مدينة بورصة في إسطنبول

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
مدينة بورصة في إسطنبول

مدينة بورصة في إسطنبول

تقع مدينة بورصة في شمال غرب تركيا تحديداً في منطقة مرمرة بين مدينتي أنقرة وإسطنبول، وتعتبر رابع أكبر مدن تركيا من حيث عدد السكان؛ حيث بلغ عدد سكانها حوالي 1.2 مليون نسمة سنة 2010م، كما تعتبر إحدى أهم المدن التركية الصناعية، وتتميّز المدينة بسهولها الخصبة ومعالمها الدينية والسياحية، والمتاحف، والحدائق، والينابيع الدافئة، والشواطئ، كما تعتبر مركزاً غذائياً للمأكولات التركية الكلاسيكية، وبشكل خاص الوجبات التقليدية مثل الخوخ، والكستناء المحلاة، وراحة الحلقوم، والكباب، ويعتبر مناخ بورصة مناخاً معتدلاً حيث يكون حاراً وجافاً صيفاً وبارداً شتاءً.


تاريخ مدينة بورصة

نشأت مدينة بورصة سنة 186 قبل الميلاد، واسمها مشتق من اسم مؤسسها ملك بيثينيا (بروسياس)، واحتلها ميتريداتس ملك البونت في القرن الثاني قبل الميلاد ثمّ سقطت بيد الرومان، بعد ذلك بيد البيزنطيين حيث ازدهرت بعدهم، وفي أواخر القرن الحادي عشر احتلها السلاجقة ووقعت فيها العديد من الغزوات البيزنطية والصليبية حتى سقطت بيد الأتراك الثمانيين وفتحها السلطان أورخان غازي سنة 1326م، وازدهرت المدينة في عهد الأتراك وأصبحت أكبر مدن الأناضول حتى احتلها تيمورلنك سنة 1402م ودمرها، لكن العثمانيين استطاعوا استرجاعها.


اقتصاد مدينة بورصة

يعتمد اقتصاد مدينة بورصة على قطاعي الزراعة والصناعة، حيث تشتهر بزراعة أشجار التوت التي تعتبر ركيزة تربية دود القز الأساسي في صناعة الحرير، كما تشتهر في مجال الصناعة بصناعة السيارات والتقنية حفظ الأغذية ومنتجات الألبان.


المعالم السياحية في مدينة بورصة

  • جبل أولداج أو الجبل الأخضر: يرتفع عن سطع البحر حوالي 2500 متر، ويعتبر من أكثر الأماكن المناسبة للتنزه، ويتم الوصول إلى قمته عن طريق التلفريك أو السيارة، ويتميز الجبل بوجود العديد من المناظر الخلابة في قمته، والعديد من محلات التحف والهدايا التذكارية والمطاعم، ويعتبر مركزاً للقيام بالرياضات الشتوية والتخييم.
  • الشجرة التاريخية: توجد في بداية الجبل الأخضر، وتعتبر أكبر شجرة في العالم حيث يزيد عمرها عن 600 سنة، وتتميز الشجرة بوجود مطعم تحت ظلالها يطل على المدينة.
  • شلالات سياتابات Saitabat: تقع أسفل الجبل الأخضر وتتميز بروعة المياه الصافية المتدفقة من الشلال وبالأشجار الخضراء الكثيفة التي تحيط بالشلال.
  • قرية إيسكيكار: تقع في جهة كارارجابي، وتطل على بحر مرمرة وبحيرة ألوبات بإطلالة رائعة.
  • بحيرة إزنيك: تعتبر أكبر بحيرة في منطقة ومرة والخامسة في تركيا، وأُعلنت محمية طبيعية لاحتوائها على العديد من الموارد الطبيعية الحيوانية والنباتية، كما تتيح البحيرة للزوار ممارسة الرياضات المائية.
  • مغارة أويلات: تعتبر ثالث أكبر مغارة في تركيا، حيث يبلغ طولها حوالي 665 متراً وتحتوي على 140 درجة سلم.
  • كولتور بارك: يعتبر من أهم الأماكن الترفيهية، وأنشئ سنة 1955م، ويحتوي على بحيرة صناعية وممرات للمشي ونوافير وملعب للأطفال، كما يحتوي على ملاهي لونا بارك التي تحتوي على بعض الألعاب التقليدية.
  • حديقة بوتانيك: مقامة على مساحة 40 هكتاراً، وتحتوي على مجموعة متنوعة من الأشجار والنباتات، وتضم حديثة إنجليزية وفرنسية ويابانية، وحديقة صخور وحديقة ألوان وحديقة ورد وحديقة للنباتات ذات الأشكال الغريبة.
  • جنة سانساراك الخفية: تعتبر جنة الله على الأرض لما تحتويه من شلالات وكهوف.
  • كهف أي فايني: كهف طبيعي يعود تاريخ وجوده إلى آلاف السنين، يعتبر ثاني أطول كهف في تركيا، ويحتوي في داخله على نهر.
  • دير ماديكيون: يعود تاريخ إنشائه إلى الحضارة البيزنطية في القرن الثامن، ويتميز بطرازه المعماري القديم.
  • الجامع الأخضر: هو جامع قديم ذو طراز معماري عثماني، بدأت أعمال إنشائه سنة 1378م بأمر من جاندارلي الدين باشا والي مدينة بورصة، وبعد وفاته توقفت أعمال البناء لفترة، وفي عام 1391م أصدر ابنه علي باشا قراراً بإتمامه.
  • متحف إزنيك: يعتبر من أهم نماذج الفن المعماري العثماني، يرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1388م.