مدينة بولمان في المغرب

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٥١ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨
مدينة بولمان في المغرب

مدينة بولمان المغربية

تقع مدينة بولمان المغربية على بعد 102كم جنوب شرق مدينة فاس الأثرية الشهيرة، وتقع فلكياً على خط طول 4.43 درجةً غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 33.21 درجةً شمال خط الاستواء، ويبلغ عدد سكانها حوالي سبعة آلاف نسمة حسب إحصائية 2014، ويضم إقليم بولمان مجموعة من القرى والمدن الصغيرة، مثل: ميسور، وكيكو، والمرس مرموشة، إذ تضم 4 جماعاتٍ حضرية و17 جماعة قروية، وتمتد أراضيها على مساحة تقارب 395 كم² أغلبها من جهة مدينة فاس، وتحيط بها عدد من المدن الرئيسية في مملكة المغرب كفاس، و مكناس وإفران، وصفرو، والحاجب. ويتألف إقليم بولمان من مجموعة من المؤسسات الإدارية والتربوية، مثل: باشوية بولمان، قيادة بولمان، جماعة بولمان، ودائرة بولمان، وتعد معبراً هاماً للصحراء الراشدية، والريصاني، والريش، ومرزوكة، وميدلت.[١][٢]


جغرافية مدينة بولمان

جغرافية مدينة بولمان:[٣][٤]

  • تمتاز المدينة بمناخها الحار صيفاً البارد شتاءً، كما أنّها تشهد أحياناً تساقطاً للثلوج يعيق الحركة كلياً ويوقف حركة الإقليم على اعتباره معبراً رئيسياً في المملكة، الأمر الذي يستدعي تدخل القوات العمومية لإعادة الحياة الطبيعية للمنطقة.
  • تتمتع المدينة بمظاهر طبيعية خلابة ومؤهلات سياحية تجعلها محط الأنظار؛ فهي تحوي مجموعة من المجاري المائية والأنهار التي تعبر جبالها ووديانها الرائعة، كما أنّها غنية بشجر الأرز، وحقول الحبوب من الشعير والقمح، وغابات السرو بالأطلس والبلوط والغار، وأشجار متنوعة كالعفص والعرعار، ومزارع مختلفة تحوي خضاراً وفواكه متنوعة كالفول والحمص، والتين والبطاطس، والعدس، ومزارع الزيتون والخشخاش، والأشجار المثمرة الأخرى.
  • تعتبر موطناً للعديد من الطيور المميزة كطائر الزرزور، والقبرة، وسنجاب الأرض، وصياد السمك، وفيها حيوانات مختلفة كالقنفذ، والغزال، والخنزير البري، والقمري، والحباري.


السياحة في مدينة بولمان

السياحة في مدينة بولمان:[٥]

  • تعتبر المدينة من المناطق السياحية المميزة في المغرب؛ إذ إنّها تحوي العديد من المواقع الأثرية التي تؤكد وجود الديناصورات في العصور السابقة في المنطقة.
  • تحتضن مقالع عديدة منها مقلع تاميدليت، وهو من أهم المقالع العالمية.
  • تضم عدداً من عيون الماء كعين سخونات، والتي تقع على مقربة 13 كم من ايموزار مرموشة، وهناك عين جرف الحمام، والتي تقع قرب وطاط الحاج، وعين العاطية بجماعة سرغينة، وعين أخرى تدعى عين بوغردة بجماعة تيدنيت، وعين مولاي يعقوب.
  • تضفي المساكن القروية المنتشرة في المنطقة طابعاً أثرياً ريفياً ورونقاً جمالياً للمنطقة، حيث إنّها مبنية من الأحجارالكلسية المشذبة بألوانها المختلفة الأصفر والرمادي والأحمر، إضافة إلى بناء بعض منازلها من الحجارة البركانية، وقد تم اكتشاف كهوف الغويرات على مقربة من ضفاف نهر ملوية بفريتسة وبوفنان.


المراجع

  1. "Map of Boulemane", www.viamichelin.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  2. "Boulemane", www.britannica.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  3. "CLIMATE: BOULEMANE بولمان", en.climate-data.org/, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  4. "Aït Boulemane: Morocco", geographic.org, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  5. "Fes Boulemane Region Vacations", www.tripadvisor.fr, Retrieved 19-8-2018. Edited.
151 مشاهدة