مدينة تطاوين السياحية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ١٣ أبريل ٢٠١٧
مدينة تطاوين السياحية

مدينة تطاوين

تطاوين هي أكبر مدينة في تونس، وتبلغ مساحتها 38.889كم2، وتقع في الجنوب الشرقي للبلاد، ويحيط بها من الجهة الغربية جبال مطماطة والحدود الجزائرية، ومن الشرق ليبيا، ومن الشمال قابس، وقبلي، ومدنين. وتعتبر تطاوين من أكثر المدن السياحية ثراء بالآثار التاريخية، والتراثية، وعدا عن ذلك فهي تتيح للزائر التجول ومشاهدة الكثير من المناظر الطبيعية والسياحية التي تضم الواحات، والجبال، والصحاري، والقصور والقلاع الصحراوية، والقرى البربرية، والمواقع الجيولوجية التي تحتوي على عظام الديناصورات، والتحصينات الحربية والكثير من المعالم الأثرية.


تاريخ مدينة تطاوين

يعود أصل كلمة تطاوين إلى البربر وتعني العيون، وهي من أغنى المدن بالمياه الجوفية، ولكن قبل عهد البربر دلت المغارات التي عثر عليها في صحراء تيرت، وعين الدوك، والدويرات، وغمراسن على أنّ أول من سكنها عصور ما قبل الميلاد، ومن الأمم التي سكنتها هي الحضارة الفينيقية (القرطاجيين)، ثم عرفتها الحضارة الرومانية وأنشأوا فيها السدود والكثير من الحصون الدفاعية، مثل: حصن تلات، وحصن رمادة، وحصن الفطناسية، ثم أصبحت تحت الحكم الإسلامب بعد الفتوحات الإسلامية، وهناك أيضاً قلاع إسلامية في المدينة دلت على ذلك، وفي عهد الاستعمار الفرنسي كانت معقلاً للثوار حتى نالت تونس استقلالها، ولزخم الماضي بها فهي اليوم من أجمل المدن السياحية في تونس.


يتعايش في المدينة خليط من البربر، والأمازيغ، والعرب، ومن قبائل البربر التي تسكن فيها: قبيلة الدويرات، وشننى، وبني يخزر، ومن القبائل العربية: قبيلة الودارنة، وأولاد عبد الحميد، والزرقان، والعمارنة، والحميدية، وأولاد سليمان، وأولاد شهيدة، وأولاد دباب.


المعالم السياحية في تطاوين

القصور الصحراوية

تتميز القصور الصحراوية في تونس بأنها توجد على قمم الجبال، ويبلغ عدد غرفها أكثر من 300 غرفة، وتتكون من ساحة داخلية وعدد من الطوابق، وتكون عادة مبنية من مواد أولية كالحجارة، والطين، وجذوع النخل، والحجارة، ومن أهم هذه القصور:

  • قصر أولاد سلطان: يتميز بشكله المستطيل، ويبلغ طوله 107 أمتار، وعرضه 59 متراً، وارتفاعه 7 أمتار، ويتكون من أربعة طوابق ويعود في تاريخه إلى 1066 هجري، وبُني على يد عمر بن بلقاسم الجليدي.
  • قصرالحدادة: ويتكون من أكثر من 550 غرفة، ويمتد على مساحة 9000متر مربع، وهذا القصر عبارة عن طابق واحد، ويعتبر أشهر القصور في تطاوين، ومن القبائل التي استعملت غرف القصر هي قبائل غمراسن، حيث اتخذت من الغرف مكاناً لحفظ الطعام والمؤن.
  • قلعة أولاد شهيدة: وتقع غرب معتمدية تطاوين الشمالية على بعد 20 كم من مركز الولاية، وتعود في تاريخها إلى 1000سنة، وتتكون القلعة من ثلاثة طوابق، حيث يحتوي الطابق الأول على مسجد، ودكاكين قديمة، ومعصرة زيتون قديمة، وترتفع عن سطح البحر مسافة 800 متر.


معالم أخرى

  • رمادة وذهيبة: تعتبر من المناطق الصحراوية الجميلة التي تعتبر هدفاً للتخيم والسير على الرمال الناعمة.
  • وادي دكوك: هو المكان المثالي للسياحة البيئية ومشاهدة حيوان الغزال وابن آوى، وتعتبر محمية طبيعية للمحافظة على الحيوانات النادرة.
  • معتمدية البئر الأحمر: تتميز بأنها منطقة جبلية لهواة المغامرة وتسلق الجبال، ومن المناطق الجبلية: تطاوين الشمالية، والجنوبية، وغمراسن، والصمار.
141 مشاهدة