مدينة تورنتو في إيطاليا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
مدينة تورنتو في إيطاليا

مدينة تورنتو

تعتبر مدينة تورونتو من المدن الإيطالية التي تقع في المنطقة الشمالية الغربية من إيطاليا على الضفة الغربية لنهر بو، وهي تعتبر من أهمّ المدن التجارية والثقافية في إيطاليا، كما تعتبر مدينة تورنتو عاصمة إقليم بييمونتي ومن أكبر المدن فيها، حيث تبلغ مساحة المدينة حوالي 130.17كم2، وكانت مدينة تورنتو تعتبر عاصمة لدولة إيطاليا الموحّدة خلال عامي 1861 و1865م، وتبعد المدينة ما يقارب 1000كم عن الحدود الغربية لفرنسا والحدود الشمالية لسويسرا.


سكان تورنتو

وفق إحصائية أجريت عام 2009م وصل عدد سكان مدينة تورنتو إلى ما يقارب 910,000 نسمة، حيث أظهرت هذه النتيجة زيادة واضحة في التعداد السكاني بسبب الهجرة الداخلية للإيطاليين من جنوب إيطاليا وخارجها إلى شمال إيطاليا، وتصل نسبة السكان ممن هم أقلّ من أربعة عشر عاماً إلى حوالي 16.4% من السكان، أمّا نسبة المتقاعدين فوصلت إلى 18.88% من السكان، وعلى الرغم من زيادة عدد السكان، إلا أنّ غالبية السكان يرجعون إلى أصول إيطالية.


موقع تورنتو

تحيط بمدينة تورنتو من الجهة الغربية والشمالية سلسلة جبال الألب، بالإضافة إلى تلال مونفيراتو التي تحيطها من الجهة الشرقية، كما تمرّ بالمدينة العديد من الأنهار المهمّة، مثل نهر بو، بالإضافة إلى روافد هذا النهرو هي نهر دروا ريباريا، ونهر ستورا دي لانزو.


مناخ تورنتو

يتميّز مناخ مدينة تورنتو بأنّه مناخ رطب وشبه مداري، ولكونها قريبة من جبال الألب فمناخها شبيه بالمناخ القاري، وهو يختلف عن المناخ المتوسطيّ الذي يعتبر سائداً في السواحل الإيطاليّة، فعلى الرغم من برودة الشتاء إلا أنّه جافّ، أمّا الصيف فهو معتدل الحرارة في التلال، وحارّ جداً في المناطق السهلية، كما أنّ الأمطار تتساقط أثناء فصل الربيع وفصل الخريف.


التعليم في تورنتو

يعتبر التعليم العام إلزامياً ومجانياً في جميع المدن الإيطالية لجميع الأطفال من عمر ست سنوات إلى أربعة عشر عاماً، وفي المدينة أيضاً واحدة من أقدم الجامعات الموجودة في إيطاليا، والتي تمّ تأسيسها عام 1404م وهي جامعة تورينو التي تعتبر من أفضل الجامعات الإيطالية حتى الآن، أمّا اللغة المعتمدة في التدريس في المدينة فهي اللغة لإيطالية، بالإضافة إلى بعض المراكز التي تعتمد اللغة الإنجليزية مع الإيطالية.


الرياضة في تورنتو

تحتضن مدينة تورنتو أقدم وأشهر نوادي كرة القدم في التاريخ ألا وهو نادي يوفنتوس، فهذا النادي له أضخم سجل إنجازات كروية في تاريخ إيطاليا، وتعتبر مدينة تورنتو بؤرة للرياضات الشتوية مثل التزلج، كما أقيمت في المدينة دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية لسنة 2006م.


المعالم المهمة في تورنتو

  • موله أنتونيليانا Mole Antonelliana: هو بناء بارز استمر بناؤه من عام 1863 إلى عام 1880م، وخطط لبنائه المهندس ألساندرو أنتونيلي، ويوجد داخل المبنى في الوقت الحالي متحف وطني بداخله برج يصل طوله لحوالي 167،5 متراً، حيث يتمكن الزائر من رؤية منظر المدينة الخلاب.
  • كاتدرائية سان جوفاني: استغرق بناؤها من عام 1491 حتى عام 1498م، وتعتبر من أكثر الكنائس شهرة لوجود غطاء التوريني بداخلها، وهو الغطاء الذي يعتقد أنّ السيد المسيح قد كفن به، لهذا يتوجه الكثير من الحجاج المسيحين لزيارة الكاتدرائية بشكل سنوي.
  • بناية لينغوتو Lingottoo: أصبحت حالياً قاعة لعقد المؤتمرات، والمعارض الفنية والاحتفالات، وكانت سابقاً بناية ضخمة تحتوي على مصنع عالمي للسيارات.
  • المتحف المصري: يضم الكثير من الآثار والتحف المصرية القديمة.
  • قصور أمراء سافوي: تعتبر من ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.
  • قصر رياله: كان يعتبر المقر الرئيسي لملوك بييمونتي-سردينيا قديماً، كما كان لفترة من الزمن مقراً لملوك إيطاليا.
  • قصر ماداما: تم بناؤه في العصر الروماني كبوابة للمدينة، إلا أنّه أصبح خلال العصور الوسطى قلعة ومع الوقت أصبح قصراً.
  • تمثال Awni Baggio: هو من أشهر التماثيل الموجودة في أوروبا، ويقدر عدد زواره بحوالي 320.000 سائح سنوياً.
134 مشاهدة