناخ البحر الأبيض المتوسط المناطق الشمالية حيث الجبل الأخضر، أما المناطق الجنوبية فيسودها المناخ شبه الصحراوي، ويأتي على بنغازي فصل الصيف الحار مرتفع الرطوبة، أما شتاؤها فيكون معتدلاً، وتعتبر من المدن التي تندر الأمطار فيها إذ لا يتجاوز 268 مم سنوياً.


الديموغرافيا

أقامت فوق أراضي بنغازي منذ مجيء الفتوحات الإسلامية إليها في السنة 21 للهجرة عدد من الجماعات والقبائل ذات الأصول الإغريقية والرومانية، وزاد التنوع العرقي بين سكان المدينة مع خضوع المدينة للحكم العثماني، إذ بدأ سكان المدن المجاورة بالتوافد إليها سواء كانوا من المسلمين أو اليهود، ومع مرور الزمن أصبحت الأصول المقيمة في المدينة تتفاوت ما بين عربية ويهودية ويونانية وتركية وبربرية وغيرها، لذلك نرى مدينة بنغازي ذات امتزاج ثقافي واجتماعي.


زادت أهمية المدينة لدى السكان بعد حلول عام 1964م بعد اكتشاف النفط فيها، ويذكر بأنه في عام 1995م كان عدد سكانها يصل إلى 500120 نسمة، وفي عام 2006م أصبح عدد سكانها نحو 670797 نسمة.


السياحة

تقوم في مدينة بنغازي عدد من المعالم الأثرية، ومن أبرزها:

  • كوبري جليانة.
  • كورنيش بنغازي.
  • آثار إغريقية في بنغازي.
  • نصب ليبي يخلد معركة جليانة.
  • شارع النصر.
  • القلعة التركية.
  • المسجد العتيق.
  • ثكنة البركة.