مدينة جبيل في لبنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٦
مدينة جبيل في لبنان

مدينة جبيل

مدينة جبيل هي إحدى المدن اللبنانيّة وتتبع إداريّاً إلى محافظة جبل لبنان، وتعتبر مركزاً لقضاء جبيل، تأسست قبل سبعة آلاف عام قبل الميلاد في العصر الحجريّ الحديث من قبل الصيادين، وتبلغ مساحة أراضيها خمسة كيلومترٍ مربّعٍ، وترتفع عن مستوى سطح البحر عشرة أمتار.


الجغرافيا

تقع جغرافياً في دولة لبنان، وتحديداً تقوم على سهل منبسط يحدها من جهة الجنوب وادي نهر الفيدار، ويحدها من جهة الشمال وادي نهر جاج، ويحدها من جهة الغرب البحر الأبيض المتوسط، وتبعد عن مدينة بيروت العاصمة من الجهة الشمالية مسافة سبعة وثلاثون كيلومتر، وتتخلل أراضيها بعدة مجاري للمياه الشتويّة كمجرى ساقية السخينة، ومجرى ساقية زيدان.


السكّان

تعتبر المدينة من أقدم المدن التي سكنها الإنسان، حيث يبلغ عدد سكانها اليوم حوالي ستون ألف نسمة، وينتمي المجتمع السكاني فيها إلى كافة طبقات المجتمع كالتجار، والمزارعون، وصغار الصناعيين، وأصحاب الاختصاصات العالية كالمهندس والطبيب والمحامي، ويدين سكّانها بالديانة الإسلاميّة، والديانة المسيحيّة.


معالم المدينة

من أهمّ المعالم السياحيّة، والتاريخيّة، والأثريّة، والدينيّة، فيها: كنيسة القديس يوحنا مرقس، والقلعة الفارسية، ومتحف بيبي عبد، وموقع عين الملك، وبقايا القصر الكبير، وبقايا معبد بعلة جبل، والمسرح الروماني، وبقايا بواية المدينة، وكنيسة مار تقلا، ومسجد السلطان عبد المجيد، ومرفأ جبيل وأبراجه، ومسجد السلطان إبراهيم بن أدهم، ومتحف موقع جبيل، ومتحف المتحجرات.


فيها أيضاً: متحف الشمع، ومعبد الأنصاب، والمدافن الملكية، وكنيسة سيدة الميس، وكنيسة سيدة الأم الفقيرة، والقلعة البحرية، والقلعة الصليبية، ومسجد السلطان عبد المجيد، والسوق القديم، وبقايا أسوار المدينة، وكنيسة سيّدة النجاة، ومتحف ذاكرة الزمن، ومتحف ومؤسّسة لويس قرداحي، وحديقة بيبلوس بارك، وشاطئ جبيل.


معلومات عامّة

  • كانت المدينة عبارة عن قرية لصياديّ الأسماك واقعة على تلّ يشرف على البحر الأبيض المتوسّط وذلك في القرن السادس قبل الميلاد، وأصبحت جبيل مدينة في نهاية القرن الرابع قبل الميلاد، وفي نهاية الألف الثالث قبل الميلاد تعرضت المدينة للغزو والحريق على يد قبائل الأمورية، وفي عام 333 قبل الميلاد احتلت من قبل اليونانيين بقيادة الاسكندر الكبير، وفي أواسط القرن الأول قبل الميلاد احتلّها الرومان بقيادة بومبيوس، واشتهرت بأنها مركزاً للأبجدية الفينيقية، التي صدرتها إلى العالم.
  • تأسّست البلديّة في المدينة في العام 1879م.
  • في العام 1984م دخلت المدينة في قائمة موقع التراث العالمي ضمن منظمة اليونسكو.
  • تقام مهرجانات بيبلوس كلّ عام في المدينة بحضور عددٍ كبيرٍ من المغنيين.
  • من المدن التي لها توأمة معها: مدينة باتراس اليونانية، ومدينة إزمير التركية، ومدينة قادس الإسبانيّة، ومدينة طروادة التركيّة، ومدينة أورانج الفرنسيّة.