مدينة تورنتو في كندا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ١٧ يناير ٢٠١٧
مدينة تورنتو في كندا

مدينة تورنتو

إنّ تورنتو هي مدينة كندية نشأت عام 1793م في اليوم السابع والعشرين من شهر أغسطس، وتتبع إدارياً إلى مقاطعة أونتاريو وتعتبر عاصمتها الإدارية، وتحتل المرتبة الأولى من بين المدن الكندية من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 630 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 76 متراً، ولها مدن توأمة مع عدة مدن كمدينة تشونغتشينغ، وشيكاغو، وفرانكفورت، وهو تشي منه، وساغاميهار، وميلانو، ووارسو ، وكييف.


جغرافية مدينة تورنتو

تقع فلكياً على خط طول 43.65347 درجة غرب خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 79.38402 درجة شمال خط الإستواء، وتقع جغرافياً في الجهة الجنوبية من مقاطعة أونتاريو وتحديداً على ساحل بحيرة أونتاريو الشمالي الشرقي، وتحدها من الجهة الجنوبية بحيرة أونتاريو، ومن الجهة الشرقية نهر روج، ومن الجهة الشمالية جادّة ستيليس، ومن الجهة الغربية نهر إيتوبيكوك كريك، أما مناخها فيتميز بأنه مناخ قاري رطب بارد في فصل الشتاء، ورطب دافئ في فصل الصيف.


معالم مدينة تورنتو السياحيّة

  • برج CN: شيّد بين عامي 1972م و1976م، ويقع في شارع الجبهة الغربية، ويعتبر من المعالم السياحية المهمة في المدينة، ويتميز بطوله البالغ 553 متراً، وبإطلالته الرائعة على بحيرة أونتاريو.
  • متحف أونتاريو الملكي: يُعرف أيضاً باسم متحف ROM، وهو من متاحف رئيس الوزراء الكندي، ويتميز بتصميمه الزجاجي، وبالمعارض الكبرى، وباحتوائه على الكثير من اللوحات القديمة.
  • كازا لوما: شيّد من أجل الأسير هنري الكندي غريب الأطوار، ويقع في أوستن تراس، ويضم نفقاً طوله 800 قدم، وإسطبلات، و100 غرفة، وثلاثة عشر حماماً، وخمسة أفدنة من الحدائق والممرات.
  • حديقة حيوانات ضخمة: تقع على ضفة النهر الأحمر، وتعتبر المعرض الأساسي لحيوان الباندا، وتتميز بضمها الحاجز المرجاني العظيم، والسافانا الإفريقية.
  • سوق سانت لورانس: شيّد عام 1850م من أجل إحياء الحفلات، وليكون ملتقى عام، ويقع في شارع الجبهة الشرقية، ويتميز بالثريا المضاءة، وبالدرج الكبير.
  • ساحة ناثان فيليبس الفسيحة: تقع في شارع الملكة الغربية، وصممت على يد المهندس المعماري فيلجو الفنلندي، وشيّدت عام 1965م، وتتألف من مبنيين شاهقين على شكل قوس فيهما سبعة وعشرين طابقاً.
  • مركز إيتون: يقع في الجهة الشمالية من منطقة الأعمال المركزية، وافتُتح عام 1869م.


معلومات عامة عن تورنتو

  • ضمت المدينة عدداً من المشاهير كالطبيب تشارلز بست، وعالم الهندسة الرياضية سكوت ماكدونالد كوكستر، والإعلامي بيتر جينينغز، والرياضي جيمس راندي، والشاعرة مارغريت آتوود، والصحفية جاين جاكوبز، وزعيم المعارضة في البرلمان الكندي مايكل إغناتييف.
  • تعاني المدينة من جرائم القتل؛ حيث سُجلت أكبر عدد للجرائم عام 1991م.