مدينة بني ياس في الإمارات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
مدينة بني ياس في الإمارات

مدينة بني ياس

مدينة بني ياس هي مدينة تابعة لإمارة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، والتي تبعد عن أبو ظبي ما يقارب 37كم، على التقاطع الرئيسي، حيث يربط الخطّ الأول إمارة أبو ظبي بمدينة العين، والخط الثاني يربط مدينة دبي بالإمارات الأخرى من جهة الشمال، وهناك العديد من المدن الصغيرة التابعة لمدينة بني ياس، مثل: المفرق، والشوامخ، والشامخة، وجنوب الشامخة، وخليفة، والمعزز، والعدله والفلاح، والوثبة، وشمال الوثبة، والوثبة العسكرية، والعوامر.


سبب تسمية مدينة بني ياس

أطلق على المدينة هذا الاسم نسبةً إلى إياس بن عبد الأعلم، الذي يعتبر أوّل من قام بتجميع قبيلة بني إياس في تلك المنطقة، والذي عمل على إنشاء العديد من التحالفات مع القبائل المجاورة التي تعيش على ساحل الخليج العربي، وكوّن بذلك أقوى قبيلة في تلك المنطقة.


التعداد السكاني لمدينة بني ياس

تضمّ مدينة بني ياس شريحة واسعة من السكان، تشمل كلاً من البدو والحضر من المجتمع الظبياني، ويسكن في المدينة الكثير من القبائل، بحيث يتجمّع أفراد القبيلة الواحدة في منطقة محدّدة وبيوت متجاورة في المدينة حسب التوزيع القديم للمدينة، إلّا أنّ التوزيع الجديد للمدينة، أدّى إلى ابتعاد أفراد القبيلة عن بعضهم قليلاً، حيث تعمد إدارة المدينة إلى زيادة ترابط السكان على اختلاف انتمائهم القبلي، وتفادي حدوث المشاكل القبلية التي كانت تقع سابقاً.


تطور مدينة بني ياس

تطوّرت مدينة بني ياس من مجموعة من القبائل إلى مدينة متحضّرة تحتوي على الكثير من المشاريع وأماكن الترفيه، فتمّ بناء استاد رياضي ثقافي جديد في المدينة، وتمّ بناء مجمّع بني ياس التجاري، بالإضافة إلى مشروع بوابة الشرق الذي يشمل بناء ثاني أضخم مجمع تجاري في أبوظبي حيث يغطي مساحة 148,000م2 ، بالإضافة إلى قاعة سينما جديدة، وفلل سكنية، بالإضافة إلى 339 متجراً، و 2245 موقفاً للسيارات، و 16 مقهاً ومطعماً داخل المجمع.


معالم مدينة بني ياس

  • يوجد في مدينة بني ياس مركز شرطة بني ياس الحديث، والذي يشمل مكتب الجوازات والهجرة، ووحدة المرور وترخيص السيارات، ووحدة الأدلة الجنائيّة.
  • يوجد في المدينة الكثير من المدارس لجميع المراحل العمرية، وتغطي كافة أعداد الطلاب والطالبات في المدينة، كما تقدّم لهم أجواءً دراسية حديثة، كمدرسة جرن يافور و مدرسة الحصن ومدرسة التقدم.
  • تلّة جرن يافور، التي سميت نسبة إلى الشيخ يافور بن شخبوط بن ذياب الفلاحي الذي إعتاد اعتلائها، والتي تقع إلى الشرق من مدينة أبو ظبي.
  • منطقة الوثبة، وهي منطقة موجودة في شرقي مدينة ابوظبي، واليت أطليق عليها هذا الاسم نسبةً لفرس الشيخ يافور بن شخبوط الفلاحي.
  • محكمة ونيابة بني ياس.
  • معهد ادنوك الفني.
  • عيادة بني ياس الجديدة.